الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن عاصمة باكستان “إسْلاَمُ أَبَاد”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

باكستان إسْلاَمُ أَبَاد الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

إسلامُ أَبَاد هي عاصمةُ جمهوريةِ باكستان الإسلاميةِ، وهي مدينةٌ حديثةٌ رائعةٌ تبلغُ مساحتُها نحوَ 906 كيلومتراتٍ مُرَبَّعَةٍ، وتقعُ في شمالِ باكستانَ عندَ أقدامِ تِلالِ "مُورِي" على بُعْدِ بِضْعَةِ كيلومتراتٍ قليلةٍ إلى الشَّماَلِ من مدينةِ "رُوَالْبِنْدي".

وَيْرجِعُ تاريخُ نشأتِها إلى عام 1960 عندَما صَدَرَ قرارٌ بإنشاءِ عاصِمَةٍ جديدةٍ شمالِ رُوالْبِنْدِي أُطْلِقَ عَلَيْها إسلامُ أَباد (وأَبَاد معناها مدينةٌ). وقد بُدِئَ في إِقامةِ المدينةِ عام 1961.

وتعتبرُ إسلامُ أباد ثالثَ عاصمةٍ لباكستانِ منذُ النِّصفِ الثانِي من القرنِ الحالِيِّ، فقد كانتْ مدينةُ كَرَاتْشِي (وهي ميناءُ باكستانَ الحالِيُّ) العاصمةَ، وانتقلتْ إلى مدينةِ رُوَالبنْدي عامَ 1959. ثم إلى إسلام أباد عامَ 1963.

 

وهي مدينةٌ صغيرةٌ نظراً لحداثةِ عهدِهَا، ويبلغُ عددُ سكانِّها (وَفْقاً لتعدادِ 1992)، حوالَي 350 أَلْفِ نَسَمَةٍ، بينَمَا يبلُغ سكَّانُ رَوَالْبِنْدِي نحوَ 928.000 نَسَمَة، وسكّانُ كَرَاتْشـِي نحوَ سبعة ملايينِ نَسَمَةٍ.

ويميلُ مُنَاخُها إلى الاعتدالِ لارتفاعِها إذْ يتراوحُ ارتفاعُها بينَ 1600 و2000 قَدَمٍ، فَفِي الشتاءِ تتراوحُ درجةُ الحرارةِ بينَ 16.7° مئويةٍ و3,4° مئويةٍ، وفي الصَّيْفِ من 34.2°و 24.4° مئوية.

 

وإسلامُ أباد هي مَقَرُّ الحكومةِ والبرلمانِ وبها مَطَارٌ دَوْلِيٌّ ومن أَهَمِّ معالِمِها السياحِيَّةِ حديقةُ الوَرْدِ واليَاسَمِين التي تبلغُ مساحتُها حوالَي 50 فَدَّاناً وتَضُمُّ 250 نوعاً من الوَرْدِ و12 نوعاً من اليَاسَمِين.

وكذلك بحيرةُ رَوَال الاصْطِنَاعِيَّةً، ومسجدُ المَلِكِ فَيْصَلٍ الذي يعتبرُ تُحْفَةً مِعْمَارِيَّةً إسلاميَّةً، والمعهدُ القَوْميُّ للتراثِ الشعبِيِّ البَاكِسْتَانِيِّ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق