علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن علم “النبات القديم”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

علم النبات القديم علوم الأرض والجيولوجيا

يعرف علم النبات القديم بأنه العلم الذي يدرس النباتات الأحفورية (Fossil Plants) والحياة النباتية في الأزمنة الجيولوجية القديمة وهو يعتبر أحد فروع علم الأحافير، ويقوم أساساً على المعارف المتعلقة بعلمي النبات والجيولوجيا.

وتعتبر البقايا الأحفورية للنباتات التي ازدهرت في فترة ما قبل التاريخ هي المادة الرئيسية لعلم النبات القديم، ويتم العثور على هذه البقايا الأحفورية محفوظة في طبقات الصخور.

وهي تتضمن مجموعة من الأحافير المتنوعة (أوراق وحبوب وأبواغ وغبار طلع وأخشاب وربما فواكه وأزهار في بعض الحالات).

 

ومن دراسة هذه الأحافير يمكن لعالم النبات القديم (Paleobotanist) أن يتعرف على النباتات التي نمت في الأزمنة الجيولوجية القديمة وعلى الغابات التي كانت تشكل هذه النباتات جزءاً من مكوناتها.

ويبين السجل النباتي الأحفوري تتابع النباتات التي ظهرت على الأرض، ابتداء من النباتات المائية البسيطة التي ازدهرت في الأحقاب الجيولوجية القديمة جداً، إلى النباتات البرية الأكثر تطوراً وتعقيداً التي استطاعت أن تتكيف مع الظروف البيئية على الأرض خلال العصور الجيولوجية الحديثة.

 

ولا تقتصر مهمة علم النبات القديم على جمع ووصف وتسمية الأحافير النباتية، بل إن هذا العلم يهدف أيضاً إلى تفسير العلاقة بين انقراض مجموعات نباتية معينة وظهور نباتات أخرى، واستمرار أنواع معينة، وذلك في ضوء نظرية التطور.

كما يهدف أيضاً إلى وضع تصور علمي للظروف البيئية القديمة التي عاشت في ظلها نباتات الغابات القديمة. 

وكذلك دراسة العلاقة بين النباتات الأحفورية، وبين الأعمار الجيولوجية النسبية للصخور التي توجد فيها هذه الأحافير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق