الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن شبه جزيرة البلقان

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شبه جزيرة البلقان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق اوروبا على شكل مثلث قاعدته في الشمال بطول يبلغ حوالي نحو 1280 كيلومترا ورأسه في الجنوب.

ويبلغ امتدادها من الشمال الى الجنوب نحو 1040 كيلومترا بمساحة تبلغ حوالي 760 ألف كيلو مترا مربع.

ويحيط بها خمسة بحار هي: البحر الاسود في الشرق، وبحر إيجة في الجنوب الشرقي، والبحر المتوسط في الجنوب، وبحر ايونيان في الجنوب الغربي، والبحر الادرياتيكي في  الغرب.

 

وكلمة «بلقان» كلمة تركية الاصل تعني جبال. وقد أطلقت كلمة بلقان على شبه الجزيرة لاول مرة في القرن التاسع عشر.

وتضم شبه جزيرة البلقان خمس دول هي: يوغسلافيا (السابقة)، ورومانيا، واليونان، وبلغاريا، وألبانيا، إضافة إلى إقليم تراقيا التركي.

ويبلغ عدد سكان شبة جزيرة البلقان حوالي 68.5 مليون نسمة وفقا لإحصائيات عام 1987. والديانة السائدة هي المسيحية الى جانب قلة تعتنق الاسلام.

 

ولكن يكثر عدد المسلمين في ألبانيا، ويشكلون أغلبية في إقليم تراقيا التركي، واللغات السائدة في شبه الجزيرة هي اليونانية والسلافية والرومانية والتركية.

وقد شهد الجزء الجنوبي من شبه جزيرة البلقان الحضارة اليونانية القديمة، وسيطرت عليه الامبراطورية الرومانية وكذلك الامبراطورية البيزنطية .

وخضع معظم شبه جزيرة البلقان للسيطرة التركية فترة تصل حوالي 500 سنة.

وهي شبه جزيرة جبلية أهم جبالها جبال الكرابات والترانسغال في رومانيا، وجبال البلقان ورودب في بلغاريا، وجبال بندس في اليونان، وجبال الالب الدينارية على طول ساحل الادرياتيك. ويتراوح ارتفاع هذه الجبال ما بين 3000 – 9000 قدم.

 

وأهم الانهار التي توجد في شبه جزيرة البلقان نهر الدانوب الذي ينبع من المانيا ويتجه نحو الشرق ليصب في البحر الاسود، ومن أهم روافده نهر سافانا ومورافيا. كما يوجد نهر مارتيزا في بلغاريا ونهر درن في البانيا.

ويسيطر على شمال ووسط شبه الجزيرة مناخ قاري بارد شتاء ودافئ صيفا، أما المناطق الجنوبية والسواحل الغربية فيسودها مناخ البحر المتوسط الحار الجاف صيفا والدافئ الممطر شتاء.

وينمو في شمال ووسط شبه الجزيرة غابات نفضية على الجبال حتى ارتفاع 5000 قدم، وغابات صنوبرية من 5000 الى 6000 قدم، كما تنمو مجموعة من الشجيرات والاعشاب فوق المرتفعات أكثر من 6000 قدم. أما المناطق الجنوبية والسواحل الغربية فتنمو فيها أحراج البحر المتوسط وأهم أشجاها البلوط.

 

ومن الحيوانات البرية نجد الماعز البري وابن آوى والقط البري والوشق والثعالب والذئاب والدب. ويمارس بعض السكان تربية الحيوانات مثل الابقار والخنازير والاغنام والماعز.

وتمثل الزراعة الحرفة الرئيسة لمعظم السكان وأهم المحاصيل الزراعية القمح والشعير والشوفان والشيلم والذرة والقنب، إضافة الى الزيتون والكروم والتين والموالح. كما تزرع الزهور بكثرة في بلغاريا لصناعة العطور.

وأهم المعادن نجد النحاس في يوغسلافيا وبلغاريا وتركيا، والنيكل في اليونان والبانيا، والبوكسيت في اليونان، والنفط والغاز الطبيعي في رومانيا، والفحم في يوغسلافيا وبلغاريا واليونان.

وأهم الصناعات صناعة المنسوجات، والمواد الغذاية والخمور، والآلات الزراعية، والمواد الكيميائية ولادوية، وبناء السفن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق