النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن طبيعة وخصائص النباتات ذوات الفلقة الواحدة

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النباتات ذوات الفلقة الواحدة خصائص النباتات ذوات الفلقة الواحدة طبيعة النباتات ذوات الفلقة الواحدة النباتات والزراعة الزراعة

يقسِّمُ عُلَماءُ التَّصنيف النباتاتِ الزَّهْرِيَّةَ إلى مجموعتيْنِ أساسيَّتيْنِ: مجموعةُ النباتاتِ التي في بذورِها فِلْقةٌ واحدة، والمجموعةُ الأُخرى التي لبذورِها فِلْقتان.

والفِلْقةُ ورقةٌ جنينيةٌ صغيرة. إذ إنَّ الجنينَ في النبات – وهو البذرة – يتكوَّنُ من ثلاثة أجزاء: جزءٌ ينمو إلى الجِذْرِ ويسمى الجُذَيْر، وجزءٍ ينمو إلى الساقِ ويسمّى الرِّيشةِ. والجزءُ الثالثُ يُمثِّلُ الأوراقَ وهو الفلقةُ الواحدةُ أو الفِلقتان.

وتحتوي ذواتُ الفِلْقَةِ الواحدةِ على رُتَبٍ وفصائلَ، وأجناسٍ، وأنواعٍ مختلفة.

 

وبعض العلماء يصنِّفون نباتاتِ ذواتِ الفِلْقةِ الواحدةِ في إحدى عشْرَةَ رُتْبَةً تَضُمُّ خمسةً وخمسين فصيلة (عائلة). وتختلفُ الرُّتَبُ في عددٍ ما تضُمُّهُ من فصائل، وتخْتَلِفُ الفصائِلُ في أعدادِ أجناسها، وتختلف الأجناس في أعداد أنواعها.

فرتبةُ الأناناس مثلاً، تحتوي على فصيلةٍ واحدة، ورُتْبَةُ نَخْشوشِ الحوت فيها سبعُ فصائل. ويوجد جنسانِ في الفصيلةِ المَوْزية، وخمسةٌ وأربعون جنساً في فصيلةِ الزنجبيل. وكذلك يوجد نوعان لجنس نخشوش الحوت، وخمسةٌ وخمسون نوعاً لجنس السُّنْبُل.

وبالنسبة للأجناسِ والأنواعِ يكونُ العددُ كبيراً جدًّا في الفصيلتيْن النَّجيلِيَّة والأورْكيديّة. فالفصيلةُ النجيليّةُ نحوَ سِتِّمئة جنسٍ تضمُّ حوالي عشرةِ آلافِ نوع. وتحتوي الفصيلةُ الأوركيدية على حوالي سَبْعمئةٍ وخمسٍ وثلاثين جنساً وسبعة عشرَ ألفَ نوع.

 

وتشتركُ ذواتُ الفلْقةِ الواحدة في صفاتٍ عامَّةٍ تُمَيِّزها عن نباتاتٍ ذواتِ الفلقتين. فصورتُها المعتادَةُ هي الصورة العشبية سواء أكانت النباتاتُ حوليَّةً أم مُعَمَّرَة. وقليلٌ منها له الصورةُ الخشبيّةُ المعروفَةُ في الأشجارِ والشجيرات.

أما الصفاتُ الخضريَّةُ (صفاتُ الأعضاءِالتـي لا تدخلُ فـي عمليةِ التكاثرِ الجنسي) فتَتَمَثَّلُ بالجذورِ العَرَضيّةِ الليفيَّة التي يستعيضُ النباتُ بها عن جذْرهِ الوَتِدي الذي ماتَ وتحلّلَ في أثناءِ الأطوارِ الأولى لنموِّه.

وتتمثَّلُ أيضاً هذه الصفاتُ الخَضَريّة بالأوراقِ ذات القواعدِ الغِمْديةِ التـــي تُغلِّفُ الساق، وأنصِلتها الشريطيةِ الشكل، وعروقِها المتوازية.

 

أما الصفاتُ الزهريةُ (صفات الزهرة التي تدخلُ في عمليةِ التكاثرِ) فتتمثَّلُ في عدم تميُّزِ المحيطيْن الخارجيين للزهرةِ إلى كأسٍ أخضرَ وتويجٍ مُلَوَّن كما هي الحالُ في أزهارِ ذواتِ الفلقتين، ولكنهما – أي المحيطين – يتشابهانِ إلى حدٍّ كبيرٍ في اللَّوْنِ وأحياناً في الحجم.

أمّا الصفاتُ التشريحيةُ فيتمثَّلُ بعضُها في غيابِ النموّ الثانوي في السّاقِ، والذي يتسبَّبُ عنه زيادة في سُمْكِ الساقِ وصلابَتِها.

ومِنْ هُنا كانَتْ نباتاتُ ذواتِ الفلقةِ الواحِدَةِ عُشْبيّةً طريّة ويَحْدُثُ النموُّ الثانويُّ نتيجةَ وجودِ أنسجةٍ ثانوية، ومثلُ هذه الأنسجةِ إمّا غائبةٌ في ذواتِ الفلقةِ الواحدةِ أو أنَّها تُوجَدُ لكنَّ نشاطَها محدودٌ جِداً أو مُنْعَدِمٌ بالمرَّة.

 

وإنْ كانَ هناك نموٌّ ثانويٌّ فإنَّهُ يكونُ شاذّاً، لأنَّهُ يحدُثُ بطريقةٍ مغايرةٍ وفي غيرِ الأماكِنِ المعتادَةِ، مثلما يحدثُ في بعضِ أنواعِ الفصيلةِ الزَّنْبقيّةِ (نبات دراسينا).

أو أن تكون الأنسجةُ الثانويةُ وأصولُها غائبةً بالمرَّة وتكونُ الزيادَةُ في السُّمْكِ بسببِ الكِبَرِ في الحجمِ وكثرَةِ عَدَدِ الخلايا في بعضِ الأنسجةِ الأولية (نخيل البلح).

ويُلاحَظُ أنَّ الصفاتِ سالفَةَ الذِّكرِ هي صفاتٌ عامَّةٌ لذواتِ الفِلْقَةِ الواحدة. بمعْنى أنَّ هناكَ بعْضَ الفصائِلِ أو الأنواعِ لها صِفَةٌ أو أكثرُ مغايرة. إلاَّ أنًّ حصيلَةَ الصفاتِ مُجْتَمِعَةً تُميِّزُ لنا النباتَ على أنَّهُ من ذواتِ الفلقةِ الواحدة.

مثالُ ذلكَ أوراقُ نباتاتِ الفصيلةِ القلقاسيةِ العريضةِ والتي تشابِهُ أوراقَ ذواتِ الفلقتين.

 

وتستوطنُ النباتاتُ ذواتُ الفلقةِ الواحَدةِ مُختلِفَ البيئاتِ النباتية مثلَ الصحارى، والمناطقِ المِلْحِيَّةِ، والغابات. وكثيرٌ منها يستوطِنُ البيئةَ المائية، مثل فصيلةِ نخشوش الحوتِ ونباتاتٍ مثل الزقيم وياسِنْت الماء والإلوديا.

والنباتُ الأخيرُ جميلُ المنظرِ ودائماً ما يُرَبَّى في الأحواضِ المائيةِ لتربيةِ أسماكِ الزينةِ لأنَّهُ يَمُدُّ الماءَ بالأكسجين المتصاعِد منهُ خـلالَ عمليـةِ البناءِ الضوئي.

أمّـا الزّقيم وياسِنْت الماءِ فهما من مُلوّثاتِ المجاري المائيةِ، لأَنَّهُما يُعَوِّقانِ صيدَ السمكِ والملاحةَ النهرية، كما أنَّهُما يزيدانِ من فَقْدِ الماءِ من المجرَى المائي من خلالِ تسرُّبِهِ إلى الخارجِ في علميةِ النتح.

 

وكثيرٌ من نباتاتِ ذواتِ الفلقةِ الواحدةِ لهُ أهميّةٌ اقتصادية. فنباتاتٌ مثل الكُرْكُمْ والزَّنْجبيلِ والعُصْفُرِ تمُدُّنا بالتوابلِ المعروفةِ بهذه الأسماء.

وبعضُها لهُ قيمَةٌ طِبِّيَّة مثل نباتِ بصل فرعون ويستخرجُ منهُ مادّةُ كولْشِيسِين التي تعالِجُ أمراضَ النِّقْرِس. وبعضُها لهُ فائدَةٌ رعَوِيةٌ مثل نباتِ النَّمَّام (أبو رُكْبَة) وهو نباتٌ صحراويٌّ يَنْمو في صحارينا العربية.

وأنواعٌ من نباتِ السَّعْدِ تستوطِنُ البيئات الملحيَّةَ وشبهَ الملحيةِ وتُسْتَخْدَمُ سوقُها في صناعَةِ الحصيرِ والسِّلال.

 

ويوجَدُ في مِصْرَ نباتُ البَرْدِي الذي استعمل أليافَهُ قُدَماءُ المصريين كصحائِفَ للكتابَة، وهو نوعٌ من أنواعِ السعد.

وكثيرٌ من نباتاتِ ذواتِ الفلقةِ الواحدةِ لهُ قيمةٌ غذائيَّةٌ مثلَ الغلال وهي القمح والشعير والذرة والأرز والشوفان والشيْلم، وقصب السكر، ونباتات اخرى مثل البصل والثوم، والفاكهة مثل الأناناس والموز.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)