علوم الأرض والجيولوجيا

الإبحار باليخت

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

بالعودة إلى بدايات القرن التاسع عشر، فقد كانت أساطيل الصيد وقوارب الارشاد والتوجيه تخصص أياما للسباق سنويا للتعبير عن حبهم للمهنة. ويبدو أن مصطلح يخت، والذي أصبح مرادفا للابحار من أجل التسلية، هو مشتق من الكلمة الألمانية jaght أو (jacht) و jachtship والتي تعني قارب الملاحة، والذي كان قاربا حربيا سريعا وخفيفا. وفي منفاه، قام الأمير تشارلز، والذي أصبح لاحقا الملك تشارلز الثاني لانجلترا، بقضاء بعض الوقت في هولندا ولدى عودته إلى انجلترا قدم له يخت سمي ماري من قبل الهولنديين، والذي كان بمثابة بداية دخول الابحار باليخت إلى انجلترا.

وقد بدأت أندية الابحار بالظهور في القرن الثامن عشر. وفي عام ١٧٧٥، تم تأسيس أسطول كومبرلاند في انجلترا والذي قام بتنظيم سباق على نهر التايمز. أما في آيرلندا، وفي عام ١٧٢٠ تم تأسيس نادي كورك هاربور المائي، الذي يعرف في وقتنا الحاضر بنادي كورك الملكي لليخوت. وعلى الرغم من أن الابحار باليخوت نشأ أصلا في أوروبا، الا أن العديد من التطويرات قد تمت على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم تصميم أكثر القوارب الشراعية سرعة للقرن التاسع عشر على يد دونالد مكاي من بوسطن. وقد فضل الامريكيون القوارب الشراعية ذات العمق الأقل والعرض الأكبر على القوارب ضيقة العرض العميقة التي تم انشاؤها من قبل البريطانيين. وقد تم تأسيس نادي نيويورك لليخوت في عام ١٨٤٤. وفي عام ١٨٥١ قامت نقابة من أصحاب اليخوت الأمريكيين بالابحار في يختهم المسطح المسمى أميريكا إلى انجلترا حيث فاز بما سمي بكأس «١٠٠ Guinea Cup» في سباق حول جزيرة وايت. وقد فازت المركب بفارق كبير لدرجة أن اليخوت الأوروبية لم تتمكن من التصدي لها وعاد بذلك الكأس الى أميريكا والذي أصبح يعرف فيما بعد «بكأس أميريكا». وقد كان تصميم المقدمة النحيلة للسفينة أميريكا بمثابة نقطة انطلاق لتصميم اليخوت الأصغر حجما. فيما بعد أصبحت الرياضة عالمية مما ترتبت عليه تأسيس أسطول سيدني لليخوت في أستراليا في عام ١٨٦٢.

وقد كانت معظم اليخوت قديمة التصميم عبارة عن نصف قارب وذات حجم صغير، ويتم الابحار بها من قبل طاقم مكون من شخصين أو ثلاثة – بينما كانت بعض تلك القوارب أصغر حجما وتعمل بالمجاذيف. وقد بقي كل من فئة Star والذي تم تصميمه في عام ١٩١١ واشترك في سباق أولمبياد عام ١٩٣٢، وفئة Snipe الذي تم تصميمه في عام ١٩٣١ حقق انتشارا عالميا. وقد أتاح تصميم تلك المراكب نشر رياضة سباق اليخوت بين العديد من الناس. وبعد الحرب العالمية الثانية، انتشر الابحار باليخوت بشكل مثير وذلك بعد ازدياد الطلب عليها من قبل المجلات المتخصصة وتم سد الطلب من خلال انتاج قوارب أرخص وذات هياكل مصنوعة من الألياف الزجاجية. وبحلول عام ١٩٩٣، تجاوزت مبيعات الفئة الليزرية من القوارب الصغيرة وبلغت ١٥٠,٠٠٠ قارب والتي تم تصميمها في عام ١٩٧١.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى