الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن ساحل الريڤييرا

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ساحل الريڤييرا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

ساحلُ الريڤييرا هو السَّاحلُ الفرنسيُّ الإيطاليُّ المُطلُّ على البحر المتوسط فيما بين مدينَةِ هيرية غرباً (شرق طولون في فرنسا)، ومدينة لاسْبيزيا شرقاً (جنوبَ شرقِ جنوَة في إيطاليا)، وذلك لمسافةِ 230 ميلاً (370 كيلومتراً).

ويُعرَفُ شاطِئُ الرّيڤييرا الممتدُّ بينَ مدينتيْ هيرية ونيسَ في فرنسا باسم «الرّيڤييرا الفرنسيّة» أو الشاطئِ اللاّزوَرْديِّ «كوت دازير»، وذلكَ لِما يتمتَّعُ بهِ من مياهٍ بحريّةٍ زرقاءَ صافيةٍ وسماءٍ خاليةٍ من السُّحُبِ في مُعظمِ الأوقات.

ويُعرَفُ بقيةُ شاطئِ الرّيڤييرا فيما بينَ سان ريمو ولاسْبَيْزيا باسم «الرّيڤييرا الإيطاليّة». ويُطِلُّ السّاحلُ هناكَ على مياهِ البحرِ اللّيجوريِّ الصافية الزرقاءِ اللَّوْن.

 

والسهولُ السّاحليَّةُ لشاطئِ الرّيڤييرا ضَيِّقةٌ وتُشرِفُ عليها الجُروفُ الجبليّةُ العاليةُ لمُرتفعات الألب الغربيةِ والتي تُسمّى في الجانب الفَرنسي باسم مرتفعات الألب البحريَّةِ، وعلى الجانِبِ الإيطاليِّ باسمِ مُرتفعاتِ ليجوريا الساحليةِ.

وتتألَّفُ الجُروفُ البحريَّةُ من صخورٍ جيريةٍ بَيضاءَ تتغطَّى بالشجيراتِ والحَشائشِ وتُشرِفُ على البحرِ مُباشرةً إمّا على شَكْلِ حوائِطَ شديدة الانحدار.

وإما على هيئةِ جُروفٍ تَحُفُّ خُلجاناً مُسْتديرَةَ الشكل صغيرةَ الحجم، وتُضيفُ إلى المناظِرِ الطبيعيَّةِ روعةً وجمالاً.

 

ويتألَّفُ ساحِلُ الرِّيڤييرا من عِدَّةِ شَواطِئَ مُتَجاوِرَةٍ ومن بَيْنها في الرّيڤييرا الفرنسيةِ شاطئُ كوت دازير (فيما بَيْنَ مدينَتَيْ كانْ ومونتو) الذي يَضُمُّ شواطئَ أنتيب ونيْس ومونْت كارْلو (في إمارة مُوناكُو)، في حين تتوَسَّطُ مدينةُ جِنْوَةَ الرّيڤييرا الإيطالية.

ويُطْلَقُ على الساحلِ الإيطاليِّ المُمْتَدِّ بَيْنَ جِنوَةَ ولاسْبيزيا شرقاً اسمُ الرِّيڤييرا الشرقية (رّيڤييرا دي ليفانت)، وعلى الساحِلِ الممتدِّ بينَ جنوَةَ وسانْ ريمُو غَرْباً اسم الرّيڤييرا الغربية (رّيڤييرا دي بوننت).

وتَتَمَثَّلُ اشهرُ شواطِئها في سان ريمو وبوردي جيرا وفانتي مجيليا وآلاسْيو وسانتا مارجريتا وربالو وبورتوفينو ولاسْبيزْيا.

 

ويتمتَّعُ شاطِئ الرّيڤييرا بمُناخِ البحرِ المتوسِّطِ المعتدلِ الدافِئِ، فمتوسِّطُ درجة حرارةِ فصلِ الشتاءِ 9ﹾ ˚س (48ﹾ ˚ف) والصيف ˚23ﹾس (74ﹾ˚ف)، ومتوسِّط كميَّةِ المطرِ السنويِّ 864 مليمتراً (34 بوصة).

ويُعَدُّ هذا الساحِلُ الدافئُ ذو الشمسِ المُشرقة الساطِعةِ والمياه اللاّزوَردِيَّة والمنحدراتِ الجبليّةِ المُبْهرةِ ملاذاً للسّيّاحِ الذينَ يَفِدونَ إليهِ من بقيةِ قارةِ أوروبا لقضاءِ عُطلاتهم.

وفي المناطقِ الداخليةِ الجبليَّةِ للرّيڤييرا يوجَدُ إقليمُ البروفانس في فَرَنْسا وإقليمُ ليجوريا في إيطاليا. وكلاهما يتمَيَّزانِ بالمُنْحَدَرَات الجبليةِ التي تَكْسوها الغاباتُ وبالأدودية النهرية الأخْدوديّةِ المتعمِّقةِ في الصّخُور، وبمناظِرِهما الطبيعيَّةِ الخلابة.

 

وكذلك تقومُ هذه الجبالُ على حماية شاطِئِ الرّيڤييرا من مؤثِّراتِ رياح المسترالِ الباردَةِ الشماليةِ والتي يتركّزُ تأثيرها على مُناخِ حَوْضِ نهرِ الرّون ومنطقةِ مَرْسيلْيا الواقعةِ غربَ الرّيڤييرا.

وتَقَعُ إمارةُ موناكو جنوبَ غربِ مدينة نِيْس الفرنسيَّةَ، وهي إمارةٌ صغيرةُ المساحةِ مُستقِلَّةٌ وتحكُمُها أسرةُ غريمالدي وتَشتَهِرُ بنواديها اللّيليّة العالمية الشهيرَة (مثل نادي مونت كارلو) وبمُتْحَفِها البحريّ القديم الذي يَضُمُّ أنواعاً نادرةً مِنَ الكائِناتِ البحرية.

وتَرْتَبِطُ المُدنُ الساحليَّةُ في الرّيڤييرا بطريقٍ برّيٍّ ساحلي (يقعُ على نفسِ امْتِدادِ الطَّريقِ الرومانيّ القديم) يتألّفُ من ثلاثةِ طُرُقٍ تقعُ على مستوياتٍ مختلفة.

 

كما عَمِلَتْ فَرَنْسا على رَبْطِ هذا الإقليم بأراضيها وأَنْشَأَتْ فيهِ طريقاً للسّكَكِ الحديديَّةِ يَرْبِطَ بيْنَ الإقليمِ والعاصمةِ باريس منذُ عام 1865.

وَسَعَتْ كلٌّ مِنْ إيطاليا وفرنسا وإمارة موناكو على أن تكونَ البنيَةُ التّحتيّةُ والخدماتُ في كُلِّ مُدُنِ الرّيڤييرا متميزةً وعلى مستوى مرتفع، وتُوفِّرُ الراحةَ والمُتعةَ والتَّرويحَ للقادمينَ إليها.

وتكثُرُ في مدُنِ الرّيڤييرا الفنادِقُ الفخمَةُ والملاهي الليليَّةُ وأماكنُ الترويحِ، ومن ثمَّ تأتي إلى هذا الإقليم الوفودُ السّياحيَّةُ من أوروبا وبعضِ أجزاءِ أُخرى منَ العالَمِ لقضاءِ عُطلاتٍ صيفيّةٍ وشتويّةٍ رائعة.

 

كما يتوافَرُ في الثُّغورِ المِلاحيَّةِ للرّيڤييرا كُلٌّ أنواعِ الرياضات البحريّةِ وسِباقُ اليُخوتِ والتّزَلُّقِ على الماء.

وعلى الرَّغْم من أنَّ سُكّانَ ساحِلِ الرّيڤييرا يعتمدونَ أساساً على الدَّخْلِ من السّياحةِ والخَدَمات، يَشْتَغِلُ بعضُهُم أيضاً بصَيْد الأسماكِ (وبخاصّةٍ السِّرْدينُ) من مياهِ البحر المتوسطِ، ويَشَتَغِلُ بَعْضُهُم الآخرُ بالزراعةِ (وبخاصّةٍ زراعةُ شُجيراتِ الزّيتون والعِنبِ والمَوالِح).

 

وتُعَدُّ بَلْدَةُ «جراسي» (على بُعدِ 8 كيلومترات شمالَ غربِ كان) مِنَ المراكِزِ المُهمّةِ في زراعَةِ الأزْهارِ وصِناعَةِ الرَّوائِحِ العِطْريَّة. وتُعَدُّ مَدينةُ «نِيْس» المركزَ الإقليميَّ لرّيڤييرا الفرنسية.

و«جِنوَة» هي الميناءُ الرئيسيُّ لظهيرها الصناعيّ الزراعيِّ في حَوْضِ نهرِ البو (سهْل لُمْباردي) في شمالِ إيطاليا. و«موناكو» هيَ المَزارُ الرَّئيسيُ لراغبي التّرويج بالبرامجِ الاستعراضِيَّةِ وبالملاهي الليلية.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
    كاي كوبفرشميدت ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه تغطيه مجله ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre في 10 مارس، عندما التقي 61 شخصًا للتدريب علي التراتيل بكنيسه  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمده ساعتين ونصف الساعه انشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وانشدوا مره اخري. ولكن احدهم كان يعاني منذ ثلاثه ايام ما يبدو كانه زكام، والذي تبين فيما بعد انه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت مراكز مكافحه ...
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
عمّار العاني باحث في المعلوماتيه وتاثير وسائل التواصل الاجتماعي، سوريه في الوقت الذي تظهر فيه معظم الابحاث العلميه ان ظاهره الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقه مؤكده، فان نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظريه ويعتبرها خدعه من قبل الحكومات. وتظهر الاحصاءات ان نحو 5% من الاهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الاساسيه لاطفالهم ايماناً منهم باخطارها، علي الرغم من التوافق شبه الكامل في الاوساط الطبيه علي ان هذه المخاوف لا اساس لها.     وفي سياق ...
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
     جون كوهين ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه الحكمه المتعارف عليها هي ان انتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنه علي الاقل من الان، ولكن جهود الجهات التنظيميه في حكومه الولايات المتحده، والتي تعرف بعمليه السرعه الخاطفه  Operation Warp Speed او اسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمه التقليديه. وهذا المشروع،  المبهم حتي الان، والذي من المرجح ان يُعلِن عنه البيت الابيض رسميًا في الايام القادمه، سيختار مجموعه متباينه من ...
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
جمال المطر اختصاصي في امراض الاذن والانف والحنجره، الكويت تعد الكائنات الحيه الدقيقه والفيروسات من العوامل الممرضه الشائعه للانسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك انواع تصيب الانسان مسببه له امراضاً متنوعه مثل متلازمه عوز نقص المناعه المكتسبه الايدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبه. ويشهد العالم حاليا اول جائحه يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي الي فصيله فيروسات واسعه ...
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل احمد باحثون في مجال الامراض والفيروسات بكليه الطب في هيوستن، الولايات المتحده علي الرغم من كونها اكثر الكائنات بساطًه فان الفيروسات اتقنت عمليه التطور بصوره مذهله؛ فقد اتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقه لمخلوقات اكثر تعقيدًا، لحاجتها الي التكوينات الخلويه، قدره كبيره لها علي اجتياز العقبات التطوريه. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لاحدي اكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، اذ يعتقد ان نحو %10 من ...
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
اسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحده يعتبر اواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الاحياء المجهريه، اذ شهد اكتشافات كثيره عن بعض انواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وادت هذه الاكتشافات الي تكوين نظريه شموليه عن الميكروبات، تعرف بنظريه الجراثيم germ theory، التي بنيت علي معلومات توفرت لدي العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظريه توفر بعض الخصائص في اي مسبب مكروبي ...
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
  غرايام لاوتون ترجمه: محمد الرفاعي اثار اقدامٍ في الرمال تُشير الي بدايه نهايه رحلهٍ ملحميه. لم تبقَ هذه الاثار الا مده قصيرهً علي شاطئ تحفه اشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي اسيا قبل نحو 65 الف سنه، عندما كانت مجموعهٌ من الاشخاص تصنع طوافه من سيقان البامبو علي امل ان تحملهم الي ما وراء الافق. ووصل هؤلاء اخيراً الي شواطئ ساهول، وهي قارهٌ مفقوده تضم كلا من استراليا، وغينيا الجديده، وتسمانيا اضافه الي قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم قاع ...
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
بقاء الشركات الخاصه بصوره متزايده علي الحفاظ علي الرياده في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل الي حلول مبتكره وسرعه التكيف مع بيئات الاعمال المتغيره. تبرز اهميه الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بانها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لان تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجاره. وادراكًا لاهميه الابتكار، اطلقت مؤسسه الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ...