التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

آلية عمل أحواض إصلاح السفن

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أحواض إصلاح السفن آلية عمل أحواض إصلاح السفن التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أحواضُ إصلاح السفن إما عائمةٌ وإما جافةٌ، فالحوضُ العائمُ هيكلٌ متحركٌ ضخمٌ على شكلِ متوازي مستطيلات مصنوع من الصُّلْبِ، وذو جانبينِ مُرتَفِعين، ومفتوحٌ من الجهتينِ، وبدنُهُ عبارةٌ عن خَزَّاناتٍ ضَخمةٍ. وهوَ مُزوَّدٌ (بأوناش) على الجانبين المرتفعين، وكذلك بمضخةٍ لضخِ المياهِ.

وقبلَ دُخولِ السفينةِ إليهِ يغطسُ الحوضُ بفتحِ المياهِ في الحوائطِ المجوَّفةِ وسَطْحِهِ العائم، والتي تعملُ كثقلٍ مُوازنٍ لِخَفْضِ الحَوض في الماء، ونزولِهِ تحت سَطح قاعِ السفينة. وعند تفريغِ المياهِ يرتفعُ سطحُ الحوضِ عن مُستوى سطحِ البحرِ.

وبعضُ الأحواضِ العائمةِ العِملاقةِ مُزَوَّدةٌ بماكيناتٍ صاروخيّةٍ وآلاتِ إصلاحٍ، إضافةً إلى كبائنَ للبَحَّارة.

 

وطريقةُ دُخولِ السفينةِ إلى الحوْضِ العائم، تُشبهُ إلى حدَّ كبيرٍ دُخول السفينة إلى الحوْضِ الجافِّ، الذي سنتحدثُ عنهُ بالتفصيل، حيثُ أنهُ يُستخدمُ الان بدلاً من الحوضِ العائم الذي قلَّ استخدامُهُ حالياً إلى درجةٍ كبيرةٍ.

أما الحوضُ الجافُّ فهو حوضٌ يُقامُ تحتَ منسوبِ المياهِ، على شكلِ حوض مُحاط بأرصِفةٍ من جهاتٍ ثلاثٍ. أما الجِهةُ الرابعةُ فتكونُ متجهةً إلى البحرِ، ومُحكمة الغَلْقِ ببوابةٍ مُتحركةٍ.

والحوْضُ مُبلَّط ومدكوك جيداً لكي يتحمل حُمولات السفن العملاقة، ويوجدُ على جانبيهِ (أوناش) ضخمةٌ تُستخدمُ في الرفع، وتحميلِ العُدَدِ والمُعدَّاتِ الخاصة بالإصلاح. كذلك يوجدُ على أحد الأرصفةِ (الجوانبِ) مِضخةٌ كبيرةٌ لتفريغِ الحوض من المياه.

 

يُوجدُ على سطح الحوض (القاع) قواعدُ خشبيةٌ ضخمةٌ مُوزعةٌ بطولِ الحوضِ، ذاتُ سطحٍ يتطابقُ مع قاع السفينةِ.

ويُصمِّمُ هذا السطحُ طِبقاً لرُسومٍ تعطيها السفينةُ لسلطاتِ الحوضِ قبلَ الدخولِ إلى الحوضِ بفترةٍ كافيةٍ، والحوضُ مجهزُ بخطوطِ كهرباءٍ وماءٍ وصرفٍ وهواءٍ مضغوطٍ وبُخارٍ، بالإضافةِ إلى جميع الإمكانياتِ المطلوبةِ في عملياتِ الإصلاحِ.

ويُستخدمُ الحوْض أساساً لإصلاحِ السفنِ المقطورةِ إليه، أو التي تحتاجُ إلى (عَمْرةٍ)، أي إصلاح للمحركِ طِبقاً للقوانين الملاحية، أو يُستخدمُ في بِناءِ السفنِ الجديدةِ.

 

وقبلَ دخولِ السفينةِ إلى الحوض، تُفرَّغُ من حمولَتِها البضائع والوقود أو أي شيء خطير، ولا بُدّ من حُصول السفينة على شهادةٍ بذلك. وتُعيِّنُ سُلُطاتُ الحوضِ مُرشداً لتوجيهِ السفينةِ للحوضِ والاستعدادِ للدخول فيهِ.

يُجهَّزُ الحوضُ بملئِهِ بالمياهِ حتى يكونَ منسوبُ المياه به يُماثلُ منسوبَ المياهِ في كلِّ جانبيِّ البوابةِ، ثم تُفتَحُ البوابة وتدخلُ السفينةُ الحوضَ، وتُضبطُ وهيَ عائمةٌ على القواعِدِ، بالاستعانةِ بالغَوَّاصينَ أو بالكاميرات التلفزيونية على أن تكونَ في خَطِّ متوازٍ مع جانبيِّ الحوض.

 

ثم تُغلق بوابةُ الحوضِ بعد ذلك، وتُنزَحُ المياهُ بواسطةِ المضخاتِ حتى تَنْزلَ السفينةُ تدريجياً على القواعدِ العاليةِ التي تُساعدُ العمالَ على فحصِ القاعِ وإجراء عملياتِ الإصلاح.

وبعدَ الانتهاء من عمليات الإصلاح اللازمةِ، تستعدُّ السفينةُ لمغادرةِ الحوضِ، وذلك بتسريبِ المياهِ تدريجيا داخلَ الحوض حتى يتساوى مَنسوبُ مياهِ البحرِ مع مَنسوبِ المياهِ في الحوْض. ثم تخرجُ السفينة من الحوضِ بواسطة أحدِ المُرشدين المدربينَ على هذه العمليةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى