علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر الأوبسيديان

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر الأوبسيديان علوم الأرض والجيولوجيا

صخر ناري بركاني يتميز ببريق زجاجي ومكسر محاري جيد (شكل 1) وغالباً ما يكون أسود اللون ولكنه قد يوجد بألوان أخرى مختلفة مثل الأحمر – الطوبي – البني والرمادي .

والألوان ليست مؤشراً على تركيب الصخر نفسه – فيُعزى اللون الأسود مثلاً إلى نمو أجنة بلورية تسمى كريستاليت (Crystallites) والألوان الأخرى ترجع لاحتوائه على شوائب دقيقة – بنسب متفاوتة – من أكاسيد الحديد في أغلب الأحيان .

وتحت المجهر المستقطب يبدو الأوبسيديان عديم اللون موحد الخواص (isotropic) ولكنه نادراً ما يكون خالياً تماماً من مواد متبلورة – وهذه قد توجد في هيئة أجنة بلورية "كريستاليت" دقيقة جداً عند بداية تكون البلورات. 

أو في هيئة سفريولايت (Spherulites) مفردة أو في مجموعات متناثرة – كروية تقريباً – ويسمى هذا النوع أوبسيديان سفريوليتي (Spherulitic Obsidian) (شكل 2) .

 

والأوبسيديان يتكون عادة نتيجة التبريد السريع جداً للأجزاء العليا من الحمم البركانية مما لا يتيح الفرصة لنمو بلورات فيه عند تجمده .

وأيضاً فإن الصهارة التي يتكون منها وهي عادة صهارة سيليسية حامضية تكون بالتالي لزجة جداً بدرجة تفوق نمو البلورات في ظروف التبريد السريع .

وهناك خاصية ترتبط بصخور الزجاج الطبيعي تعرف بخاصية التبلور الزجاجي البركاني (Devitrification).

والأصل فيها أن جميع المواد تجتهد للوصول إلى حالة اتزان مع ما يحيط بها وكذلك لكي تكون طاقتها المطلقة أقل ما يمكن .

 

لذلك فإن الزجاج البركاني قد يتغير على مدى الأزمنة الجيولوجية إلى صخر مجهري التبلور.

وهذا التغير بطيء جداً في ظروف الضغط والحرارة العادية ، ولكنه يتم في وقت أقصر نسبياً في حالة ارتفاع الحرارة والضغط وكذلك في وجود المحاليل. 

لذا يبدأ التغير في الزجاج البركاني عادة من الفواصل والشقوق إلى داخل الكتل تاركاً أجزاء من الزجاج لم تتغير في وسط الكتل .

 

ومراحل التبلور للزجاج متعددة ومتدرجة تبدأ بظهور أجسام دقيقة للغاية ذات أشكال مختلفة، هي عبارة عن أجنة أو بذرة البلورات (كريستاليت) والتي أشرنا إليها من قبل .

وهذه لا تستجيب للضوء المستقطب حيث أن بناءها الذري لم يكتمل بعد، ويلي ذلك مراحل تكوين الميكروليتات (Microlites) وهي أيضاً دقيقة جداً ولكنها ذات خواص بصرية تسمح عادة بالتعرف على نوع المعدن تحت المجهر . ويوضح شكل (3) بعض أنواع الكريستاليت .

 

ومن الأنسجة التي قد توجد أحياناً في صخور الأوبسيديان – تحت المجهر – النسيج البورفيري التجمهري (Glomeroporphyritic) وهو ينتج عن تجمع بلورات صغيرة جداً من معادن مثل الكوارتز أو البلاجيوكليز في الوسط الزجاجي.

ومن الصخور القريبة للأوبسيديان الصخر المسمى بتشستون (Pitchstone) وفيه نسبة زجاج عالية ولكن به مواد متبلورة  أكثر مما في الأوبسيديان .

وبالتالي فإن البتشستون يكون بريقه صمغياً أكثر منه زجاجياً ومسكره مسنن وغير منتظم وليس محارياً كما في الأوبسيديان .

 

ويشيع في هذين النوعين من الصخور الزجاجية الريوليتية النسيج الانسيابي (Flow Texture) وكذلك فإن النسيج البرليتي (Perlitic texture) المبين في (شكل 4) والذي يتكون نتيجة التشققات التي تحدث أثناء عملية التبريد السريع – قد يوجد في كل من الأوبسيديان والبتشستون .

والواقع أن التمييز بين هذين الصخرين يعتمد – أساساً – على درجة التبلور ، إلا أن هناك من يرى بأن الفرق في نسبة الماء الموجود في كل من الصخرين عامل أكثر أهمية .

ففي الأوبسيديان تكون النسبة صغيرة (أقل من 1% في العادة) بينما قد تصل إلى 10% في البتشستون .

 

وقد اقتراح " جوهانسن  (Johanssen) أن يكون حد النسبة الفاصل هو 4% وبالرغم مما في ذلك من دقة إلا أن الأمر يعني ضرورة تحليل العينات حتى يمكن تحديد اسم الصخر .

وغالبية أنواع الأوبسيديان يكون الوزن النوعي لها حوالي 2,4. وتكون أكثر صلادة نوعاً ما من زجاج النافذة .

 

والأوبسيديان يمكن تشكيله بسهولة ليكون له حافة قاطعة حادة ، ولذلك فقد كان من الصخور التي استخدمها الإنسان البدائي لصنع أدواته وأسلحته الحجرية .

وبالرغم من أن الأوبسيديان هو أشهر أنواع الزجاج الطبيعية إلا أنه ليس واسع الانتشار . ولعل أفضل الأماكن التي يوجد فيها هي تلال الأوبسيديان في يلوستون بارك (Yellowstone Park) بالولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة جبل هكلا (Mount , Hecla) في أيسلنده وجزر ليباري (Lipari Isles) بالقرب من الساحل الإيطالي .

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تطورت الحياة
وكبنا موجود منذ نحو 4.5 بليون سنة. وقد ظهرت الحياة على الأرض قبل 3.8 بليون سنة. ربما تطورت أشكال الحياة الأولى في الفوهات المائية الحرارية في أعماق البحار. تتفاعل هذه الينابيع القلوية الحارة مع صخر الأديم من أسفل السطح وتتفجر من خلاله، مُطلقة من الأعماق عناصر مثل البورون والبوتاسيوم. ونجمت من امتزاج هذه البقع الغنية بالمعادن بمياه البحر مجموعة كبيرة من التفاعلات الكيميائية، التي نتجت منها جزيئات عضوية، تلتها جزيئات قادرة على نسخ نفسها. بعد ذلك، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)