الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن عاصمة الجمهورية التركية “أنقرة”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجمهورية التركية أنقرة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أنقرة هي عاصمة الجمهورية التركية. وقد اختيرت لتكون عاصمة بدلا من مدينة إستانبول في عام 1923م، وذلك لوقوعها في قلب هضبة الأناضول مما يسهل الدفاع عنها، ولكونها مركزا لمنطقة متباينة الإنتاج، ولأنها تقع على طريق تجاري قديم.

وتقع أنقرة على تل ارتفاعه 500 قدم عند نقطة مجموعة من الجداول التي حفرت عمقا في الهضبة الوسطى على نهر أنقرة (الذي يبلغ طوله 185كم) وهو أحد فروع نهر سقاريا على الطريق القديم الآتي من الشـرق إلى الغرب، والذي يتبع الحافة الشمالية لهضبة الأناضول الداخلية. وتبعد أنقرة عن مدينة إستانبول حوالي 355 كم.

ومناخ أنقرة بارد شتاء، وتتراوح درجة الحرارة بين صفر و 6° م، وترتفع صيفا حيث تصل في المتوسط إلى 23° م، وهي أقل مناطق تركيا مطرا، إذ يسقط عليها حوالي 35 سم من الأمطار الشتوية. وتتساقط الثلوج في الشتاء، بمعدل 20 – 30 يوما على الأجزاء الوسطى من الهضبة.

 

ونظرا لما تتمتع به أنقرة من موقع ممتاز فقد تعرضت للغزوات، حيث فتحها الفرس والعرب والأتراك السلجوقيون والصليبيون، وفي عام 1360 فتحها العثمانيون.

وفي عام 1402 وقعت بقربها معركة بين قوات المغول بقيادة تيمورلنك والقوات العثمانية بقيادة السلطان بايزيد والتي انتصـر فيها المغول، ثم عادت جزءا من الإمبراطورية العثمانية بعد استعادتها قبل من قبل العثمانيين عام 1431م.

وأنقرة مركز تجاري هام، وهي سوق لإنتاج إقليم الغابات الشمالية وإقليم الإستبس الزراعي جنوبا. وفيها قامت بعض الصناعات المعتمدة على الإنتاج الحيواني كالصوف والموهير خاصة وأن ماعز أنقرة معروف بشعره الناعم.

 

ولقد أفادت أنقرة من التطور الاقتصادي الذي حققه الحكم الجمهوري وخاصة في مجال صناعة النسيج والتبغ ومواد البناء والمواد الغذائية والصناعات المعدنية بالإضافة إلى تجميع السيارات، وهي المركز الصناعي الثاني بعد استانبول.

وأنقرة ثاني مدينة في تركيا من حيث حجم السكان ومركزها الاقتصادي.

وفيها مقر رئاسة الجمهورية والبرلمان، وثلاث جامعات إحداها للعلوم والتكنولوجيا. وبلغ عدد سكانها في عام 1998 م حوالي 2,846000 مليون نسمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق