النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص نبات “الأناناس”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأناناس خصائص الأناناس النباتات والزراعة الزراعة

الأناناس نبات زهري من ذوات الفلقة الواحدة وهو ينتمي إلى فصيلة كبيرة تضم حوالي ألفي نوع، تنتشـر في المناطق الدافئة والحارة من الأمريكيتين.

وأغلبها نباتات عشبية أو خشبية قصيرة الساق خشنة الملمس. منها ما يثبت جذوره في الأرض كسائر النبات، ولكن معظمها ينمو عالقا، أي يتخذ نباتا آخر مرتكزا ينمو عليه، دون أن يستمد غذاءه منه.

والأناناس نبات أرضي يرسل جذوره في التربة، ثنائي الحول، أي يزهر في السنة الثانية ثم يجف ويذوى.

 

وللنبات ساق قصيرة يتراوح طولها بين 60 و 120 سنتيمترا، وتحمل حزمة من أوراق قائمة طويلة (قد يبلغ طولها 80 سنتيمترا)، تشبه السيف، ذات حافة منشارية خشنة. وتتجمع الأزهار في نورات تحمل على قمة الساق، ويتوج النورة حزمة من الأوراق.

وعند النضج تتحول النورة إلى "ثمرة"، ولذا يسميها علماء النبات "ثمرة مركبة" لأنها لم تنشأ من زهرة واحدة وإنما من نورة تضم عددا كثيرا من الأزهار.

والجزء الذي يؤكل من "ثمرة" الأناناس هو في الواقع محور النورة اللحمي العصيري الذي يحمل عددا من الثميرات دفينة فيه.

 

ويطلق دارسو النبات على مثل هذه "الثمرة" التي لا تنشأ من مبيض الزهرة وإنما من أجزاء أخرى اسم "الثمرة الكاذبة". والأناناس المنزرع عديم النورة عادة. وموطن الأناناس المناطق الحارة في أمريكا.

وقد حمله الأسبان والبرتغاليون إلى العالم القديم، ويزرع الآن في أماكن كثيرة من العالم في المناطق الدافئة والحارة، وتعتبر هاواي وكوبا وبورتوريكو وماليزيا وإندونيسيا من أهم مراكز إنتاج الأناناس.

وعلى الرغم من أن الأناناس يرتبط في أذهاننا بالفاكهة اللذيذة التي نأكلها طازجة أو معلبة أو نشربها عصيرا، فإن أوراق النبات ذات فائدة اقتصادية كبيرة.

 

إذ تستخرج منها ألياف قيمة، بيضاء لامعة، عالية المتانة، كثيرة التحمل، مرنة لا تتأثر بالماء، يصنع منها قماش "البينا" وهو نوع راق من القماش تشتهر به الفلبين.

وهناك أنواع أخرى من جنس الأناناس تستخدم كنباتات زينة نظرا لجمال أوراقها المرقطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق