الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة “غينيا بيساو” المتواجدة في قارة إفريقيا

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة غينيا بيساو قارة إفريقيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

غينيا بيساو دولة صغيرة تبلغ مساحتها حوالي 36 ألف كيلومتر مربع، أي ضعف مساحة دولة الكويت تقريبا. ويزيد عدد سكانها على المليون نسمة، أي نصف عدد سكان دولة الكويت.

وتقع غينيا بيساو في أقصى غرب قارة أفريقيا مشرفة على المحيط الأطلنطي، ويحيط بها دولتان هما السنغال من الشمال، وغينيا من الشرق والجنوب.

وقد عاش في هذا المكان عدد من القبائل الأفريقية البدائية قبل أن يكتشفها البرتغاليون في عام 1446. ومنذ ذلك الحين خضعت المنطقة لسيطرة البرتغال، ثم تحولت إلى مستعمرة برتغالية باسم غينيا بيساو في عام 1879.

 

وفي منتصف القرن العشرين قاوم أهل البلاد الأصليون الاستعمار البرتغالي من أجل الحصول على الاستقلال، وتحقق لهم هذا الهدف في عام 1974 عندما نالت غينيا بيساو استقلالها وانضمت إلى الأمم المتحدة في السنة نفسها.

وأرض غينيا بيساو مستوية قليلة الارتفاع، وبخاصة عند الساحل حيث تنتشر المستنقعات والغابات الاستوائية الكثيفة الأشجار.

أما في الداخل فترتفع الأرض قليلا حتى مستوى 300 متر فوق سطح البحر، وتغطيها الأشجار والحشائش الطويلة التي تسمى الساڤانا (انظر: أقاليم نباتية).

 

ويوجد كثير من الأنهار التي تمر في أراضي هذه الدولة أهمها الكاشو والكوروبال والجيبا، والتي يستخدمها السكان في الملاحة ونقل البضائع.

وساحل غينيا بيساو كثير التعاريج وتكثر به الخلجان والأخوار، ويتبعه نحو 60 جزيرة تقع بالقرب منه، أهمها جزر بيساجوس.

ومناخ غينيا بيساو حار طوال العام خاصة في الصيف. أما الأمطار فتسقط خلال فصلي الصيف والخريف بكميات كبيرة تصل إلى 2200 مليمتر عند الساحل و1400 مليمتر في الداخل.

 

ويعيش 70% من شعب غينيا بيساو في الريف في أكواخ ومساكن بسيطة. أما بقية السكان فيقطنون المدن. وأهم المدن هناك وأكبرها بيساو العاصمة والميناء البحري الرئيسي للدولة.

ويعتنق أغلب السكان الديانات المحلية، ومع ذلك فثلث الشعب مسلمون. واللغة الرسمية هي اللغة البرتغالية، كما يتكلم السكان بلغات محلية مختلفة.

ويعتمد اقتصاد غينيا بيساو على الزراعة التي يمارسها أكثر من نصف العاملين هناك.

 

وأهم المحاصيل: الأرز والفول السوداني وجوز الهند وقصب السكر والذرة، كما يساهم صيد الأسماك بنصيب مهم في الاقتصاد الوطني.

ويوجد في غينيا بيساو القليل من المعادن، مثل خام البوكسيت المستخدم في صناعة الألومينيوم والفوسفات والزنك والنحاس.

 

ولكن لم تستغل هذه المعادن بشكل جيد حتى الآن. وقد بدأ في عام 1989 حفر آبار بحرية لاستخراج النفط بالقرب من السواحل.

وتعاني غينيا بيساو من سوء حالة شبكة الطرق البرية، كما أن شعبها يقاسي من الأمية وتدهور المستوى الصحي، وهي عوامل جعلت هذه الدولة الإفريقية الصغيرة واحدة من أفقر دول العالم.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)