علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “صخر الريوليت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر الريوليت علوم الأرض والجيولوجيا

يعتبر صخر الريوليت من الصخور البركانية الحمضية دقيقة التبلور ويقابل في تركيبه المعدني صخر الجرانيت الجوفي.

ويتكون أساساً من معدن الفلسبار القلوي والسيليكا ، مع وجود كميات قليلة من معادن داكنة اللون (حديدومغنيسية) مثل البيوتيت والهورنبلند .

ويبين الجدول التالي التركيب الكيميائي لبعض أنواع صخور الريوليت :

إن محتوى السيليكا العالي لصخر الريوليت يعكس ارتفاع لزوجة الحمم الريوليتية وهذا في حد ذاته يعيق عملية التبلور ويسمح بتكون الزجاج.

 

ولذلك نجد أن معظم صخور الريوليت تتكون معظمها من مادة زجاجية وتسمى أوبسيديان ، بيتشستون ، بيرليت ، بيوميس أو الحجر الخفاف ، وإذا كان الزجاج يحمل بلورات دقيقة بكميات وفيرة ومتناثرة

فإن الصخر يصبح فيتروفيري أي بورفيري زجاجي ، وتعتبر صخور الريوليت المثالية متكونة من خليط لتجمعات مجهرية دقيقة التبلور ومواد زجاجية .

ومع هذا فإن بعضاً منها قد يكون متبوراً ويتدرج إلى الجرانيت دقيق التبلور (microgranite) والأنواع البورفيرية تحتوي على بلورات كبيرة متوزعة في ثنايا مادة دقيقة التبلور وهذه البلورات الكبيرة غالباً ما تكون من الكوارتز والسانيدين. 

أما إذا كانت البلورات الكبيرة من البلاجيوكليز فهي من الأوليجوكليز المتمنطق .

هناك نوعان من الريوليت هما :-

النوع العادي (بوتاسي)

النوع القلوي (صودي)

 

وفي حالة النوع الأول تكون الفلسبارات الرئيسة هي :

السانيدين والأورثوكليز ، وأما في النوع الثاني فإن الفلسبارات الرئيسة تكون غنية بالصوديوم مثل السانيدين الصوديومي والألبيت .

وكذلك فإن النوع الأول يحتوي على صفائح من الميكا (بيوتيت) البنية اللون ، التي قد لا يظهر منها سوى البقع الحديدية التي تبين تركيب المعدن الأصلي ، في حين يوجد الهورنبلند الأخضر بكميات قليلة وفي حالة وجود معدن الأوجيت فإن بلوراته تكون كبيرة واضحة.

 

أما الريوليت القلوي فيحتوي على المعادن المافية (الغنية بالصودا) وتوجد في الملاط كبقع مع الرييبكيت ، أرفيدسونيت ، هاستنجرزيت أو الايجيريت.

 وقد توجد فيه أيضاً بلورات كبيرة من الديوبسيد وعلى حوافها الاجيريت ، أو الأوجيت الايجيريتي ، أما المعادن الإضافية التي توجد في الريوليت فمنها : – الزيركون ، السفين ، الماجنيتيت ، الأباتيت .

 

وتظهر الكثير من البنيات في صخر الريوليت فقد تكون مخدوشة (تركيب سرياني) ويرجع ذلك إلى طبيعة تدفق وانسياب اللابة التي تصلدت منها هذه الصخور. 

كذلك فإنه من الشائع وجود التركيب السفريوليتي والذي ينشأ نتيجة تفرع بعض المعادن كالكوارتز والألبيت في منطقة معينة مكونة شكلاً شعاعياً وكذلك التركيب البرليتي وهو عبارة عن تشققات منحنية في شكل دائري متمركز.

 

وتتكون في كثير من الأحيان فجوات أو فراغات تنشأ من تسرب الغازات أثناء اندفاع الحمم وتمتلئ ببعض المعادن الثانوية.

يأتي الريوليت بعد البازلت والأنديزيت من حيث ترتيب وجوده ضمن الصخور البركانية وهو يوجد كطفوح لابية أو كطف بركاني . وكذلك فقد يوجد الريوليت كجدد قاطعة أو أفقية أو قد يكون حواف الأجسام النارية الكبيرة.

 

ويعتبر الريوليت من الصخور الشائعة حيث يوجد بكميات كبيرة مع الأنديزيت والبازلت وبكميات قليلة مع الداسيت واللاتيت الكوارتزي. 

إن اندفاع الريوليت كرماد بركاني يقلل كثيراً كميته كطفوح ريوليتية بركانية ، لقد وجد أن كميات كبيرة من الريوليت اندفعت مع الحمم البركانية كرماد بركاني وأتربة ، وتجمعت هذه في كثير من الصخور الرسوبية السميكة الموجودة في بعض الجيوسينكلينات .

 

قد يتكون الصهير الريوليتي من الصهير البازلتي من خلال التفارق الصهيري ، مع حدوث تمثيل ينشأ عنه احتوائه لصخور سيليكياتية مجاورة (رسوبية ونارية) وقد تتكون أيضاً نتيجة انصهار أجزاء من طبقة السيال.

يكثر تواجد صخور الريوليت في إيطاليا ، والنوع منها المسمى ليباريت جاءت تسميته من ليباري في إيطاليا ، وكذلك توسكانيت نسبة إلى توسكانيا في إيطاليا.

 

وتوجد الصخور الريوليتية بكثرة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وفي شمال ويلز في بريطانيا وفي هنغاريا ورومانيا وشرق أفريقيا وغيرها .

يستخدم البرليت كعازل صوتي وحراري يدخل في بناء الجدران ، وأما الحجر الخفاف فإنه يستخدم في بعض عمليات الغسل الكيميائي وعمليات التنقية والحت الخفيف ، ويستخدم الأوبسيديان أحياناً في إنتاج مادة الصوف الصخري

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)