الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة هِنْغَارْيا

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة هِنْغَارْيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

هِنْغَارْيا (هِنْجاريا) دَوْلَةٌ تَقَعُ في جنوبِ شَرْقِ أُورُوبا تَحُدُّها جُمهوريةُ سلُوفاكْيا مِنَ الشَّمالِ ورُوسْيا مِنَ الشَّمالِ الشَّرقيِّ ورُومانْيا والنِّمْسا مِنَ الشَّرْقِ ويُوغسلافْيا مِنَ الجَنوبِ وهيَ دَوْلَةٌ داخليِّةٌ لَها سَواحِلُ بَحْريةٌ. تَبْلُغُ مِساحَتُها حَوالي 93000 كيلو متر مربع.

وأَهَمُّ مَظاهِرِ التَّضاريسِ فيها السَّلاسِلُ الجبليَّةُ في شمالِ البلادِ وتبدأُ مِنْ مُرْتَفَعاتِ باكُوني أرد في الجنوبِ الغربيِّ إلى بِدايَةِ سُفوحِ مُرتفعاتِ الكرْبانت في الشَّمالِ الغَرْبي.

وأهمُّ ما تشتهرُ به غابَةُ باكُوني، وتُمَثِّلُ السُّهولُ الفَيْضِيَّةُ نَحوَ 70% من مِساحَةِ هنغاريا، أَشْهَرُها إقليمُ السَّهْلِ الصَّغيرِ (كِيْزال فُولد) ويقعُ في شمالِ غَربِ حَوْضِ المجرِ سابقاً

 

ويَتَخَلَّلُها الكثيرُ مِنَ الرَّوافِدِ النَّهريَّةِ الَّتي تَصُبُّ في نَهْرِ (درافا) أَحَدِ رَوافِدِ نَهْرِ الدَّانُوبِ الَّذي يُعْتَبَرُ النهرَ الرئيسيَّ في هنغاريا ويبلُغُ طولُهُ 410 كيلومترات، وأُنْشِئَ عَليهِ سَدٌّ ومَحَطَّةٌ لَتَوْليدِ الكَهْرباءِ.

تَتَمَيَّزُ هنغاريا بِمُناخٍ قاريٍّ، فَصَيْفُها حارٌّ تَتَراوَحُ درجةُ الحرارةِ فيه 70 – 80 درجةَ (فِهْرِنْهايتْ) وشِتاؤُها بارِدٌ حيثُ تصلُ درجةُ الحرارةِ فيه 30 – 40 درجة (فِهْرِنهايت)، (ما بين حوالي درجة واحدة إلى أربع درجات سيلزية)، والتَّوزيعُ الحَراريُّ مُتَجانِسٌ في الدولةِ وتَتَفاوَتُ كَمِّيَّةُ الأمْطارِ مِنْ جِهَةٍ لِأُخْرى

وتبلُغُ كميةُ الأمطارِ من 70 إلى 100 سنتيمتر مكعب في الجزءِ الجنوبيِّ الغربيِّ، وحَوالي 60 سنتيمتر في السَّهلِ الكبيرِ، وأمطارُها صيفيَّةٌ وتَزدادُ في شهرِ يونيو وتُصاحبُهُ عواصِفُ رَعْدِيَّةٌ.

 

ويتمثَّلُ النباتُ الطبيعيُّ في حَشائِشِ الإسْتِبْسِ وقليلٍ مِنَ الغاباتِ الصَّنَوْبَريَّةِ والنِّفْطِيَّةِ، وإنتاجُها من الأخشابِ لا يَكفي احتياجاتِ الدولةِ.

كانتِ هنغاريا حتَّى عام 1918 جُزْءاً من إمبراطوريةِ (النِّمْسا والمجرِ) وكانَ المجريونَ يحكمونَ عَدداً من السلوفاكِ والرُّومانيينَ والصِّرْبِ والكرْواتِ، وعِنْدَما انْهارَتِ الإمبراطوريةُ قُسِّمَتِ المَجَرُ وتَناقَصَتْ مِساحَتُها

 

وفي أثناءِ الحربِ العالميةِ الثانيةِ تَحالفتِ المجرُ مع ألمانيا الهِتْلريةِ وحصلَتْ على بعضِ المكاسبِ من جِيرانِها ولكنَّها سرعانَ ما فقدتْها بَعْدَ أن اكْتَسَحَتْها القواتُ السّوفيتيةُ في العام 1944 – 1945.

وقضتْ على الاضطراباتِ الدّاخِلِيَّةِ، وأقامتْ حكومَةً مُواليةً لَها لفترةٍ طويلةٍ وعندَ انهيارِ الاتحادِ السوفيتي وتَفككهِ عام 1991 انفصلتْ عنهُ هنغاريا وأصبحَتْ جُمهوريةً مستقلةً.

 

يبلُغُ عددُ السكانِ في هنغاريا حَوالي عشرةَ ملايينَ نَسْمَةٍ إحصاءَ 2002، والنموُّ السُّكَّانِيُّ فيها بَطيءٌ ويصلُ إلى أقلَّ مِنْ 0.2%.

وتقلُّ نسبةُ المواليدِ عنِ الوفياتِ، وذلكَ بسببِ كثرةِ الحروبِ وارتفاعِ مُعَدَّلِ الوفياتِ والهِجْرَةِ ويتركَّزُ عددٌ كبيرٌ من السُّكّانِ في المدنِ، وتبلُغُ الكثافَةُ السُّكّانِيَّةُ فيها 114 نَسْمَةً في الكيلومتر المربع.

يتألَّفُ سُكّانُها من جماعاتٍ من الماجْيارِ والجِرْمانِ والرُّومانِ وقَبائِلِ الغَجَرِ، واللُّغَةُ الرَّسميةُ فيها هي لُغَةُ الماجْيارِ، والدِّيانَةُ هي المسيحيةُ الكاثوليكيَّةُ، ويَدينُ بها 65% من السُّكانِ، والمسيحيةُ اللُّوثريةُ 27%، واليَهوديَّةُ 5%، وتَلْعَبُ الكَنيسَةُ الكاثوليكيةُ الرُّومانيةُ دَوْراً مُهِمّاً في التَّعليمِ والثقافةِ

 

ويتكوَّنُ المجتمعُ الهنغاري من الطبقةِ الغنيَّةِ الَّتي تمتلكُ مِساحَةً كبيرَةً من الأراضي الزِّراعيةِ وتحكَّمُ في الوظائفِ الحكوميَّةِ.

والطبقةُ المتوسطَةُ من اليهودِ والجِرْمانِ، والطبقةُ الفقيرَةُ هُمْ الفلاحينَ الَّذينَ يعملونَ في المزارِعِ، أو يملكونُ مِساحاتٍ صغيرةٍ من الأراضي الزِّراعيةِ.

وأهمُّ مُدُنِ هنغاريا العاصِمَةُ بُودابِسْت الَّتي تقعُ على نهرِ الدَّانوبِ ويتركَّزُ فيها حَوَالي رُبعِ السُّكّانِ، وتُعَدُّ مَرْكزاً مُهِمّاً للتِّجارَةِ والصناعَةِ وتُوجَدُ فيها الدَّوائِرُ الحكوميَّةُ وأكبرُ جامعاتٍ وتَمتدُّ فيها شَبَكَةٌ واسِعَةٌ للسُّكَكِ الحديديةِ، وهيَ مِيناءٌ مُهِمٌّ وشرْيانٌ حِيَويٌّ للتجارَةِ وتحْتَوي على العديدِ مِنَ اليَنابيعِ الطبيعيَّةِ الَّتي يُسْتَفادُ منها للترفيهِ والصّحةِ،

وهناكَ العديدُ من المدنِ الأُخْرى منها (جيور، ميسكولك، دبرين، زولنوك).

 

وأَهمُّ الموارِدِ الاقتصاديَّةِ في هنغاريا الزِّراعَةُ، حيثُ تُمَثِّلُ الأراضي الزراعيةُ ثلاثةَ أَرْباعِ مِساحَةِ الدَّولةِ، خُصِّصَ جُزْءٌ كَبيرٌ منها لزراعَةِ الحبوبِ ومْنِها الذُّرَةُ، والشَّعيرُ، والشُّوفانُ، والأرزُ، والبَنْجَرُ، وتَشْتَهِرُ بقطعِ الأَخْشابِ وبِصَيْدِ الأَسْماكِ في الأَنْهارِ والبحيراتِ العَذْبَةِ

وتُعَدُّ هنغاريا فقيرَةً في مَوارِدِها المعدنية، ففيها كَميَّةٌ قليلَةٌ من البترولِ والغازِ الطبيعيِّ والفَحْم والرَّصاصِ والحديدِ والبُوكسيتِ والزَّنكِ، وتَخَصَّصَتْ هنغاريا في الصِّناعاتِ الاستهلاكيةِ والأجهزةِ الكهربائيَّةِ والقِطاراتِ والأثاثِ.

وتُعْتَبَرُ أَكْثَرَ دولِ شرِ أُوربا اعْتِماداً على التِّجارَةِ الخارجيَّةِ ولَها علاقاتٌ تجاريَّةٌ مَعَ رُوسيا والنِّمْسا وألْمانيا وسويْسرا وإيْطاليا.

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
‫‪نار مخيم شمسي
6 يوليو 2020
لماذا تبلغ حرارة سطح الشمس 6,000 س° في حين تصل حرارة هالة الشمس كورونا الشمس Corona إلى مليون درجة، على الرغم من أن كورونا الشمس أبعد مسافة عن قلبها النووي؟ هذا اللغز هو أحد أهداف مهمة سولار أوربتر Solar Orbiter التابعة لوكالتي الفضاء الأمريكية NASA والأوروبية ESA، والتي التقطت في شهر يوليو أقرب صور لنجمنا الشمسي حتى الآن، عندما عبرت من على بعد 77 مليون كيلومتر من سطحه. وتكشف الصور عن كتل نارية مندفعة، يطلق عليها اسم “نار ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪داخل القبر السري للإمبراطور تشين
قلم: سكوت داتفيلد
السعي وراء الخلود
عندما ارتقى عرش دولة تشين في 246 قبل الميلاد وعمره 13 عاماً فقط، بدأ الإمبراطور تشين شي هوانغ على الفور خططاً لبناء ضريحه الملكي المتقن. وكان الإمبراطور تشين مفتوناً بالحياة الآخرة وبذل محاولات متكررة للتهرب من الموت النهائي. ومع ذلك، يشيع اعتقاد بأن هذا السعي إلى الخلود هو الذي قاد إلى وفاته في عام 210 قبل الميلاد. ويعتقد أن الزئبق كان العنصر الرئيسي ‘لإكسير الحياة الأبدية’ للإمبراطور. وعلى الرغم ... (قراءة المقال)