الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص وأنواع حيوان “الظباء”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الظباء خصائص الظباء أنواع الظباء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الظِّباءُ ثَدْيِيَّاتٌ من آكِلاتِ النَّباتِ (العواشب) المُجْتَرَّةِ، تَنْتَمِي إلَى الفَصيلَةِ البَقَرِيَّةِ، من الحافِرِيَّاتِ زَوْجِيَّةِ الأَصابِعِ.

وتَتَمَيَّزُ الظِّباءُ بِقُرونٍ عَظْمِيَّةٍ جَوْفاءَ غَيْرِ مُتَفَرِّعَةٍ، مُمْتَدَّةٍ من العَظْمِ الجَبْهِيِّ لِلْجُمْجُمَةِ. ويَكْسو القَرْنَ غِلافٌ يَنْمُو عِنْدَ قاعِدَتِهِ من الطَّبَقَةِ "القَرْنِيَّةِ" لِلْجِلْدِ، ويَمْتَدُّ تَدْرِيجِيًّا في حَلَقاتٍ مُتَتالِيَةٍ حتَّى يُغَطِّيَ القَرْنَ كُلَّهُ.

وقُرونُ الظِّباءِ يَحْمِلُها الذُّكورُ وكَذَلِكَ الإِناثُ في بعضِ الأَنْواعِ، كما أنَّها تَنْمو بِصفَةٍ مُسْتَمِرَّةٍ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ أَوْ تَتَجَدَّدَ، وهيَ غَالِبًا مُقَوَّسَةٌ ومُتَعَرِّجَةٌ، خَفيفَةُ الوَزْنِ نَظَرًا لتَجوُّفِها الّذي يَمْتَدُّ حَتَّى أَطْرافِها. وفي هذِهِ الصِّفاتِ تَخْتَلِفُ قُرونُ الظِّباءِ عَن قُرونِ (أو علَى الأَصَحِّ: مَناطيحِ) الأَيائل.

 

ويَعيشُ مُعْظَمُ الظِّباءِ في أفريقْيا والهِنْدِ، في مُخْتَلِفِ البيئاتِ: مِنَ الصّحارِي المُنْعَزِلَةِ إلَى الغاباتِ الكَثيفَةِ ومِنَ المُسْتَنْقَعاتِ والمُنْخَفَضاتِ إلَى الجِبالِ المُرْتَفِعَةِ؛ ويَنْعَدِمُ وجودُها في أسْترالْيا وأَمْريكا الجَنوبِيَّةِ.

وهِيَ غَالِبًا حَيواناتٌ اجْتماعِيَّةٌ تَعيشُ في قُطْعانٍ، بَعْضُها سَريعُ الحرَكَةِ، وبَعْضُها ثَقيلُ الخُطُواتِ لتَفاوُتِ حَجْمِ أجْسامِها.

ويَنْحَصِرُ مَوْسِمُ تَزاوُجِها في شَهْرَيْ سِبتمبر وأُكْتوبر؛ ومُدَّةُ الحَمْلِ فيها 8-9 شُهور، وتَضَعُ الظَّبْيَةُ صَغيرًا واحِدًا أو صَغيرَيْن كُلَّ عامٍ. وصَغيرُ الظَّبْيَةِ يُسَمَّى طَلاً أو خِشْفًا، فإذا شَبَّ وقَوِيَ سُمِّيَ شَادِنًا أو رَشأً.

 

وتُعَدُّ «ظِباءُ الغاباتِ» أَشْهَرَ أَنْواعِ الظِّباءِ. وهي تَسْتَوْطِنُ الغاباتِ الأَفْريقِيَّةَ جَنوبَ الصَّحْراءِ الكُبْرَى، ويُوجَدُ نَوْعٌ واحِدٌ مِنْها في الهِنْدِ. أَحْجامُها مُتَوَسِّطَةٌ أو كَبيرَةٌ، تَقْتَصِرُ القُرونُ فيها علَى الذُّكورِ في مُعْظَمِ الأَنواعِ.

ويَتَراوَحُ لونُ ظِباءِ الغاباتِ بَيْنَ البُنِّيِّ والأَحْمَرِ، وتَتَمَيَّزُ بِوجودِ أَشْرِطَةٍ عَرْضِيَّةٍ بَيْضاءَ علَى أَجْسامِها وبَقْعَتَيْن بَيْضاوَيْن علَى الخدَّينِ وشَريطٍ أَبْيَضَ علَى شَكْل 7 علَى الأَنْفِ. ومن أَمْثِلَتِها العَلَنْدُ، وظَبْيُ الأَدْغالِ، والنِّيالا، والكودو والنِّلْجاي.

و«العَلَنْدُ الشَّائِعُ» مِنْ أَضْخَمَ أَنْواعِ الظِّباءِ، إِذْ يَصِلُ طولُه إلَى أَكْثَرَ من المِتْرَيْن ونِصْفِ المِتْرِ، إضافَةً إلَى ذَيْلٍ يَبْلُغُ طولُهُ نَحْوَ 60 سنتيمترًا ويَنْتَهِي بِخُصْلَةٍ.

والرَّأْسُ كَبيرٌ والقَرْنانِ حَلَزونِيَّان ضَخْمانِ في الذُّكورِ وأَطْوَلُ وأَرْفَعُ في الإِناثِ. ويَتَمَيَّزُ العَلَنْدُ بِشَعْرٍ طَويلٍ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ ويَسْتطيلُ جِلْدُ العُنُقِ إلَى لُغْدٍ يَحْمِلُ مَعْرَفَةً قَصيرَةَ الشَّعْرِ.

 

ويَعيشُ العَلَنْدُ في قُطْعانٍ يَقودُها ذَكَرٌ مُسِنٌّ في المناطِقِ المَفْتوحَةِ في كِينْيا وتَنْجانيقا وصَحْراءِ كَلهارِي، كما يوجَدُ علَى سُفوحِ كَلِمَنْجارُو علَى ارْتِفاعاتٍ تَصِلُ إلَى نَحْوِ أَرْبَعَةِ آلافِ مِتْرٍ.

وهُوَ قَافِزٌ ماهِرٌ عَلَى الرَّغْمِ من ثِقَلِ وَزْنِه الّذي قَدْ يَصِلُ إلَى أَكْثَرَ من 600 كيلوجرام. ويُعَدُّ «العَلَنْدُ العِمْلاقُ» الّذي يَعيشُ في سِنِجامَبْيا والسُّودانِ أَضْخَمَ أَنْواعِ الظِّباءِ عَلَى الإطْلاقِ.

ويَسْتَوْطِنُ «ظَبْيُ الأَدْغالِ» مَناطِقَ الغاباتِ في غَرْبِ أَفْريقْيا من السِّنْغالِ حتَّى أَنْجولاَ، ويُطْلَقُ عَلَيْه في السُّودانِ اسْمُ «النَّبَّاحِ».

 

يَصِلُ طولُ جِسْمِهِ إلَى نَحْوِ 140 سنتيمترًا وارْتِفاعُه نَحْوَ 75 سنتيمترًا؛ ويَتَراوَحُ طولُ قَرْنَيْهِ بين 20 و 30 سنتيمترًا. وهو يَتَمَيَّزُ بِمَعْرَفَةٍ تَمْتَدُّ علَى طولِ الظَّهْرِ ويَخْتَلِفُ لَوْنُه في السُّلالاتِ المُخْتَلِفَةِ.

أَمَّا «النِّيالاَ» فَيَسْتَوْطِنُ جَنوبَ شَرْقِيِّ أَفْريقْيا، ويَصِلُ ارْتِفاعُهُ إلَى مِتْرٍ واحِدٍ تَقْريبًا، كما يَتَراوَحُ طولُ قَرْنَيْه بينَ 65 و70 سنتيمترًا.

وهو يَتَمَيَّزُ بِأَرْجُلٍ بُنِّيَّةِ اللَّونِ خالِيَةٍ مِنَ البُقَعِ وشَعْرٍ طويلٍ عَلَى الرَّقَبَةِ والصَّدْرِ في الذُّكورِ دونَ الإِناثِ، إِضافَةً إلَى المَعْرَفَةِ الظَّهْرِيَّةِ.

 

و«الكُودُو الكبيرُ» واسِعُ الانْتِشارِ في أفْريقْيا من الحَبَشَةِ حتَّى الكابِ؛ يَبْلُغُ طولُهُ أَكْثَرَ مِن مِتْرَيْن، وارْتِفاعُهُ نَحْوَ 130 سنتيمترًا.

وقَرْناهُ مُلْتَوِيانِ بالِغا الطُّولِ إِذْ يَبْلُغُ طولُهُما أَكْثَرَ مِنْ مِتْرِ إِذا قِيسا مُسْتَقِيمين. أمَّا «الكُودُو الصَّغيرُ» فَنَوْعٌ لا يزيدُ ارْتِفاعُهُ عَنْ مِتْرٍ واحِدٍ، ولَيْسَ لَهُ مَعْرَفَةٌ صَدْرِيَّةٌ. وهو يَسْتَوْطِنُ المَناطِقَ الشَّرْقِيَّةَ من الحَبَشَةِ حَتَّى تَنْجانِيقَا، ويَكْثُرُ في المناطِقِ الجَبَلِيَّةِ.

ومِنَ الظِّباءِ ما يَسْتَوْطِنُ أَقاليمَ الحَشائِشِ جَنوبَ الصَّحْراءِ الكُبْرَى في أفْريقْيا. ومِثالٌ لَها «ظَبْيُ القَصَبِ أو الغابِ»، الّذي يَبْلُغُ طولُهُ نَحْوَ مِتْرٍ ونِصْفِ مِتْرٍ، وارْتِفاعُهُ نحوَ 90 سنتيمترًا.

 

والقَرْنانِ مُلْتَوِيانِ إلَى الأَمامِ وتَحْمِلُهما الذُّكورُ وَحْدَها، ويَتَراوَحُ طولُهُما بينَ 30 و40 سنتيمترًا. وهذه الظِّباءُ سَريعَةُ العَدْوِ ولا تَبْتَعِدُ عن أَمَاكِنِ المِياهِ.

ومِنَ الظِّباءِ ما يُجيدُ السِّباحَةَ مثل «ظِباءِ الماءِ»، وهي في حَجْمِ الأُيَّلِ الأَحْمَرِ؛ قُرونُها طَويلَةٌ مُقَوَّسَةٌ وتَحْمِلُها الذُّكورُ فَقَطْ.

وهي تَسْتَوْطِنُ غاباتِ شَرْقِيِّ أفْريقْيا. ومِنْها نَوْعٌ يَسْتَوْطِنُ مناطِقَ المُسْتَنْقعاتِ يُسَمَّى «اللِّيْتشي»، ويَنْتَشِرُ في رودِيسْيا وأَنْجولا، وهُوَ أَصْغَرُ قليلاً من ظَبْيِ الماءِ.

 

وهُناكَ ظِباءٌ تُعْرَفْ باسْم «أَشْباهِ الخَيْلِ» أو «ذَوات العُرْفِ». وهي تَتَمَيَّزُ بأَجْسامٍ ضَخْمَةٍ قَوِيَّةٍ، يَبْلُغُ طولُها نَحْوَ 220 سنتيمترًا، وارْتِفاعُها نَحْوَ 150 سنتيمترًا. لها أَذْيال طويلَة تَنْتَهي بِخُصْلَةٍ من الشَّعْرِ.

وتَحْمِلُ ذُكورُها وإِناثُها قُرونًا طَويلَةً مُقَوَّسَةً إلَى الخَلْفِ وإلَى الخارِجِ وعَلَيْها حَلَقاتٌ بارِزَةٌ. وتَتَمَيَّزُ هذه الظِّباءِ أيضًا بِمَعْرَفَةٍ مُنْتَصِبَةٍ علَى الظَّهْرِ والقَفَا، وآذانٍ كِبارٍ.

ويمثِّلُ الظِّباءَ أَشْباهَ الخيلِ نَوْعانِ: الظَّبْيُ الأَشْقرُ والظَّبْيُ الأَسْودُ.

 

ويَسْتَوْطِنُ النَّوعُ الأَوَّلُ مِنْهما الغاباتِ من السِّنْغالِ إلَى الحَبَشَةِ وجَنوبًا حتَّى نَهْر الأَورانْجِ، ويَتَمَيَّز بِلَوْنِهِ الكَسْتَنَائِيِّ، وبوجودِ خُصْلَةٍ مِنَ الشَّعْرِ في نِهايَةِ الأُذُنِ.

أمَّا الظَّبْيُ الأَسْوَدُ فَيَنْتَشِـرُ في المناطِقِ الجَبَلِيَّةِ مِنْ أَنْجولاَ إلَى تَنْجانِيقَا، وجَنوبًا حتَّى نَهْرِ الأُورانج. ويَتَمَيَّزُ بِلَوْنِهِ البُنِّيِّ الأَدْكَنِ أو الأَسْوَدِ اللاَّمِعِ.

وهُناكَ أَنْواعٌ أُخْرَى كثيرَةٌ من الحيواناتِ البَقَرِيَّةِ الَّتي يُمْكِنُ أَنْ تُسَمَّى ظِباءً؛ منها الغِزْلانُ وأنواعُ المَهَا ولا يفوتُنا أنْ نَذْكُرَ أَصْغَرَ الظِّباءِ حَجْمًا، وهُوَ «الظَّبْيُ المَلَكِيُّ» الّذي لا يتجاوَزُ ارْتِفاعُهُ 30 سنتيمترًا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سماعة لأعماق البحار تستمع إلى نبضات قلب الحوت الأزرق
ندما يلتهم أكبر حيوانات الأرض وجبةً خفيفةً، يتباطأ نبض قلبه بمعدل من نبضة واحدة إلى 30 نبضة. هذا ما وجده فريق من علماء البيولوجيا البحرية بعد تسجيل نبضات قلب الحوت الأزرق لأول مرة. وبعد تثبيت جهاز مراقبة النبض على ظهر حوت أزرق قبالة ساحل كاليفورنيا، رصد الباحثون المخلوق العملاق وهو يغوص ويعاود الظهور على السطح دون توقف لمدة تسع ساعات تقريبا، حيث ملأ بالتناوب رئتيه بالهواء وبطنه بأسراب الأسماك. وخلال هذه الغطسات العميقة المرهقة بغرض الصيد، ... (قراءة المقال)