علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية تحول النباتات إلى أحافير

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

كيفية تحول النباتات إلى أحافير النباتات أحافير علوم الأرض والجيولوجيا

تتعرض أجزاء النباتات في الغابات الحية التي تقع أو تدفن في التربة إلى الاندثار بسبب التحلل والتفكك لأنسجتها ومكوناتها الخلوية.

وحينما تنمو الغابات بجوار مناطق معرضة لحدوث ترسيب فيها، كما هي الحال في مناطق البحيرات ومصبات الأنهار والمستنقعات، فإن حطام النباتات وبقاياها قد يدفن مع الرواسب.

ومع مرور الزمن وفي ظل ظروف جيولوجية ملائمة تتحول هذه الرواسب إلى صخور رسوبية، كما تصبح البقايا النباتية المدفونة فيها أحافير، وعادة يتم حفظ الأجزاء النباتية الصلبة غير القابلة للتحلل في الصخور في صورة أحافي.

 

وأكثر هذه الأجزاء مقاومة للتحلل: الأبواغ المغطاة بطبقة شمعية وحبوب اللقاح، ويلي ذلك أغلفة البندق والبذور والخشب والورق على الترتيب، وتحتل الأزهار المرتبة الأخيرة في سلسلة هذه الأجزاء من حيث قدرتها على مقاومة التحلل

والجدير بالذكر أن مختلف أنواع بيئات الترسب لا تتساوى في حفظها للنباتات الأحفورية. 

فالبيئات الرسوبية المكشوفة، على سبيل المثال، تتعرض لعمليات التحات، الأمر الذي يؤدي إلى تلف الأحافير الموجودة فيه.

 

أما البيئات الرسوبية التي تتعرض للانطمار فإنها تعتبر مكاناً مناسباً لحفظ هذه الأحافير.

ومن ناحية أخرى فإن رواسب قيعان المحيطات نادراً ما تحتوي على بقايا النباتات البرية، وذلك بسبب التأثير الإتلافي الناجم عن حركة الأمواج والتيارات البحرية على طول الشاطئ.

 

وتعتبر بقايا النباتات البحرية والمائية هي الأنواع الوحيدة فقط من الأحافير النباتية الموجودة في الرواسب البحرية (كصخور الطين الصفحي وحجر الغرين الناعم الحبيبات).

ولما كان الفحم ناجماً عن تغير مواد تراكمت أساساً في المستنقعات، لذلك كان من الطبيعي أن تسهم دراسة الفحم والأحافير الموجودة فيه والطبقات الصخرية الحاملة له في معرفة النباتات القديمة

 

عمليات التحجر:

بعد أن تدفن البقايا النباتية بواسطة الرواسب، فإنها تتعرض للعديد من العمليات التي يمكن أن تحولها إلى أحافير، وتتمثل هذه العمليات فيما يلي:

1- استمرار وجود هذه البقايا النباتية دون تغيير أساسي، أو حدوث تغير جزئي فيها، مما يؤدي إلى انضغاطها نتيجة للضغط الواقع عليها من الطبقات الصخرية المحيطة بها.

2- حدوث تحلل كامل أو جزئي للتركيب النسيجي للبقايا النباتية، بحيث لا يبقى غير القوالب (Molds) أو النماذج (Casts) أو الطبعات (Imprints)

3- حدوث عملية التمعدن عندما تتسرب المياه المعدنية إلى المسام والفراغات الدقيقة في الأنسجة النباتية ومن ثم ترسب معادنها فيها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى