الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة “إنجلترا”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة إنجلترا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تمثل إنجلترا القسم الأكبر من جنوب جزيرة بريطانيا العظمى.

وتبلغ مساحتها 130363 كم2 وتتاخمها من جهة الغرب مقاطعة ويلز التي لا تزيد مساحتها عن 21000 كم2. وتحدها من الشمال أسكتلندا التي تبلغ مساحتها 77180 كم2 فقط.

وتمثل إنجلترا أكبر الأقسام السياسية للمملكة المتحدة، إذ تشغل 57% من مساحة بريطانيا العظمى.

 

كما تمثل أيضا 53% من المساحة الإجمالية للملكة المتحدة، وتعتبر في نفس الوقت أهم أجزاء المملكة من الناحية الاقتصادية وبخاصة الصناعية والحضرية.

وتضاريس إنجلترا قليلة الإرتفاع. تتألف بشكلها العام من حوض رسوبي فيه بعض الهضاب الجيرية والمنخفضات الطينية الرطبة. وأهم المرتفعات الجبلية هي سلسلة جبال بنين.

وتشرف هذه السلسة على حوضين منخفضين هما: منخفض مدلاند ومنخفض شيشاير في الجنوب والجنوب الغربي. ولا يزيد ارتفاع جبال بنين عن 800 م. وهي سلسلة هضاب جيرية قديمة.

 

أما مرتفعات كمبرلاند القديمة فلا يزيد ارتفاعها عن 978م. وقد تأثرت تضاريس إنجلترا الشمالية هذه بالحت الجليدي. وقد أدى ذلك إلى تشكل عدد كبير من البحيرات.

وتتميز إنجلترا بمناخها المحيطي النموذجي. فالحرارة معتدلة طوال أيام السنة والفروق الحرارية ضئيلة. ومعدلات الرطوبة مرتفعة دوما، وهذا يؤدي إلى سقوط الأمطار على شكل رذاذ في كافة الفصول.

كما يتشكل الضباب الكثيف شتاء. وتؤدي النسبة العالية للدخان في جو المدن الصناعية مثل لندن إلى حدوث ظاهرة الضباب المختلط بالدخان الذي يدعى "الضبخان".

 

ويمارس السكان في إنجلترا الزراعة الكثيفة. غير أن ثلث المحاصيل الزراعية يخصص لتغذية الماشية. كما أن مساحة الأراضي المحروثة أقل بثلاث مرات من مساحة المراعي.

وأهم المحاصيل الزراعية الشعير والجودر والقمح والبنجر والخضار والفاكهة. أما تربية الماشية فلا تتميز بكثرة عدد القطعان بل تتميز بالنوعية الجيدة.

ولهذا نجد أن الإنتاج الحيواني يغطي 100% من حاجة السكان المحلية للحليب و 80% من حاجتهم للحوم.

 

وتعتبر إنجلترا المنطقة الصناعية الأولى في المملكة المتحدة كما تعتبر مهدا للاختراعات العلمية الهامة التي أدت إلى الثورة الصناعية.

وأهم المناطق الصناعية في إنجلترا هي المنطقة المحيطة ببرمنجهام التي تعتبر أقدم منطقة صناعية في العالم.

وأهم الصناعات هي صناعة الحديد وعربات السكك الحديدية والصناعات الآلية والكيماوية، وصناعة النسيج التي تشتهر بها إنجلترا شهرة عالمية. وتتعرض الصناعة في إنجلترا إلى منافسة كبيرة من صناعات الدول الأخرى.

 

وأهم المدن والتجمعات البشـرية في إنجلترا هي لندن العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 7,192000 نسمة (1998)، ومن المدن الأخرى بريستول وبرمنجهام وشيفيلد ومانشستر وميناء ليفربول.

كما تشتهر إنجلترا بجامعاتها ومعاهدها العلمية. وتعتبر جامعتا كيمبردج وأكسفورد من أكثر جامعات العالم شهرة وعراقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق