الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص وأنواع “العصافير”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العصافير أنواع العصافير خصائص العصافير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يُطْلَقُ اسْمُ عُصْفور علَى مُخْتَلِفِ الطُّيورِ الجاثِمَةِ صِغارِ الأحْجامِ والمُنْتَشِـرَةِ في جميعِ أَنْحاءِ العالَمِ.

وكثيرٌ من هذهِ الطّيورِ يعيشُ بالقُرْبِ منْ مَساكنِ النَّاسِ في القُرَى والمُدُن. فحيثُما يوجدُ بَشَـرٌ يوجدُ نوعٌ أو أَكْثَرُ من أنواعِ العَصافيرِ، ولكنْ لعلَّ أَشْهَرَها جميعًا هو عُصْفورُ الدُّورِ (أيْ عُصْفُورُ المنازِل).

والجِنْسُ الذي يتبعه عصفورُ الدُّوِر يَضُمُّ أَكثَرَ من خَمسينَ نوعًا مُنتَشِـرًا في جميعِ القارَّاتِ. وعُصْفورُ الدُّور نفسُهُ منتشرٌ في جميعِ أَنحاءِ العالَمِ.

 

والعَصافيرُ تَنْتَمِي لأَكْبَرِ رُتْبَةٍ من الطيورِ، وهي تضمُّ 5000 نوع. ومع أنَّ هذه الرُّتْبَةَ تشملُ طيورًا مختلفةً، منها الغِرْبانُ والبَلابلُ والصُّـرَد والقُبَّراتُ، وكثيرٌ غيرُها، أَطْلَقُ العلماءُ عليها اسمَ «العُصفورِيَّات».

ولكنَّ الطيورَ التي نسمِّيها عادَةً «عصافير» تتميَّزُ بأَجْسامٍ صغيرة، متوسِّطُ طولِها خمسةُ عشرَ سنتيمِترًا، وأَلْوانُها تكونُ عادةً بين الرَّمادِيِّ والبُنِّيِّ، عليها أحيانًا نقوشٌ سودٌ وبيضٌ. والقليلُ من «العَصافيرِ» الشَّجَرِيَّةِ تكونُ زاهِيَةَ الأَلْوانِ.

ومِنْقارُ العصافيرِ مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، مَخْروطِيُّ الشَّكْلِ، غليظٌ وقَوِيٌّ، يناسِبُ تناوُلَ غذائِها المتكوِّنِ من الحبوبِ والحَشَراتِ. والرِّجْلانِ قَصيرَتان، والقَدَمانِ تَحْمِلُ كلٌّ منهما ثلاثَ أصابِعَ مُتَّجِهَةٍ إلَى الأمامِ، وإِصْبَعٍ واحدةٍ خَلْفِيةٍ، وكلُّ الأَصابِعِ طويلَةٌ ولها مَخَالِبُ حادَّةٌ ومُقَوَّسَةٌ.

 

وهذا التَّرْكيبُ متكيِّفٌ تكيُّفًا رائِعًا للوقوف بِثَباتٍ علَى الأَغْصانِ والأَسْلاكِ ونحوِهما، مهما كانَتْ رَفيعَةً.

فالأصابِعُ الأَمامِيَّةُ تدورُ حوْلَ المُرْتَكَزِ إلى الخَلْفِ، وتدورُ الإصْبعُ الخلفيَّةُ حَوْلَهُ إلَى الأمامِ، مكوِّنةً حَلْقَةً تحيطُ به بإحكامٍ. الجَناحانِ عَريضَانِ، والذَّيلُ مُتَوَسِّطُ الطُّولِ.

والعَصافيرُ طيورٌ اجْتِماعِيَّةٌ تُحِبُّ الحياةَ في مَجاميعَ كَبيرَةِ العَدَدِ، ولا يُهاجِرُ مِنْها إلاَّ تِلْكَ الأَنواعُ الّتي تعيشُ في أَقْصَى الشَّمالِ، فتهاجِرُ إلَى المَناطِقِ الأَكْثَرِ دِفْئًا في الجَنوبِ.

 

وتستطيعُ العصافيرُ الحياةَ في المناطِقِ البارِدَةِ أَكْثَرَ من الطيورِ الأُخْرَى لأَنَّ غِذاءَها المتنوِّعَ بين البُذورِ والحَشَـراتِ يمكنُ الحصولُ عليهِ بِسُهولَةٍ في المَناطِقِ البارِدَةِ، ولذا فهيَ واسِعَةُ الانتِشار.

وهيَ تفيدُ الزِّراعَةَ بالقضاءِ على الآفاتِ، ولكنَّ تكاثُرَها بأعدادٍ كبيرَةٍ يُشَكِّل خطورَةً علَى المَزْروعاتِ والمحاصيلِ، حتَّى إِنَّها تُعَدُّ هي أحيانًا من الآفاتِ الزِّراعِيَّةِ.

والعصافيرُ تَنْشَطُ صباحًا باحِثَةً عن غذائِها، ومُطْلِقَةً أصْواتًا صاخِبَةً ومُزْعِجَةً في بعضِ الأحيانِ، لأَنَّها كثيرَةُ الزَّقْزَقَةِ والشَّقْشَقَةِ. وهي تستريحُ في أعْشاشِها ظُهرًا ثم تعاوِدُ الانْطِلاق مَرَّةً أخرَى عصرًا قَبْلَ أَنْ تبيتَ ليلاً في مساكِنِها.

 

ومِنْ عادَةِ عُصفورِ الدُّوِر أَنَّه تتجمَّعُ مِنْه المِئاتُ قُبيْلَ الغروبِ، في شَجَرَة كبيرَة معيَّنَةٍ كلَّ مساءٍ، وتأخذُ في الصِّياحِ، مُحْدِثَةً ضَوْضاءَ عاليَةً، حتَّى تنام. وتحدُثُ هذه التجمُّعات و«المُظاهَراتُ» في غير مواسِمِ التَّزاوُجِ.

وزَقْزَقَةُ العصافيرِ قَصيرَةٌ مُتَقَطِّعَةٌ، وبَعْضُ أَنْواعِها يمكنُه التَّغْريدُ بِصَوْتٍ جَميلٍ. وهي عمومًا قَوِيَّةُ الاحْتِمالِ، ويُمْكِنُها التَّأَقْلُم علَى الحياةِ في البيئاتِ الصَّعْبَةِ لِتَنَوُّعِ غذائِها، كما أَسْلَفْنا. وهي تُعَدُّ أَكْثَرَ تطوُّرًا من غيرِها من الطُّيورِ لِنَجاحِها في الانْتِشارِ، وثباتِها في الوجودِ دُهورًا طِوالاً.

تَبْني العصافيرُ عُشَّها المُسْتَديرَ في بدايةِ الرَّبيعِ، وتَسْتَخْدِمُ الأغصانَ الصَّغيرَةَ والحشائِشَ والقَشَّ والشَّعْرَ والوَرَقَ، وتُبَطِّنُهُ بالرِّيشِ النَّاعِمِ.

 

والعُشُّ يكونُ عادَةً غيرَ مُحْكَمِ البِناءِ وغيرَ مُنَسَّقٍ إلاَّ في العصافيرِ «النَّاسِجَة» التي تُجيدُ حَبْكَ عشوشٍ متينَةٍ. ويُبْنَى العُشُّ بينَ فُروعِ الأشْجارِ، أو في شقوقِ المباني.

تَبيضُ الأُنْثَى ثلاثَ أو أَرْبَعَ مَرَّاتٍ في الرَّبيعِ والصَّيْفِ، تَضَعُ في كُلِّ مَرَّةٍ من ثلاثِ إلَى خَمْسِ بَيْضاتِ. ويُساعِدُ الذَّكَرُ الأُنْثَى في حَضانة البَيْضِ نَحْوَ اثْنَيْ عَشَـرَ يومًا، ثم في تَغْذِيَةِ الصِّغارِ بالحَشَراتِ.

وتكونُ الصِّغارُ عارِيَةً تُلازِمُ العُشَّ نَحْوَ أسْبوعَيْن، تستطيعُ بَعْدَها الطيرانَ والاعْتمادَ على أنْفُسِها في الحُصولِ علَى الغِذاءِ.

 

وعُصفورُ الدُّوِر هو أَكْثَرُ العصافيرِ وجودًا بيننا، نراه حيثُما ذَهَبْنا أو سافَرْنا. والذَّكرُ أَكْبَرُ حجمًا وأَزْهَى لونًا من الأُنْثَى، ويتمَيَّزُ بقُنَّةٍ رماديَّة اللَّونِ، وعَلامَةٍ سَوداءَ واضِحَةٍ علَى الذَّقنِ والزَّورِ والصَّدْر.

وعُصفورُ الدُّور من الطُّيورِ الأَوابِدِ (أي المقيمةِ) في كلِّ بلادِنا العَرَبِيَّةِ (وتوجدُ منه صُوَرٌ يختَلِف بعضُها عَنْ بعضٍ قليلاً، وتُسَمَّى «نُوَيْعات»). ومن جِنْسِهِ يزورُ بلادَنا أو يَمُرُّ بها أنواعٌ أُخْرَى، كالعُصفورِ الأَسْبانِيِّ، والعُصفورِ الإيطالِيِّ.

وهناك طيورٌ من أجْناس أخرَى تُسَمَّى «عصافير»، منها: عُصفورُ الصَّخر، الّذي يَمُرُّ بالكُوَيْتِ، والعُصفورُ الظَّالِمُ، الّذي يزور الكويتَ بقِلَّة في الشِّتاءِ. وذكرُ العُصفورِ الظَّالِمِ أَبْهَى أَلْوانًا من ذكرِ عُصفورِ الدُّور.

 

ومنْ أَقْرَبِ «العصافيرِ» قُرْبًا من عُصفورِ الدُّور أنواع الحَسُّون، والدُّج، والدُّرَّسَةِ. ومِنْ أَقارِبِ العُصْفورِ طيورُ تشتهِرُ في العربِيَّةِ بأَنَّها «بلابِلُ» مَعَ أَنَّها لَيْسَتْ من فصيلةِ البلابِلِ.

وبعضُ هذه البلابِلِ من جِنْسِ الدُّرَّسَةِ، ولكنْ منها أيضًا البُلْبُلُ الزَّيتونِيُّ، وهو من فصيلة الحسُّونِ والعصفورِ الظَّالِمِ، إلاَّ أنَّه من أكبرِها حَجْمًا، ومِنْقَارُهُ أَضْخَمُ يَسْتَطيعُ كَسْرَ نَوَى ثمارِ الكَرْزِ ونحوِها لِيَأكلَ لُبَّها.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)