شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “آرثر كومبتون”

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كومبتون، آرثر ( ١٨٩٢ – ١٩٦٢)

آرثر كومبتون فيزيائي أمريكي ذاع صيته لاكتشافه وتفسيره لظاهرة تغير طول موجة الأشعة السينية عند اصطدامها بالإلكترونات في المعادن (ظاهرة كومبتون).

ولد كومبتون في ووستر بولاية أوهابو ونال تحصيله العلمي في كلية ووستر وجامعة برنستون وجامعة كيمبردج بإنجلترا، التي حصل منها على درجة الدكتوراه في الفيزياء عام ١٩١٦.

عمل في شركة وستنغهاوس للكهرباء لفترة قبل تعيينه أستاذاً للفيزياء عام ١٩٢٠ بجامعة واشنطن في سانت لويس ثم انتقل للعمل بجامعة شيكاغو عام ١٩٢٣.

خلال عمله بجامعة واشنطن والسنوات التالية لذلك ركزت أبحاثه على دراسة وقياس الأشعة السينية التي تتبعثر نتيجة لسقوط أشعة سينية على ذرات عناصر خفيفة، مثل الكربون.

 

واكتشف أن الأشعة المبعثرة تبدي إنزياحاً في طول موجتها نحو الأطوال الموجية الأكبر، وأرجع سبب ذلك إلى تفاعل الأشعة السينية مع الإلكترونات الحرة في المواد.

توفر ظاهرة كومبتون أدلة على أن الإشعاع الكهرومغناطيسي (مثل الأشعة السينية والضوء) يتكون من سيل من الجسيمات، أو الكمات. كما برهن كومبتون عام ١٩٣٨ على أن الأشعة الكونية تتكون من جسيمات مشحونة.

التحق كومبتون بمجموعة مشروع مانهاتن لصنع أول قنبلة نووية، كما أنضم عام ١٩٤٢ للعمل مع إنريكو فيرمي (١٩٠١- ٥٤) بجامعة شيكاغو لتشييد أول مفاعل نووي.

عاد كومبتون عام ١٩٤٥ إلى جامعة واشنطن ليتقلد منصب رئيسها، كما عين أستاذاً للفلسفة الطبيعية في الفترة من ١٩٥٣ وحتى ١٩٦١.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى