الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة بورندي الأفريقية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة بورندي الأفريقية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بوروندي دولة أفريقية داخلية صغيرة تقع في قلب أفريقيا الاستوائية. تبلغ مساحتها 27835 كيلومترا مربعا. وتحدها من الشرق والجنوب تنزانيا ومن الشمال رواندا ومن الغرب زائير.

كانت بورندي مستعمرة ألمانية منذ عام 1890. ولكن بعد الحرب العالمية الأولى (1919)، أصبحت تشكل جزءا من إقليم رواند – أورندي الذي وضع تحت الانتداب البلجيكي. وقد حصلت على استقلالها في أول يوليو 1962.

وكان نظام الحكم فيها ملكيا ثم تحول الى جمهوري في 28 نوفمبر 1966 عندما نصب ميكمبيرو نفسه رئيسا للجمهورية.

 

يتصف سطحها بالارتفاع، فهي جزء من هضبة البحيرات، حيث يتراوح ارتفاعها في المتوسط بين10.000 و15 ألف قدم. ويحف بها من الغرب الفرع الغربي للأخدود الأفريقي  العظيم.

تتصف بورندي بدرجة حرارتها المعتدلة على الرغم من وقوعها بالقرب من خط الاستواء. ويرجع السبب في ذلك الى ارتفاعها الكبير.

ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي 18 مئوية (سيليزية).وتتراوح كمية الامطار الساقطة بين 1000 و 1200 مليمتر. ويغطي معظم أجزاء بورندي الغابات المدارية المطيرة بالإضافة الى حشائش السافانا.

 

ينتمي السكان سلاليا الى السلالة الزنجية. وأهم القبائل الهوتو والتونسي إلى جانب بعض القبائل التي تعتبر مزيجا بين السلالة الزنجية والعناصر الحامية (قوقازية). ويتكلم السكان اللغة الكبرونيرية (البورندية)، وهي تعد اللغة الوطنية. كما يتكلم بعض السكان اللغة السواحلية.

أما اللغة الرسمية فهي اللغة الفرنسية. وتقدر نسبة المسلمين بحوالي 25%. وقد دخل الإسلام إلى هذه الدولة عن طريق التجار العرب المسلمين من شرق القارة.

ويقدر عدد السكان (1990) بحوالي 5.130.000 نسمة، يعيش 7% منهم فقط في المدن، أما الباقي فيعيشون في المناطق الريفية.

 

وتعتبر الزراعة الحرفة الرئيسية لمعظم السكان. وأهم المحاصيل الزارعية الغذائية الموز الذي يعتبر الغذاء الرئيسي والكاسكا والذرة الشامية والبطاطا الحلوة والسرغم.

كما تزرع بعض المحاصل التجارية وفي مقدمتها البن، وهو من النوع العربي الجيد. وهو المحصول التصديري الرئيس حيث يمثل وحده 90% من قيمة الصادرات. ويزرع أيضا القطن والفول السوداني.

كما يمارس السكان تربية الحيوانات ممثلة في الماشية (900 ألف رأس) والماعز ة(1.1 مليون رأس) ولا يربون الأغنام لأنهم لا يأكلون لحومها.

 

والمعادن قليلة وأهمها النحاس والقصدير والذهب والنيكل. كما توجد بعض الصناعات ممثلة في صناعة المنسوجات والصابون والبيرة والأسمنت، وكذلك إعداد البن وتجهيزه للتصدير.

ومدينة بوجومبورا هي العاصمة، والمركز التجاري والصناعي، وبلغ عدد سكانها (1988) حوالي 151 ألف نسمة.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)