علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأوجيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأوجيت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة يونانية تعني بريق (Lustre) ، ويتركب كيميائياً من سيليكات الكلسيوم والألمنيوم والحديد والمغنيسيوم .

يتبلور الأوجيت في فصيلة أحادي الميل نظام المنشور والمجموعة الفراغية للبلورات هي C2/c ، البلورات ذات هيئة منشورية قصيرة أو لوحية .

تتقاطع المنشورات في زوايا مقدارها 87°93   ، ويوجد المعدن كذلك في هيئة كتل صفائحية أو حبيبية خشنة أو دقيقة. 

اللون أخضر قاتم أو أسود ، البريق زجاجي والمعدن نصف شفاف إلى معتم ، المخدش رمادي أو أخضر قاتم، الصلادة = 5,5 – 6 الانفصام منشوري جيد [011].

وتبلغ زوايا مستويات الفصامة 87´ 93°، المكسر غير مستو، يتراوح الوزن النوعي بين 3,2 – 3,4 ، درجة انصهار المعدن ، 4- 4,5 يتميز المعدن بشكله البلوري .

 

والأوجيت معدن متوسط بين معدن ديوبسيد (Ca Mg Si2O6) ومعدن هيدينبرجيت (Ca Fe++ Si2O6 ).

ويمكن اعتباره مزيجاً من أربعة معادن من مجموعة معادن البيركسين هي  معدن ديوبسيد (Ca Mg Si2O6) ، ومعدن إنستاتيت Mg2(Si2O6) ، ومعدن فيروسيالايت Fe++Si2O6 ومعدن هيدينبرجيت ( Ca Fe++Si2O6 ) .

وفي كثير من الحالات يدخل الألومنيوم كعنصر أساسي في التركيب الكيميائي للأوجيت، كما تدخل عناصر مثل الصوديوم والحديديك والكروم ولكن بنسب أقل أي كمكونات ثانوية لتحل محل كل أو بعض كاتيونات الكالسيوم

 

وبذلك تنشأ مجموعة من المعادن  تتدرج في تركيبها من الأوجيت إلى معادن أخرى من معادن مجموعة البيروكسين مثل : معدن اكميت ( Na Fe++ Si2O6 ).

ومعدن جاديت ( Na Al Si2O6 ) ومعدن يورييت ( Ureyite ) ( NaCrSiO6 ) وكذلك (CaTi, Al2O6) وعملية الإحلال أو الاستبدال لكاتيونات الكالسيوم في الأوجيت بعناصر ثانوية يختلف معدلها باختلاف التركيب الكيميائي لكتلة الصخر والظروف التي أحاطت بنشأته .

 

ويوجد أربعة معادن شائعة ومختلفة للأوجيت وهذه المعادن هي :

1- معدن أمفاسيت (Omphacite) الذي حل فيه معدن جاديت بنسبة 50% تقريباً .

2- إيجرين أوجيت (Aegering Augerine) حيث يدخل معدن أكميت كمكون أساسي في تركيبه .

3- معدن فاسايت (Fassait) الذي يحتوي على نسبة لا بأس بها من الكالسيوم .

4- تيتانو أوجيت (Titano Augite) الغني بعنصر التيتانيوم والمميز بلونه الأرجواني . أنظر : (ديوبسيد – اتستاتيت – بيجونيت) .

 

يعتبر الأوجيت من أكثر المعادن البيروكسينية انتشاراً، ومن المعادن الهامة المكونة للصخور، ويغلب وجوده في الصخور النارية القاعدية قاتمة اللون ، خصوصاً الصخور التي تكونت من الصهير الغني بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم ، مثل صخور البازلت والجابرو والبيريدوتيت وفي بعض أنواع السيانيت والنيس .

أما في الصخور المتحولة فيوجد أنواع من الأوجيت (أقرب في تركيبها إلى معدن ديوبسيد) وفي الرخام وبعض الصخور السيليكاتية الكلسية .

كما يعتبر الأوجيت من المعادن الأساسية البانية لصخور سطح القمر مثل الصخور البازلتية كما يوجد في النيازك التي تسقط على الأرض بين حين وآخر، تستخدم الأنواع الشفافة في صناعة الأحجار الكريمة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى