النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن شجر “الحور”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شجر الحور النباتات والزراعة الزراعة

الحُوْرُ شجرٌ عديدُ الأنواعِ، ومن أشهرِهِ الحُوْرٌ الأبيضُ ذو الأوراقِ البيضاء الوبرية، والحور الأسودُ، والحورُ البلسمي، وغيرُها.

وشجرةُ الحورِ متساقطةُ الأوراقِ، أي تسقُطُ أوراقُها في الخريفِ والشتاء، لذا تبدو سيقانُها وفروعُها عندئذٍ عاريةً من الأوراق.

وبراعِمُها الأبطيةُ والطرفيةُ تلتفُّ في حراشِفَ بنيةِ اللونِ تربطُها مادةٌ لَزجِةٌ، وتعملُ هذه الحراشفُ على حمايةِ البرعم من بردِ الشتاءِ، ويصلُ طولُ الشجرةِ إلى اكثر من 20 متراً.

 

وعندما يأتي الربيعُ تتفتحُ البراعمُ، وتظهرُ الفروعُ الجديدةُ الصغيرةُ وهي تحملُ أوراقا، سطحُها العُلوي لامعٌ، وسطحُها السفلي قد يكونُ وبرياً ليظهر بلونٍ فضي مُبيَضِّ.

وأشجارُ الحورِ من النباتاتٍ سريعةِ النمو. ويُزرعُ الحورُ بالحقلِ، وذلك بأخذِ الفروع الصغيرةِ وزراعَتِها قبلَ الربيعِ، وتُعطي الفروعُ جذوراً وأوراقاً بحلول الدفء في الربيع، لتواصلَ النموَّ وتُعطي أشجاراً كبيرة.

ويتميزُ خشب الحورِ برخاوَتِهِ، وخفتِهِ، وتعريقِه المنتظمِ، وسهولةِ تشغيلهِ، أي عمل أدواتٍ مختلفةٍ منه بسهولةٍ، ويُستَعملُ في عملِ الصناديقِ.

 

وخشب الحور الأبيض أفتحُ لونا من الأنواعِ الأخرى، وهو يفضلها قليلاً في وجوهٍ أخرى ايضاً.

ومن أهم الصناعاتِ التي تعتمد على حشبِ الحور، صناعُة أعوادِ الكبريتِ. وذلك لسُهولةِ تصنيعِهِ، وسرعة احتراقِهِ.

ونباتُ الحورِ يحتاجُ إلى بيئةٍ رطبةٍ، ولذلك تجود زراعتُهُ على مجاري القنواتِ والتِرع والأنهار.

وتنمو بعضُ أنواعِهِ برّياً في الوطن العربي، وهذا مقصورٌ على شواطئ الأنهار بالعراق، وواحة سيوة في مصر. أما زراعتُهُ فهي منتشرةٌ في مصر في المناطق التي تتمعُ بوفرةِ المياه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى