الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن ساحل الريڤييرا

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ساحل الريڤييرا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

ساحلُ الريڤييرا هو السَّاحلُ الفرنسيُّ الإيطاليُّ المُطلُّ على البحر المتوسط فيما بين مدينَةِ هيرية غرباً (شرق طولون في فرنسا)، ومدينة لاسْبيزيا شرقاً (جنوبَ شرقِ جنوَة في إيطاليا)، وذلك لمسافةِ 230 ميلاً (370 كيلومتراً).

ويُعرَفُ شاطِئُ الرّيڤييرا الممتدُّ بينَ مدينتيْ هيرية ونيسَ في فرنسا باسم «الرّيڤييرا الفرنسيّة» أو الشاطئِ اللاّزوَرْديِّ «كوت دازير»، وذلكَ لِما يتمتَّعُ بهِ من مياهٍ بحريّةٍ زرقاءَ صافيةٍ وسماءٍ خاليةٍ من السُّحُبِ في مُعظمِ الأوقات.

ويُعرَفُ بقيةُ شاطئِ الرّيڤييرا فيما بينَ سان ريمو ولاسْبَيْزيا باسم «الرّيڤييرا الإيطاليّة». ويُطِلُّ السّاحلُ هناكَ على مياهِ البحرِ اللّيجوريِّ الصافية الزرقاءِ اللَّوْن.

 

والسهولُ السّاحليَّةُ لشاطئِ الرّيڤييرا ضَيِّقةٌ وتُشرِفُ عليها الجُروفُ الجبليّةُ العاليةُ لمُرتفعات الألب الغربيةِ والتي تُسمّى في الجانب الفَرنسي باسم مرتفعات الألب البحريَّةِ، وعلى الجانِبِ الإيطاليِّ باسمِ مُرتفعاتِ ليجوريا الساحليةِ.

وتتألَّفُ الجُروفُ البحريَّةُ من صخورٍ جيريةٍ بَيضاءَ تتغطَّى بالشجيراتِ والحَشائشِ وتُشرِفُ على البحرِ مُباشرةً إمّا على شَكْلِ حوائِطَ شديدة الانحدار.

وإما على هيئةِ جُروفٍ تَحُفُّ خُلجاناً مُسْتديرَةَ الشكل صغيرةَ الحجم، وتُضيفُ إلى المناظِرِ الطبيعيَّةِ روعةً وجمالاً.

 

ويتألَّفُ ساحِلُ الرِّيڤييرا من عِدَّةِ شَواطِئَ مُتَجاوِرَةٍ ومن بَيْنها في الرّيڤييرا الفرنسيةِ شاطئُ كوت دازير (فيما بَيْنَ مدينَتَيْ كانْ ومونتو) الذي يَضُمُّ شواطئَ أنتيب ونيْس ومونْت كارْلو (في إمارة مُوناكُو)، في حين تتوَسَّطُ مدينةُ جِنْوَةَ الرّيڤييرا الإيطالية.

ويُطْلَقُ على الساحلِ الإيطاليِّ المُمْتَدِّ بَيْنَ جِنوَةَ ولاسْبيزيا شرقاً اسمُ الرِّيڤييرا الشرقية (رّيڤييرا دي ليفانت)، وعلى الساحِلِ الممتدِّ بينَ جنوَةَ وسانْ ريمُو غَرْباً اسم الرّيڤييرا الغربية (رّيڤييرا دي بوننت).

وتَتَمَثَّلُ اشهرُ شواطِئها في سان ريمو وبوردي جيرا وفانتي مجيليا وآلاسْيو وسانتا مارجريتا وربالو وبورتوفينو ولاسْبيزْيا.

 

ويتمتَّعُ شاطِئ الرّيڤييرا بمُناخِ البحرِ المتوسِّطِ المعتدلِ الدافِئِ، فمتوسِّطُ درجة حرارةِ فصلِ الشتاءِ 9ﹾ ˚س (48ﹾ ˚ف) والصيف ˚23ﹾس (74ﹾ˚ف)، ومتوسِّط كميَّةِ المطرِ السنويِّ 864 مليمتراً (34 بوصة).

ويُعَدُّ هذا الساحِلُ الدافئُ ذو الشمسِ المُشرقة الساطِعةِ والمياه اللاّزوَردِيَّة والمنحدراتِ الجبليّةِ المُبْهرةِ ملاذاً للسّيّاحِ الذينَ يَفِدونَ إليهِ من بقيةِ قارةِ أوروبا لقضاءِ عُطلاتهم.

وفي المناطقِ الداخليةِ الجبليَّةِ للرّيڤييرا يوجَدُ إقليمُ البروفانس في فَرَنْسا وإقليمُ ليجوريا في إيطاليا. وكلاهما يتمَيَّزانِ بالمُنْحَدَرَات الجبليةِ التي تَكْسوها الغاباتُ وبالأدودية النهرية الأخْدوديّةِ المتعمِّقةِ في الصّخُور، وبمناظِرِهما الطبيعيَّةِ الخلابة.

 

وكذلك تقومُ هذه الجبالُ على حماية شاطِئِ الرّيڤييرا من مؤثِّراتِ رياح المسترالِ الباردَةِ الشماليةِ والتي يتركّزُ تأثيرها على مُناخِ حَوْضِ نهرِ الرّون ومنطقةِ مَرْسيلْيا الواقعةِ غربَ الرّيڤييرا.

وتَقَعُ إمارةُ موناكو جنوبَ غربِ مدينة نِيْس الفرنسيَّةَ، وهي إمارةٌ صغيرةُ المساحةِ مُستقِلَّةٌ وتحكُمُها أسرةُ غريمالدي وتَشتَهِرُ بنواديها اللّيليّة العالمية الشهيرَة (مثل نادي مونت كارلو) وبمُتْحَفِها البحريّ القديم الذي يَضُمُّ أنواعاً نادرةً مِنَ الكائِناتِ البحرية.

وتَرْتَبِطُ المُدنُ الساحليَّةُ في الرّيڤييرا بطريقٍ برّيٍّ ساحلي (يقعُ على نفسِ امْتِدادِ الطَّريقِ الرومانيّ القديم) يتألّفُ من ثلاثةِ طُرُقٍ تقعُ على مستوياتٍ مختلفة.

 

كما عَمِلَتْ فَرَنْسا على رَبْطِ هذا الإقليم بأراضيها وأَنْشَأَتْ فيهِ طريقاً للسّكَكِ الحديديَّةِ يَرْبِطَ بيْنَ الإقليمِ والعاصمةِ باريس منذُ عام 1865.

وَسَعَتْ كلٌّ مِنْ إيطاليا وفرنسا وإمارة موناكو على أن تكونَ البنيَةُ التّحتيّةُ والخدماتُ في كُلِّ مُدُنِ الرّيڤييرا متميزةً وعلى مستوى مرتفع، وتُوفِّرُ الراحةَ والمُتعةَ والتَّرويحَ للقادمينَ إليها.

وتكثُرُ في مدُنِ الرّيڤييرا الفنادِقُ الفخمَةُ والملاهي الليليَّةُ وأماكنُ الترويحِ، ومن ثمَّ تأتي إلى هذا الإقليم الوفودُ السّياحيَّةُ من أوروبا وبعضِ أجزاءِ أُخرى منَ العالَمِ لقضاءِ عُطلاتٍ صيفيّةٍ وشتويّةٍ رائعة.

 

كما يتوافَرُ في الثُّغورِ المِلاحيَّةِ للرّيڤييرا كُلٌّ أنواعِ الرياضات البحريّةِ وسِباقُ اليُخوتِ والتّزَلُّقِ على الماء.

وعلى الرَّغْم من أنَّ سُكّانَ ساحِلِ الرّيڤييرا يعتمدونَ أساساً على الدَّخْلِ من السّياحةِ والخَدَمات، يَشْتَغِلُ بعضُهُم أيضاً بصَيْد الأسماكِ (وبخاصّةٍ السِّرْدينُ) من مياهِ البحر المتوسطِ، ويَشَتَغِلُ بَعْضُهُم الآخرُ بالزراعةِ (وبخاصّةٍ زراعةُ شُجيراتِ الزّيتون والعِنبِ والمَوالِح).

 

وتُعَدُّ بَلْدَةُ «جراسي» (على بُعدِ 8 كيلومترات شمالَ غربِ كان) مِنَ المراكِزِ المُهمّةِ في زراعَةِ الأزْهارِ وصِناعَةِ الرَّوائِحِ العِطْريَّة. وتُعَدُّ مَدينةُ «نِيْس» المركزَ الإقليميَّ لرّيڤييرا الفرنسية.

و«جِنوَة» هي الميناءُ الرئيسيُّ لظهيرها الصناعيّ الزراعيِّ في حَوْضِ نهرِ البو (سهْل لُمْباردي) في شمالِ إيطاليا. و«موناكو» هيَ المَزارُ الرَّئيسيُ لراغبي التّرويج بالبرامجِ الاستعراضِيَّةِ وبالملاهي الليلية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلات السلاحف البحرية الخضراء الملحمية كشفت عنها 50 عاما من البيانات
قف هذه السلحفاة البحرية الخضراء كيلونيا مايداس  Chelonia mydasبين مخاريط الإسفنج الصفراء الفاقعة اللون والشعاب المرجانية، وسوف تشق طريقها قريبًا عبر المحيط في رحلة ملحمية.
تهاجر السلاحف الخضراء البالغة من مناطق تكاثرها وشواطئ التعشيش، حيث تضع بيضها إلى مواقع الرعي المتخصصة التي تستخدمها في الرعي بحثًا عن الطعام ولتوفير الملاذ الآمن. وقد تمتد الرحلة من مئات إلى آلاف الكيلومترات، وهي رحلة تقطعها السلحفاة كل سنتين إلى ثلاث سنوات طوال ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على نوعين من التلوث البلاستيكي للمرة الأولى في البحر الأبيض المتوسط
قلم: آدم فوغان
ترجمة: آية علي
إن اكتشاف نوعين جديدين من التلوث البلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى يُنبئ بأن انتشار التلوث البلاستيكي على طول السواحل قد يكون أكبر مما كنا نعتقد.
وقد شوهدت قشور البلاستيك Plasticrust والبلاستيك الحراري Pyroplastics على جزيرة غيغليو الإيطالية قبالة ساحل تسكاني. وقد تتغذى الكائنات البرية بهذه المواد.
وكما يشير الاسم، فقشور البلاستيك هي طبقة من القشور البلاستيكية. وتتشكل هذه الطبقة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإنترنت كانت من المفترض أن تكون يوتوبيا. بعد 50 سنة، ما الذي حدث؟
قلم: دونا لو
ترجمة: د. ليلى الموسوي
قد يقول البعض إنه بدأ برسالة خطأ Error message. ففي وقت متأخر من مساء يوم 29 أكتوبر 1969، حاول طالب البرمجة تشارلز كلاين Charles Kline إرسال نصٍّ من حاسوب في جامعة كاليفورنيا University of California بلوس أنجلوس اختصاراً: الجامعة UCLA، إلى آخر في معهد ستانفورد للأبحاث Stanford Research Institute، على بعد أكثر من 500 كيلومتر إلى الشمال من ساحل كاليفورنيا.
كان من المفترض أن تقول الرسالة: “تسجيل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪رقعة جديدة من المياه الدافئة تهدد نظم المحيط الهادي الإيكولوجية
قلم: وارن كورنوال
ترجمة: صفاء كنج
في خريف عام 2014 ذُهلت الإيكولوجية البحرية جينيفر فيشر Jennifer Fisher عندما ملأت قناديل البحر والقشريات الصغيرة شباكها قبالة ساحل ولاية أوريغون الأمريكية الشمالية الغربية المطلة على المحيط الهادي، علماً بأن الحيوانات البحرية هذه توجد عادةً في المياه الدافئة. وكان وجود هذه الحيوانات البحرية غير المألوف في شباكها مجرد علامة من بين عدة علامات على وصول كتلة كبيرة من المياه الدافئة باتت تُعرف ب«الرقعة» ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪«المحيطات الداخلية» العاصفة كما شوهدت من الفضاء
قلم: ميغان غانون
خَلَّف إعصار قاتل ضرب جنوب إفريقيا فيضانات واسعة النطاق تبدو كأنها «محيطات داخلية» Inland Oceans في صور التقطت من الفضاء بعد أيام قليلة من هبوبه. وفي الشهر الماضي تمكنت سنتينل-1 Sentinel-1، وهي بعثة عبر الأقمار الاصطناعية تمثل جزءاً من برنامج كوبرنيكوس Copernicus لرصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، من التقاط صور أظهرت اتساع نطاق مياه الفيضان حول مدينة بيرا Beira في موزمبيق على ساحل المحيط الهندي. وقالت كلير نوليس ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)