الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة الوِلاياتُ المُتَّحِدةُ الأَمْريكيَّة

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة الوِلاياتُ المُتَّحِدةُ الأَمْريكيَّة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الولايات المتحدة الأمريكية دَوْلَةٌ تَقَعُ في قارَّةِ أمرِيكا الشَّمالِيَّةِ، تُطِلُّ على المُحيطِ الأَطْلَسِيِّ شَرقاً والمحيطِ الهادي غَرْباً، وتَحُدُّها كَنَدا شَمالاً، والمَكْسيكُ جَنوباً.

وتَتَأَلَّفُ من خمسينَ ولايَةً، إضافَةً إلى ألاسْكا، ومجموعَةِ جُزُرِ هاواي.

تبلُغُ مِساحَتُها (9.4 ملايين كيلومترٍ مربَّعٍ) وتأتي في المركزِ الرابعِ بينَ دولِ العالَمِ من حيثُ المساحَةِ.

تتنوَّعُ مظاهِرُ السَّطحِ في الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ نتيجةً لاتِّساعِ مِساحَتها، فالمُرْتَفعاتُ الجبليةُ في الغَربِ مثل جِبالِ الرُّوكي والكَسْكيدِ، ومُرتفعاتِ الأبلاشِ، والسَّهْلُ الساحليُّ في الشرقِ.

 

أمَّا المنطقةُ الوُسْطى فهيَ السُّهولُ المُنْبَسِطةُ، وتَجري فيها الأنهارُ الكُبْرى، وأهمُّها نهرُ مسيسيبي وتنسي وأوهايو ومَيْسوري. 

وفيها البحيراتُ الخمسُ العُظمى في أقصى شمالِ البِلادِ والصَّحاري الحارَّةُ في جنوبِ غربيّ البِلادِ، ولها سَواحِلُ بَحْريَّةٌ طويلَةٌ تَطُلُّ عَلى المُحيطِ الأَطْلَسِيِّ جِهَةَ الشرقِ والمحيطِ الهادي جِهَةَ الغَرْبِ.

يَختلِفُ المُناخُ في الولاياتِ المتحدةِ مِنْ مَكانٍ لآخَرَ بسببِ اتِّساعِ مِساحَتِها، ففي الجنوبِ تكونُ الحرارَةُ شديدةً في فَصْلِ الصَّيفِ ومُعْتَدِلَةً في فصلِ الشِّتاءٍ، وتنخفضُ دَرَجاتُ الحرارَةِ كُلَّما اتَّجَهْنا شمالاً، وتَسْقُطُ الثُّلوجُ على المناطِقِ الجبليةِ شِتاءَ. 

 

أمَّا ساحِلُ كاليفورنيا فيَمْتازُ بصيفٍ دافئٍ ومُناخٍ مُعْتَدِلٍ مُمْطِرٍ باقي فُصولِ السنةِ.

وترتفعُ دَرجاتُ الحرارَةِ في المناطِقِ الصحراويةِ، ويَسُودُ المُناخُ القارِسُ شَديدُ البُرودَةِ في منطقةِ ألاسْكا معظمَ أيّامِ السَّنَةِ والمُناخُ المَدارِيُّ في هَاواي.

ويَشْهَدُ القِسْمُ الشَّرقيُّ مِنَ البلادِ أمطاراً غزيرَةً طولَ العامِ تَقريباً، ثُمَّ تقلُّ كُلَّما اتَّجهْنا غَرْباً، وخاصَّةً في المناطِقِ الصحراويَّةِ الداخليةِ. أمَّا السواحِلُ الغربيَّةُ فتسقُطُ أَمْطارُها شِتاءً.

 

سَكَنَ أمريكا الشّماليةَ قَديماً أقْوامٌ من الهُنودِ الحُمْرِ، ثُمَّ قامَ كريستوفر كولُمبس بِرِحْلَتِهِ الشهيرةِ لاكْتِشافِ هَذا العالَمِ المَجْهولِ، ثُمَّ وَصَلَ إلَيْها المواطِنونَ الأُوروبيونَ من الأسْبانِ أولاً ثُم الهُولَنْديينَ والإنْجليزِ والفرَنسيين

وكانَتْ تُعْرَفُ بأَرْضِ المهاجرينَ. والجُزْءُ الأكبَر من أمريكا الشَّماليةِ لإنجلترا، حيثُ أَسَّسَ المهاجرونَ الإنجليزُ، ثلاثَ عَشْرَةَ مُسْتَعْمَرَةً على الساحلِ الشرقيِّ للولاياتِ الأمريكيةِ أقدَمُها المستعمرةُ التي تأسَّسَتْ فيها جيمس تاون ونَشَبَ الصِّراعُ بينَ سُكَّانِ هذهِ المُسْتَعْمَراتِ والحُكَّامِ الإنجليزِ بسببِ الضَّرائِبِ الَّتي كانَتْ تَفْرِضُها عليهم إنجلترا. 

أَهَمُّها ضريبةُ الشَّايِّ والتمغةِ وقد كافَحَتْ شُعوبُ هذهِ المستعمراتِ واشْتَبَكَتْ مَعَ القُوّاتِ الإنجليزيةِ في عِدَّةِ مَعارِكَ، أَشْهَرُها (ساراتوجا)

 

بَعْدَها اجْتَمَعَ مُمَثِّلو المُستعمراتِ في مُؤْتَمَرِ فيلادلفيا، وعَيِّنوا (جورجَ واشِنْطُن) قائِداً أَعْلى للجيشِ، وحَصَلَتِ الولاياتُ الأمريكيةُ على اسْتِقْلالِها عامَ 1783، وظَهَرَتْ إلى الوُجودِ دَوْلَةٌ جديدةٌ هي الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ الَّتي أصبحتْ فيما بَعْدُ القُوَّةَ الأَعْظَمَ في العالَمِ.

يَبْلُغُ عَدَدُ السُّكّانِ في الولاياتِ المتحدةِ الأمريكية 218000000 نَسْمَةٍ إحصاءَ 2002، وهي ثالثُ دَوْلَةٍ في العالَمِ في عددِ السُّكّانِ بَعْدَ الصِّينِ والهِنْدِ.

وسكان الولايات المتحدة الأمريكية مِنْ أُصولٍ مُتَعددةٍ حيثُ يُشَكِّلُ البيضُ 80% من السُّكّانِ ويُشّكِّلُ الزُّنوجُ 12% والآسْيَويُونَ 3% والهُنودُ الحُمْرُ 1% والباقي مِنْ أُصولٍ أُخْرى، وساهمتْ هذهِ الفئاتُ في اسْتِقرارِ الدولةِ وتحقيقِ النُّمُوِّ الاقتصاديِّ فيها، ويتركَّزُ هؤلاءِ السكانُ في المدنِ بالدرجةِ الأُولى

 

ونِسْبَةٌ قليلةٌ في الأَريافِ، والدَّيانَةُ السائِدَةُ في الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ هي المسيحيَّةُ على المَذْهَبينِ البروتِسْتانْتي والكاثُولِيكيِّ، واليهوديَّةُ والإسْلامُ، ودياناتٌ أُخْرى، واللُّغَةُ الرَّسميَّةُ الإِنْجليزيةُ، وهيَ الأكْثَرُ انْتِشاراً، ثُمَّ اللُّغَةُ الأسْبانيةُ، وعُمْلَتُها الدُّولارُ الأمريكي.

وقدْ ركَّزَتِ الدَّولةُ على التَّنميةِ البشريةِ للسُّكّانِ، حيثُ يتمتعونَ بارتِفاعِ مُسْتوى المعيشةِ وتطوُّرِ التَّعليمِ بجميعِ مراحلِهِ حيثُ تُوجَدُ فيها الجامِعاتُ العريقةُ مِثْل هارْفارْد وييل، وتوفيرِ المزيدِ من الخِدْماتِ الصحيةِ والاجتماعيِّةِ والترفيهيَّةِ للمواطنين.

ونِظامُ الحكمِ السَّائِدِ في الولاياتِ المتحدةِ هوَ الجُمهوريُّ، ويتمُّ انْتِخابُ الرَّئيسِ من الشَّعبِ، ومُدَّةُ رِئاسَتِهِ أربعُ سَنواتٍ، ويُوجَدُ فيها مَجْلِسُ النُّوّابِ، والشُّيوخِ.

 

والنِّظامُ السياسيُّ الأمريكيُّ فِيدراليُّ، يُعطي للولاياتِ الأمريكيةِ سلطاتٍ واسعةِ واستقلاليَّةً في شُئونِها الداخليَّةِ كالتَّعليمِ، وتَشريعِ القوانينِ وغيرها.

تحتلُّ الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ المركزَ الأوَّلَ في العالَمِ في الناتجِ القَوْمِيِّ الإجمالِيِّ، ويَعْتَمِدُ اقتِصادُها على نِظامِ (الاستثمارِ الحُرِّ للموارِدِ) والّذي يُعطي الفُرْصَةَ للأفرادِ والشَّركاتِ لتَمَلُّكِ وَسائلِ الإنتاجِ.

وقد تَطَوَّرَ الاقتصادُ الأمريكيُّ نتيجةً لاتِّساعِ مِساحَةِ البلادِ، وتوافُرِ الموارِدِ الطبيعيَّةِ (النَّباتيةِ – الحيوانيَّةِ – المَعْدِنِيَّةِ) وسِيادَةِ مَبْدَأِ تَكافُؤِ الفُرَصِ، ودورِ الحكومَةِ في النُّهوضِ باقْتِصادِ البلادِ، وتَخْطيطِها السَّليمِ لذلكَ. 

 

إضافةً إلى تَوافُرِ شَبَكَةٍ واسِعَةٍ مِنَ الطُّرُقِ والمواصَلاتِ، ووسائِلِ الاتِّصالِ الحديثَةِ الأَمْرُ الَّذي ساعَدَ على سُهولَةِ الاتِّصالِ بينَ الولاياتِ الأمريكيةِ المُتباعِدَةِ وبينَ دولِ العالم.

والولاياتُ المتَّحِدَةُ دولةً مُتَقَدِّمَةً صناعِيًّا، تُسْهِمُ الصناعَةُ فيها بنسبةِ 19% في الدَّخْلِ القوميّ، ويوجَدُ فيها الكثيرُ من المعادنِ مِثْل البترولِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ واليورانيومِ والحديدِ، وأهمُّ الصِّناعاتِ فيها الحديدُ الصُّلْبُ والنَّسيجُ والسُّفنُ والصناعاتُ الغذائيةُ والأجهزةُ الكهربائيةُ والإلكترونيةُ والسياراتُ، وصِناعَةُ السِّينما في هوليوود.

وتُمَثِّلُ الزراعةُ 2% من الناتِجِ القوميِّ، ويعملُ بها عددٌ قليلٌ من السكانِ وذلكَ بسببِ توافُرِ الآلةِ، ويَكفي الإنتاجُ المحليُّ حاجَةَ السُّكّانِ ويُصَدَّرُ الفائِضُ إلى الخارجِ وأهَمُّ المحاصيلِ الزراعيَّةِ الحبوبُ، مثلُ القمحِ والذّرةِ والقطنِ وقصبُ السّكرِ والخضراواتِ والفاكهةِ، وتَنْتَشِرُ الغاباتُ في المناطقِ الجبليةِ والأعشابُ في السّهولِ.

وتحتلُّ الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيَّةُ المركزَ الأَوَّلَ في حَجْمِ التجارَةِ الخارجيَّةِ حيثُ تُصدَّرُ إلى الخارجِ الكثيرُ مِنَ المنْتَجاتِ الزراعيَّةِ والصناعَّيةِ، ولها علاقاتٌ تجاريَّةٌ وَثِيقَةٌ مَعَ مُعْظَمِ دُوَلِ العالَمِ، مِثْلِ كَنَدا واليابانِ ودُوَلِ أُوروُبا والوَطَنِ العربيِّ وجنوبي شرقي آسيا.

 

وأهمُّ المُدُنِ فيها العاصِمَةُ (واشِنْطُنُ دِ سي) وفيها البَيْتُ الأبيضُ، والمراكزُ التجاريَّةُ المهمَّةُ، ونيويوركُ وهيَ مَرْكَزٌ لرجالِ المالِ والأَعْمالِ، وفيها سوقُ الأوراقِ الماليَّةِ.

وفلُوريْدا مركزٌ سِياحيٌّ توجَدْ فيها مدينةُ الأَلعابِ (دِيزْني لانْد)، وشِيكاغُو وتقعُ على شاطِئِ بُحيرةِ مِيشِجان

وتمتازُ بمبانيها الشاهقةِ الارْتِفاعِ (ناطِحاتِ السّحابِ) ودُيْترويْت أشهرُ مدينةٍ أمريكيةٍ في صِناعةِ السياراتِ، ثُمَّ لاسْ فِيجاس في ولايةِ نِيْفادا التي تَشْتَهِرُ بالكازينوهاتِ والفَنادِقِ الضَّخْمَةِ، وهُيوستن مركزٌ لِصِناعَةِ النَّفْطِ والبتْروكيماويّاتِ ويوجَدُ فيها مَرْكَزُ لِيْندونِ بِينز جُونسون لِأَبْحاثِ الفَضاءِ

 

ثُمَّ لوسْ أنجلُوس، وتقعُ على السَّاحلِ الغربيِّ للولاياتِ المتَّحِدَةِ، وهيَ ثاني أَكْبَرِ المدنِ الأمريكيَّةِ، حيثُ يبلُغُ عَدَدُ سِكّانِها أكثرَ من ثلاثةِ ملايينَ ونصفَ المليون نسمةٍ. 

وتشتهِرُ بِصِناعَةِ الطّائِراتِ، وهي عاصِمَةُ السِّيْنَما الأمريكيةِ الَّتي أعْطَتْها شُهْرَةً عالَمِيَّةٌ كُبْرى.

وبِذَلِكَ تُعْتَبَرُ الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ نَموذجاً للدَّوْلَةِ المتقدِّمَةِ في جميعِ المجالاتِ الاقْتِصاديَّةِ والسياسيَّةِ والعسكريَّةِ والعِلْمِيَّةِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا سيرى أكبر تلسكوب في العالم؟
قلم: جوناثان أوكالاهان
عندما تفكر في التلسكوب، يرجح أن يتبادر إلى ذهنك ضرب من الأنابيب المزودة بعدسة كبيرة تستخدم لاستراق النظر إلى أعماق الكون. ولكن مصفوفة الكيلومتر المربع Square Kilometre Array اختصاراً: المصفوفة SKA شيء مختلف تماماً، فهيو ستستخدم هوائيات ذات منطقة تجميع تبلغ مساحتها نحو كيلومتر مربع لسبر موجات الراديو من الكون بطريقة لم يسبق لها مثيل، ومن ثمَّ فقد تزودنا بأفضل صورة للحظات الأولى لنشأته. جارٍ إنشاء مصفوفة الكيلومتر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقريب العلم من الجمهور
ظي عشاق العلم والطلبة والباحثون والخبراء في الكويت بفرصة الدخول إلى عالم الفيزياء الحديثة الرائع والغامض من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب والأفلام وتجارب الواقع الافتراضي، عبر معرض علمي استضافته جامعة الكويت برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. اشتمل معرض المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية اختصاراً: منظمة سيرن CERN في الكويت، الذي نُظم في الفترة من نوفمبر 2019 إلى يناير 2020، على عرض مبسط للأبحاث الأساسية التي تجريها منظمة سيرن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مديرو العلوم التنفيذيون.. برنامج للقيادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات رواده طلبة‪           
قلم ريهام العوضي
قبل الانضمام إلى برنامج مديرو العلوم التنفيذيون، لم يكن سليمان الربيعة قادراً على النطق بأكثر من بضع كلمات أمام جمهور عام. وبعد مرور ثلاث سنوات على التحاقه بالبرنامج، يمكنه حالياً إلقاء خطاب أمام حشد من الناس. وقال عن ذلك: لقد تطورت شخصيتي وتعززت بشكل كبير. انضم سليمان الربيعة البالغ من العمر حاليا 16 عاماً إلى البرنامج عندما كان في الثالثة عشرة. انطلق البرنامج الذي يقوده طلبة في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، بهدف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)