الكيمياء

نبذة تعريفية عن فلز “الذهب” وطرق الحصول عليه

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الذهب طرق الحصول على الذهب الكيمياء

الذَهَبُ فِلِزٌ أصفرُ لامعٌ، وزنُهُ الذَّريُّ 967,196، ينصهرُ عندَ ˚1.63 سلزيوس ووزنُه النوعيُّ 19,3.

عرفهُ المصريونَ القدماءُ وصنعُوا منهُ بعضَ الأقنعةِ والمشغولاتِ، واستخرجَهُ الرومانُ من مناجمِهِ في فرنسا وأسبانيا.

ويوجدُ الذهبُ أحياناً في حالتهِ الحُرَّة في الطبيعةِ، وغالباً ما يكونُ ذلكَ في ثنايا عروقِ المَرْو. وعندما تتفتَّتُ مثلُ هذهِ الصخورِ بالماءِ يتحوَّلُ ما بِها من ذهبٍ إلى حبيباتٍ صغيرةٍ تنتشرُ وسطَ حُبيباتِ الرِّمالِ.

 

ولهذا يغلبُ أنْ تُوجَدَ هذه الحبيباتُ في مياهِ الأنهارِ الضَحْلَةِ وقد يُوجَدُ الذهبُ على هيئةِ مُرَكَّبٍ يُعرفُ باسم «كلوريد الذهب».

كما قد يُوجَدُ أحياناً في خاماتِ الفضَّةِ والنُّحاسِ والرَّصاصِ. ولهذا يتمُّ الحصولُ أحياناً على كمياتٍ كبيرةٍ من الذهبِ في أثناءِ تنقيةِ هذا الفِلِزَّاتِ.

ويتمُّ الحصولُ على الذهبِ بعدَّةِ طُرُقٍ، منها طُرُقُ الغسيل. وهي تُستخدمُ للحصولِ على الذهبِ من مياهِ الأنهارِ.

 

وتعتمدُ على الفرقِ الكبيرِ بينَ الوزنِ النَّوعيَّ لحبيباتِ الذهبِ الذي يبلغُ 19,3، أو 17 إذا احتوى على بعضِ الفضةِ، وبينَ الوزنِ النَّوعيِّ لحبيباتِ الرمالِ الذي لا يزيد على 2,7، فتترسبُ حبيباتُ الذهبِ في قاعِ إناءِ الغسيلِ في حين تتحرَّكُ حبيباتُ الرمالِ مع تيارِ الماء.

وهناكَ أيضاً طريقةُ الإلغامِ، فَتُدَقُّ خامَةُ الذهبِ في صندوقٍ من الحديدَ مثل الهاونِ مع قليلٍ من الماء، ثمَّ تُمَرَّرُ العجينَةُ الناتِجَةُ على سطحٍ مُغَطّى بالزئبقِ، فيتكوَّنُ ملغَمُ الذهبِ الذي يُكْشَطُ وينقلُ إلى بُوْدَقةِ من الحديدِ ويُقَطَّرُ الزئبقُ تاركاً وراءَهُ كتلةً إسفنجيّةً من الذهب.

وعادَةً ما يحتوي الذهبُ الناتجُ على بعضِ الفضةِ، وبعضِ الفلزَّاتِ الأُخرى ويمكنُ تنْقيتُهُ بصهرِهِ مع البُورَق (البُوراكس) ثم معاملتِه بغازِ الكلور الذي يَتَّحِدُ مع الفضةِ مُكَوِّناً كلوريد الفضةِ، الذي يَطْفو على سطحِ الذهبِ المنصهرِ ويمكنُ فصلُهُ.

 

أَمّا إذا كان الذهبُ يحتوي على فِلِزّاتٍ أُخرى مثلِ الأنْتيمونِ والزَّرْنيخ والبِزْموتِ فإنَّ كلوريداتِها تتطايَرُ عند هذهِ الدرجةِ.

ولا يُكَوِّنُ الذهبُ كلوريدا عندَ درجةِ انصهارِهِ لأنَّ كلوريدَ الذهبِ ينحلُّ عند 200˚ سيلزية. والذهبُ الناتجُ تصلُ نقاوتهُ إلى 99,7%.

والذهبُ فِلِزٌّ لَيِّنٌ، وهو قابلٌ للسحبِ بشكلٍ كبيرٍ حتى إنهُ يُمكنُ سحبُ جرامٍ واحدٍ منه إلى سلكٍ طولُه نحو 3200 متر.

 

كذلك يمكنُ طرقُهُ إلى رقائقَ متناهيةٍ في الرِّقة يصلُ سمكُ كُلِّ منها إلى نحو0,001 من الملّيمتر. وتستخدمُ أسلاكُ الذهبِ في عملياتِ الزخرفةِ والنَّقْشِ على الفِلزَّاتِ، كما تُستخدمُ رقائقُ الذهبِ في أعمالِ التَّهذيبِ بالفرشاةِ.

ويوصَفُ الذهبُ بأنَّهُ فِلِزٌّ نفيسٌ فهو لا يتأثَّرُ بالعواملِ الجويَّةِ ولا تسهلُ أكسدتُهُ. ولذلكَ استُخدمَ في صناعةِ الحُليِّ والنقودِ، بعد خلطهِ بنسبةٍ صغيرةٍ من الفِضَّةِ أو النُّحاسِ للتغلُّبِ على ليونتِهِ وزيادةِ صلابَتِهِ. ومن أمثلةِ ذلكَ سبيكةُ الجنيه الذَّهبِ، وهي تتكوَّنُ من 91,67% من الذَّهب، و8,33% من النُّحاس.

وعادةً ما تُستخدَمُ وَحْدةُ القيراطِ لوصفِ سبائكِ الذهبِ، فتوصَفُ سبيكةُ الجنيه الذهبِ بأنها «22 قيراطاً»، أي أنها تحتوي على 22 جزءا من الذهب وعلى جُزْئين فقطِ من النُّحاس.

 

وهكذا فإن ذهب 18 قيراطاً يحتوي على ثمانيةَ عشرَ جزءاً من الذهب وستةِ أجزاءٍ من النُّحاسِ. ويُستخدمُ أيضاً لفظُ «العِيار» فيُقالُ إنَّ عيارَ الذهبِ الأكثرِ استخداماً في صناعةِ الحلِيِّ هو الذهبُ عيار900، أي 900 جرام ذهب في كلِّ ألفِ جرامٍ من هذا العيارِ.

ويعني هذا أنَّ قطعةَ الذهبِ عيار900 التي تزن 10 جراماتٍ، بها 9 جراماتٍ ذهب، وجراماً واحداً من النحاس.

وتَستخدِمُ الحكوماتُ المختلفةُ احتياطيًا من الذهب يُوضَعُ في بنوكِها المركزيَّةِ غِطاءً للعملاتِ الورقيَّةٍ التي تصدرُها. وتختلفُ كميَّةُ النقودِ التي يُغطيها هذا الاحتياطيُّ من دولةٍ إلى أخرى.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)