الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن “سهل تِهامة” المتواجد في مدينة جدة

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سهل تهامة مدينة جدة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

إذا سافرتَ إلى مدينة جدة الجميلة، أو إلى أي مدينة أخرى على ساحل البحر الأحمر في غرب المملكة العربية السعودية، ووقفتَ على الشاطئ، وأعطيتَ ظهرك للبحر، ثم ابتعدت عنه متجهاً إلى الداخل، ستجد أنك تمشي فوق أرض سهلة منبسطة.

ولكن بعد عدة كيلو مترات ستجد أن الأرض بدأت ترتفع وظهرت بها مجموعة من التلال المتفرقة هنا وهناك.

ثم تزداد هذه التلال ارتفاعاً ويقترب بعضها من بعض حتى تتحوَّلَ سريعاً إلى سلسلة من الجبال العالية تسمَّى «جبالَ البحر الأحمر الشرقية»، وهذه الجبال تسمى «جبالَ عَسِير» في الجزء الجنوبي منها، و«جبالَ الحِجَاز» في الجزء الشمالي.

 

أما الأرض السهلة المنبسطة المحصورة بين هذه الجبال وساحل البحر فتسمى «سهل تهامة».

وينقسم سهل تهامة إلى قسمين: قسم جنوبي يسمَّى «تهامَة عسير»، وقسم شمالي يسمَى «تهامة الحجاز».

 

ويضيق سهل تهامة في الشمال بسبب اقتراب جبال الحجاز من البحر فلا يزيد من البحر فلا يزيد عرضه عند مدينة ضبا مثلاً على 20 كيلو متراً، ولكنه يتسع في الجنوب لابتعاد الجبال عن البحر حتى يصل عرضه إلى حوالي 100 كيلو متر بالقرب من مدينة جدة.

أما طول سهل تهامة من اليمن في الجنوب إلى نهاية البحر الأَحمر في الشمال فيصل إلى حوالي 1800 كيلو متر.

وبسبب استواء سطح سهل تهامة وسهولة الحركة عليه فقد استخدمته قوافل الحج القادمة من مصر والمغرب العربي وفلسطين منذ زمن طويل.

 

وقد اكتسب اسمَه من طقسه الرديء لأن تهامة تعني في اللغة العربية شدةَ الحر وهدوءَ الريح.

وتغطِّي الرمال معظمَ سهل تهامة وتكون أحياناً مختلطة ببعض الحصى. كذلك توجد مناطق صغيرة ملاصقة لسطح البحر تغطيها رمال ناعمة مبلَّلَة بالمياه تسمى سبخات. أما مُناخ تهامة فهو دافئ في الشتاء شديد الحرارة صيفاً.

والرطوبة مرتفعة طوال العام وتزيد في فصل الشتاء، وهي تسبب ضيقاً للإنسان عندما ترتفع درجات الحرارة، ولكنها مفيدة للنبات لأنها تؤدي إلى تكوين قطرات النَّدَى بالليل وفي الصباح الباكر، وهي تساعد على نمو الحشائش وإنعاش المراعي.

 

وتسقط كميات قليلة من الأمطار الشتوية على شمال تهامة، كما تسقط كميات أكبر منها على جنوب تهامة في فصل الصيف، أما الوسط فهو نادر المطر.

وعندما تسقط الأمطار تمتلئ الشعاب والأودية بالمياه ولكنها تتسرب بسرعة إلى باطن الأرض فلا يمكن الاستفادة منها كثيراً. ولذلك أنشأت الحكومة السعودية عدداً من السدود لتخزين مياه الأمطار.

وتساعد مياه الأمطار ومياه الآبار والعيون على قيام الزراعة البسيطة والرعي في سهل تهامة خاصة في الجنوب الأكثر وفرة في المياه.

 

ويعتبر التَّمر (البلح) والحبوب والسمسم من المحصايل المنتشرة هناك. كذلك يقوم سكان تهامة باصطياد الأسماك مستفيدين من طول ساحل البحر الأحمر ومن الشعاب المَرْجَانِيَّة الممتدة على طول هذا الساحل والتي تتجمع حَولها الأسماك.

ويلجأ الصيادون أحياناً إلى الجزر الكثيرة الموجودة أمام الساحل للرسو عليها وأخذ قسط من الراحة ثم الانطلاق للصيد من جديد. وهذه الجزر خالية من السكان وأهمها تيران وصنافير وشبارة ومجموعة جزر فرسان.

وتوجد العديد من الموانئ على طول ساحل تهامة أهمها ميناء جدة الذي يعدّ من أكبر الموانئ في البحر الأحمر كله وأكبر مدن سهل تهامة. وهي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد مدينة الرياض. كذلك يحتوي سهل تهامة على موانئ ومدن وقرى أخرى مثل جيزان وينبع والوجه ورابغ والليث والقنفذة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق