الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة بلْجيكا

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة بلْجيكا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بلجيكا مملكة تقع في شمال غربي أوروبا، يحدها شمالا بحر الشمال والأراضي الواطئة، وشرقا ألمانيا ولكسمبرج، وغربا وجنوبا فرنسا.

وتمتد أرض بلجيكا جنوب دلتا نهر الراين ونهر الميز، وتمتلك معظم الشيلد باستثناء منطقة المصب التي تقع في هولندا.

وتصل مساحة بلجيكا إلى 30.520 كيلومترا مربعا، وسكانها حوالي 9.946.000 مليون نسمة (عام 1991).

وهم من جزئين: جزء يتكلم اللغة الفرنسية ويعرف بالوالونية، وهم سكان الجزء الجنوبي من بلجيكا، والجزء الآخر ويتكلم الألمانية ويعرف بالفلمنكية ويسكن القسم الشمالي.

 

ومن ثم فإن بلجيكا دولة ثنائية اللغة، ويدين الجزءان بالمذهب الكاثوليكي. وتعتبر بلجيكا من أكثر أقطاب العالم كثافة بالسكان (318 نسمة في الكيلو متر المربع)، وعاصمتها بروكسل التي وصل سكانها حوالي 989.877 نسمة عام 1988.

وقد مرت بلجيكا بتاريخ مضطرب عاصف، ولم تصبح مملكة مستقلة بحدودها الحالية إلا منذ عام 1830م.

فقد كانت تتقاسم أرضها بعد وفاة شارلمان مملكة فرنسا في الغرب ومملكة لوثارنجيا في الشرق.

وبسبب حكم ملوك لوثارنجيا العابث، انشطرت بلجيكا الشرقية إلى عدد من الدوقيات والدويلات. وفي القرن الرابع عشر خضعت معظم أرض بلجيكا لحكم أسرة بورجندي. وفي عام 1515م انضمت بلجيكا إلى أسبانيا كجزء من الأرض المنخفضة (هولندا وبلجيكا).

 

وفي أوائل القرن 18 انتقلت من التبعية الأسبانية إلى حكم النمسا وفق معاهدة أوترخت عام 1713م. وقد سلخها نابليون من النمسا عام 1795م وضمها لجمهوريته الأولى.

وبعد سقوط نابليون تقرر في معاهدة فيينا عام 1815م إنشاء مملكة الأقطار المنخفضة،وأصبحت هولندا وبلجيكا مملكة ممتحدة. ولم يدم الاتحاد سوى 15 عاما،

بعدها استقلت بلجيكا كدولة ملكية يحكمها الملك ليوبولد الأول. وقد غزاها الألمان في عام 1914 ومرة أخرى عام 1940م.

وقاست الدمار في الحرب العالمية الأولى، ونجت منه إلى حد كبير في الحرب العالمية الثانية بسبب حاجة الألمان إلى منتجاتها من الصناعة وحقول الفحم.

 

شغل القسم الجنوبي من بلجيكا منطقة هضبية تعرف بالآردن التي يقع جزء منها في فرنسا ولكسمبرج، وإلى الشمال منها تنحدر الأراضي البلجيكية نحو السهول الوسطى ومنها إلى الشمال سهول أكثر انخفاضا تمتد حتى البحر تغطيها رواسب جلبتها أنهار الراين والميز والشيلد وهي مجال النشاط الزراعي.

ويزرع في بلجيكا عدة غلات زراعية منها القمح والشعير والشوفان والبنجر والبطاطس والتبغ بالإضافة إلى قيام صناعة متقدمة منها صناعة السكر، والحديد والصلب، والصناعات الكيميائية والادوات الكهربائية.

وفي عام 1947 انضمت بلجيكا وهولندا ولكسمبرج في اتحاد جمركي عرف بكتلة بنلوكس دخل في ميثاق خماسي مع انجلترا وفرنسا عام 1948، واشترك في برنامج الانعاش الاوروبي ومعاهدة حلف الاطلنطي عام 1949. وبلجيكا عضو في السوق الاوروبية المشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق