الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص “مفصليات الأرجل”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مفصليات الأرجل خصائص مفصليات الأرجل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

مفصليات الأرجل هي أكبر الشعب في عالم الحيوان، فهي تضم أكثر من ثلاثة أرباع الأنواع الحيوانية المعروفة، وقد سجل منها حتى الآن نحو مليون نوع.

وهي ممثلة في الحيوانات القشرية وعديدة الأرجل والحشرات والعناكب وغيرها، إضافة إلى مجموعة من الأشكال البائدة.

وتتميز مفصليات الأرجل على غيرها من الشعب الحيوانية بالتنوع الزائد، والتوزيع الجغرافي الواسع. 

 

فهي تنتشر في جميع البيئات التي تسمح بالحياة، بدءا من قعور البحار والمحيطات حتى قمم الجبال، بل إن بعضها يقتحم بعض البيئات التي لا تتحملها الأنواع الحيوانية الأخرى.

وأهم ما يميز هذه الشعبة أرجلها المتعددة ذات المفاصل (ومنها اشتق اسمها)، وهيكل خارجي من الجليد السميك يعمل على حماية الجسم، وتثبيت العضلات على سطحه الداخلي ووقايته من الجفاف في الأنواع البرية.

ويتنوع شكل الجسم وزوائده كثيرا بين أنواع هذه الشعبة. فهذه الزوائد تتعدد وتتشابه في الأشكال البدائية، لكنها تتميز ويزداد تخصصها، كما يقل عددها في المجموعات المتقدمة.

 

وتتفاوت هذه الحيوانات كثيرا في الحجم، فمنها ما لا يتجاوز الملليمتر الواحد مثل بعض الحلم والقشريات الدقيقة، وما قد يتجاوز بزوائده المتر كبعض السرطانات البحرية العملاقة

ويمثل وجود الهيكل الخارجي السميك مشكلة لنمو الجسم، إذ إنه يعوق أي زيادة في حجمه، ولهذا تقوم هذه الحيوانات بعملية انسلاخ دوري لذلك الهيكل حتى يسمح للجسم بالنمو.

 

ويفرز الحيوان هيكلا جديدا رخوا فينزوي الحيوان في ملاذ آمن حتى يتصلب الهيكل الجديد.

ويشكل الهيكل الخارجي مشكلة أخرى لعملية التنفس حيث يعزل الجسم عن الأكسيجين الذائب في الماء المحيط به. ولذا فمعظم القشريات المائية لها زوائد خيشومية رقيقة.

أما على اليابسة فتملك الحشرات والعناكب شبكة من القصبات التنفسية لتوصيل الهواء الجوي إلى أنسجة الجسم مباشرة

 

وللمفصليات جهاز عصبي متقدم تتصل به أعضاء حس حسنة التكوين.

فمعظم المفصليات لها أعين مركبة تضم العديد من العوينات الحساسة للضوء. كذلك تستقبل اللوامس والأشواك التي تحملها الرأس المؤثرات الخاصة باللمس والتذوق والشم.

بل إن بعضها يستقبل الأصوات بزوائد خاصة على سطح الجسم، كما يصدر أصواتا مميزة بواسطة زوائد أو نتوءات بارزة على مناطق الجسم

 

وللمفصليات طرق متنوعة للتكاثر. فمعظمها يتكاثر جنسيا بالأمشاج، وبعضها خناث، كما يتكاثر بعضها عذريا بدون إخصاب وبها أيضا صور مختلفة من أطوار الحياة المباشرة وغير المباشرة

وتضم المفصليات عددا من الطوائف، أهمها: طائفة ثلاثيات الفصوص، وهي مندثرة وطائفة القشريات، وطائفة عديدات الأرجل، ومنها ذوات الأرجل «المئة» وذوات الأرجل «الألف»، وطائفة الحشرات، وطائفة العنكبيات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق