أدوات

تعريف واستخدامات “الأنبوب” المتعددة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأنبوب استخدامات الأنبوب أدوات المخطوطات والكتب النادرة

الأنبوب أداة مجوفة تشبه القصبة، ويكون الشكل أسطوانيا أو منشوريا، وهو يستخدم في كثير من الأغراض، ويصنع من مادة مناسبة للغرض الذي يراد استخدامه فيه.

ففي الزراعة مثلا، تتجمع مياه الري في باطن الأرض، وإذا زادت كمية المياه المتجمعة فإنها تؤدي إلى الإضرار بالمزروعات.

ولتفادي ذلك تحفر "مصارف" سطحية مفتوحة، أو تدفن على عمق مناسب تحت الأرض أنابيب من الفخار المسامي فتتسرب إلى داخلها المياه الزائدة وتحمل بعيدا عن الأرض.

 

وتستخدم الأنابيب في آلات النفخ الموسيقية،، كالناي والأبواق بأنواعها، والفلوت والأرغن…. ويحدث الصوت في هذه الآلات بسبب اهتزاز الهواء في داخلها عندما ينفخ في أحد طرفيها، وتتوقف النغمة الصادرة على طول عمود الهواء المهتز داخل الأنبوب.

ولهذا يحتوي الأرغن عددا كبيرا من الأنابيب مختلفة الأطوال حتى يمكن استخدامه في عزف مقطوعات موسيقية تتكون من عدد كبير من الأنغام.

أما الناي وما يماثلها من آلات موسيقية فتحتوي على عدة ثقوب في جدارها. ويقوم العازف بفتحها وإغلاقها أثناء العزف فيتغير طول عمود الهواء المهتز داخلها، وتتغير النغمات بالتالي.

 

وأهم استخدامات الأنابيب هو استعمالها لنقل السوائل والغازات، فهي تستخدم في توصيل المياه إلى المنازل بالمدن، ويستعان لإنجاز ذلك بخزانات ضخمة للمياه توزع في أماكن متعددة حسب الحاجة.

كذلك تستخدم الأنابيب على نطاق واسع في صناعة النفط لنقل الخام من آبار الإنتاج إلى مراكز التجميع ثم إلى الخزانات وموانئ التصدير أو مصانع التكرير.

وتستخدم الأنابيب بكثرة في المختبرات العلمية. ومن أكثر هذه الأنابيب شيوعا "أنبوبة الاختبار" وهي أنبوب زجاجي أسطواني الشكل مغلق من أحد طرفيه، يستخدم في إجراء التجارب المختلفة.

 

وتوجد أنابيب الاختبار بقياسات مختلفة، فيتراوح طولها ما بين 5 و 30 سنتيمترا، كما يتراوح قطرها ما بين سنتيمتر واحد وخمسة سنتيمترات.

وتصنع أنابيب الاختبار التي تستخدم في تسخين المواد من زجاج البايركس الذي يتحمل الدرجات العالية من الحرارة، كما يتحمل التغير المفاجئ في درجات الحرارة.

 

وحيث أن قاعدة الأنبوب محدبة، أي غير مستوية فهي لا توضع على المنضدة مباشرة وإنما توضع في حامل خشبي يسمى "حامل أنابيب الاختبار".

وقد يكون أنبوب الاختبار مدرجا أو غير مدرج، كما قد يكون له حافة بارزة أو ميزاب لسكب السائل منه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى