الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة بُلغَاريا

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة بُلغَاريا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بلغاريا دولة اوروبية تقع في جنوب شرق اوروبا. وهي تطل على البحر الاسود من الشرق، ويحدها من الغرب يوغسلافيا (سابقا)، ومن الشمال رومانيا، ومن الجنوب تركيا واليونان. وتبلغ مساحتها 111.000 كيلومتر مربع.

وكانت بلغاريا دولة اشتراكية ضمن دول شرق اوروبا المشتركة في «حلف وارسو» الذي كان يقوده «الاتحاد السوفييتي» الذي كان قائما في ذلك الوقت.

ولكن بعد ثورة التغيير التي هبت على دول اوروبا الشرقية عامي 1989 ، 1990م تحولت بلغاريا من جمهورية اشتراكية شعبية الى جمهورية ديمقراطية، كما تحولت من الاقتصاد الاشتراكي الى اقتصاد السوق الحر.

 

وتتميز بلغاريا بتضاريسها الجبلية الوعرة، إلى جانب بعض السهول المنخفضة. وجبال البلقان، التي يطلق عليها بالبلغارية «ستار بلانينا»: أي «الجبال القديمة»، هي من أهم الجبال، تمتد من الغرب الى الشرق جنوب سهل الدانوب وأعلى قممها «بوتف» (2400 متر).

ويمتد في جنوب البلاد كتلة جبال «ريلا –رودب» التي تضم أعلى القمم الجبلية في بلغاريا وهي قمة «موسالا» (2900 متر) وسهل الدانوب هو أكبر السهول مساحة (إذ يساوي ربع مساحة البلاد ). وهو سهل منخفض (175 مترا), ويتميز بتربته الفيضية الخصبة.

ومناخ بلغاريا قاري معتدل بارد، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 10.5 مئوية.

 

وتسقط أمطار كثيرة تتراوح بين 45 سنتينترا في الشمال الشرقي الى 118 سنتيمترا في المناطق الجبلية العالية، ومعظمها يسقط في فصلي الربيع والصيف.

ويعتبر البرد المدمر من الظاهرات الشائعة ويتنوع النبات الطبيعي بين حشائش الاستبس الغنية وأشجار الغابات النفضية والصنوبرية.

ويبلغ عدد سكان بلغاريا حوالي 9.1 مليون نسمة ( في عام 1989). وهم ينتمون الى قبائل السلاف والبلغار التي جاءت من وسط اوروبا.

 

ويتركز معظم السكان في سهل الدانوب، وسهل بورغاس على البحر الاسود والاحواض الجبلية الداخلية غرب بلغاريا، وأهمها حوض العاصمة «صوفيا».

ويسكن أكثر من نصف السكان في المدن. ومعظم السكان (64%) كانوا ملحدين ضالين لا يعترفون بوجود الله، مع أقلية كبيرة تعتنق المسيحية (الارثوذكسية) وأقلية صغيرة تعتنق الاسلام. واللغة الرسمية هي اللغة البلغارية.

وتعتبر الزراعة النشاط الرئيسي للسكان حيث يعمل بها حوالي 40% من مجموع القوى العاملة، وتعتبر الحبوب الغذائية أهم المحاصيل الزراعية حيث تحتل 60% من المساحة الزراعية.

 

وأهم الحبوب القمح (ثلث المساحة المزروعة) والذرة والشعير والشوفان والشليم الى جانب الارز الذي يزرع في وادي «مارتيسا» الدافئ. كما تزرع الخضراروات والفاكهة وأهمها الطماطم والكروم.

كذلك تزرع بعض المحاصيل التي تدخل في الصناعة مثل التبغ (صناعة السجائر)، عباد الشمس(الزيوت)، والبنجر(السكر)، والورد(العطور).

وتضم ثروة حيوانية كبيرة من الماشية والاغنام والخنازير حيث تسهم بنحو 43% من قيمة الدخل الزراعي. كما يتم صيد الاسماك من شواطئ البحر الاسود.

 

أهم مدن بلغاريا هي:

1- صوفيا: العاصمة، وهي تقع في حوض جبلي غرب البلاد، تتحكم في ملتقى أهم الطرق الدولية التي تعبر اوروبا. يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة. ويتركز فيها الكثير من الصناعات خاصة صناعة المنسوجات.

2- فارنا: مصيف جميل على شاطئ البحر الاسود. وهي مدينة صناعية تشتهر ايضا بصناعة المنسوجات ويبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة.

3- بورغاس: أكبر موانئ بلغاريا، وهي مركز صناعي رئيسي لصناعة البتروكيماويات وبناء السفن. ويبلغ عدد سكانها حوالي  160 ألف نسمة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقريب العلم من الجمهور
ظي عشاق العلم والطلبة والباحثون والخبراء في الكويت بفرصة الدخول إلى عالم الفيزياء الحديثة الرائع والغامض من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب والأفلام وتجارب الواقع الافتراضي، عبر معرض علمي استضافته جامعة الكويت برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. اشتمل معرض المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية اختصاراً: منظمة سيرن CERN في الكويت، الذي نُظم في الفترة من نوفمبر 2019 إلى يناير 2020، على عرض مبسط للأبحاث الأساسية التي تجريها منظمة سيرن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مديرو العلوم التنفيذيون.. برنامج للقيادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات رواده طلبة‪           
قلم ريهام العوضي
قبل الانضمام إلى برنامج مديرو العلوم التنفيذيون، لم يكن سليمان الربيعة قادراً على النطق بأكثر من بضع كلمات أمام جمهور عام. وبعد مرور ثلاث سنوات على التحاقه بالبرنامج، يمكنه حالياً إلقاء خطاب أمام حشد من الناس. وقال عن ذلك: لقد تطورت شخصيتي وتعززت بشكل كبير. انضم سليمان الربيعة البالغ من العمر حاليا 16 عاماً إلى البرنامج عندما كان في الثالثة عشرة. انطلق البرنامج الذي يقوده طلبة في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، بهدف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)