الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة الإمارات العربية المتحدة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة الإمارات العربية المتحدة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الإمارات العربية المتحدة دولة عربية، إسلامية، آسيوية. كما أنها دولة خليجية، وعضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

فهي تطل على الخليج العربي، وخليج عمان. يحدها من الشرق سلطنة عمان، ومن الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية، ومن الشمال دولة قطر والخليج العربي.

كانت الإمارات العربية المتحدة تعرف من قبل بإمارات الساحل المهادن أو المتصالح. فقد وقع شيوخ الإمارات مع بريطانيا معاهدة السلام البحري الدائم عام 1853.

 

ووضعت الإمارات تحت الحماية البريطانية حيث وقعت اتفاقية 1920. وقد انتهت هذه الاتفاقية في أواخر عام 1971، وانسحبت كل الجيوش البريطانية من الإمارات.

وفي 2 ديسمبر 1971 اتحدت ست إمارات أبو ظبي، ودبي وهي والشارقة، والفجيرة، وأم القيوين، وعجمان مكونة دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم انضمت رأس الخيمة إلى الاتحاد في فبراير 1972.

وقد اختير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ليكون أول حاكم لدولة الإمارات العربية المتحدة. واختيرت أبو ظبي لكي تكون العاصمة الاتحادية.

 

ويحكم الدولة مجلس أعلى مكون من أمراء الإمارات السبع برئاسة رئيس الدولة. وتبلغ مساحتها 77810 كيلومترا مربعا موزعة على الإمارات السبع كما يلي:

الإمارة                     المساحة/كم²

أبوظبي                      67350

دبي                           3900

الشارقة                     2600

رأس الخيمة                1700

الفجيرة                     1200

أم القيوين                   800

عجمان                      260

 

ويضاف إليها المناطق الجزرية والمياه الإقليمية لتصل المساحة إلى 83650 كيلومترا مربعا. ومن هنا نرى أن أبو ظبي أكبر الإمارات مساحة (87%)،  وعجمان أصغرها (0.3%).

وتتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من منطقة سهلية تمتد من واحة البوريمي جنوبا حتى رأس الخيمة شمالا. وتنحصر بين جبال عمان في الشرق وبحر الرمال العظيم في الغرب.

وأهم الجبال جبل حفيت في منطقة العين. وينقسم ساحل الخليج داخل الإمارات إلى قسمين: يمتد القسم الأول بين شبه جزيرة مسندم ومدينة مرفأ، وهو سهل رملي منخفض تكثر به الجزر والأخوار الضحلة والسبخات.

 

ويمتد القسم الثاني بين مدينة مرفأ وحتى نهاية حدود الدولة مع قطر والمملكة العربية السعودية. ويمتاز بكثرة تعرجه.

ولقد لعبت الأخوار دورا رئيسيا في حياة السكان. ففي مياهها الضحلة وجد السكان الحماية من أمواج البحر، وعلى أوديتها قامت مراكز العمران.

وتنحدر من جبال عمان مجموعة من الأفلاج تعتبر المصدر الرئيسي للمياه في معظم الإمارات. والمناخ مداري جاف حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر يناير 18° مئوية، ومتوسط درجة الحرارة في شهر يوليو 33° مئوية.

 

والأمطار قليلة حيث يتراوح سقوط المطر بين 75 مليمترا و100 مليمتر سنويا. والنباتات فقيرة حيث تنمو بعض الأعشاب والنباتات الصحراوية الشوكية وبعض الشجيرات.

وينتمي السكان الوطنيون إلى قبائل شبه الجزيرة العربية، وبلغ عدد السكان الوطنيين، إضافة إلى بعض الجماعات الوافدة، في عام 1998 إلى 2303488 نسمة، يتركز معظمهم في إمارتي أبو ظبي ودبي، وعلى ضوء تقدير عدد السكان عام 1988 فإنهم يتوزعون كالآتي:

إمارة أبو ظبي 939245 نسمة، إمارة دبي 682347 نسمة، إمارة الشارقة 380558 نسمة، إمارة رأس الخيمة 129827 نسمة، إمارة عجمان 78942 نسمة، إمارة الفجيرة 58835 نسمة، إمارة أم القيوين 33704 نسمة.

 

ويتركز معظم السكان في المدن التي تضم حوالي 70% من مجموع السكان. واللغة العربية هي اللغة الرسمية، والإسلام هو الدين الرسمي للدولة ويعتنقه غالبية السكان مواطنين ووافدين.

وتضم دولة الإمارات العربية أعدادا كبيرة من العمالة الآسيوية الوافدة وخاصة من إيران والهند وباكستان. ودولة الإمارات العربية المتحدة دولة نفطية، إذ يعتبر النفط أهم موارد الدولة.

وقد بلغ إنتاجه 983.4 مليون برميل عام 1997 ويستخرج النفط في الوقت الحاضر من جميع الإمارات ما عدا إمارة الفجيرة التي لم يكتشف فيها النفط بعد.

 

وكانت إمارة أبو ظبي أول الإمارات التي اكتشف فيها النفط عام 1958. وهي أكبر الإمارات إنتاجا للنفط. ومن أهم حقول النفط بها حقل مربان والحقول البحرية في أم الشيف. وترتبط هذه الحقول البحرية بجزيرة داس مركز تصدير النفط بخط أنابيب تحت الماء.

ولقد لعب دخل البلاد من النفط والغاز الطبيعي دورا كبيرا في تنشيط التنمية العمرانية والاقتصادية والتعليمية والصحية وشبكات طرق النقل.

ويمارس السكان النشاط الزراعي والرعوي. وتقدر مساحة الأراضي الزراعية بنحو 37 ألف فدان (155400 دونم) وتتركز معظم الأراضي الزراعية في إمارة عجمان والفجيرة بالإضافة إلى رأس الخيمة ومنطقة العين بإمارة أبوظبي.

 

وأهم المحاصيل الزراعية الخضروات و الفاكهة وبخاصة النخيل والموز والحمضيات وبعض الحبوب وبخاصة القمح. وتهتم الدولة اهتماما كبيرا بالتنمية الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي.

ويمارس بعض السكان تربية الحيوانات معتمدين على المراعي الطبيعية والجت (البرسيم) الذي يزرع في بعض المناطق الزراعية.

وتقدر الثروة الحيوانية عام 1997 بنحو 490 ألف رأس من الأغنام، و982 ألف رأس من الماعز و187 ألف رأس من الإبل، و57 ألف رأس من الأبقار. وتقدم الدولة أيضا للرعاة الخدمات البيطرية وبعض الحوافز المادية.

كذلك يمارس بعض السكان صيد الأسماك لسد احتياجاتهم. وبلغ إنتاج الأسماك عام 1997 حوالي 81 ألف طن. وهي كمية تغطي حوالي 90% من حاجة البلاد. ومن أكثر الإمارات صيدا للأسماك أم القيوين والشارقة.

 

وقد شهدت البلاد نهضة صناعية لسد بعض الاحتياجات المحلية. فقد أقيمت في إمارة أبو ظبي مصانع للإسمنت وحديد التسليح والأسمدة والكبريت والألومينيوم وتكرير النفط وإسالة الغاز الطبيعي وصناعة الكابلات والأسلاك الكهربائية. كما أقيم الحوض الجاف لإصلاح السفن في إمارة دبي.

كما أقيم مصنع للإسمنت والأسمدة في الشارقة، ومصنع لأنابيب الأسبستوس في أم القيوين ومصنع للأسمنت والمساكن الجاهزة في إمارة عجمان.

وتعتبر مدينة "أبو ظبي" أكبر المدن، وتقع على جزيرة مثلثة الشكل وتتصل بالأرض الرئيسية عن طريق جسر المقطع، أما مدينة "دبي" فهي أشهر الموانئ التجارية وتقع على خليج مائي يسمى الخور ويمتد لمسافة 10 كيلومترات ويقسم المدينة إلى قسمين: الشمالي ويطلق عليه "ديرة دبي" والجنوبي ويطلق عليه "دبي".

 

أما مدينة "الشارقة" فهي ثالث المدن سكانا وتشتهر بمبانيها الضخمة ومطارها الدولي. وقد نمت مدينة حديثة في أبو ظبي تسمى "العين" وأقيمت فيها جامعة الإمارات العربية المتحدة.

ويخدم الدولة شبكة من الطرق المرصوفة رصفا جيدا. وأهم الطرق: طريق أبوظبي – العين، والطريق الساحلي الذي يصل بين أبوظبي ورأس الخيمة. والعملة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة هي الدرهم. وينقسم الدرهم إلى مئة فلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق