الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص حيوان “الغرير”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الغرير خصائص الغرير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يطلق اسم الغرير أو «الغريراء» أو "الزبزب" على نحو تسعة أنواع من الثدييات آكلات اللحم، واسعة الانتشار في أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

وهي تنتمي إلى رتبة اللواحم وفصيلة السراعيب أو بنات عرس التي ينتمي إليها أيضا الظربان والقضاعة.

والغريرات حيوانات متوسطة الأحجام؛ أصغرها طوله نحو نصف متر ويزن كيلوجرامين، في حين يبلغ طول أكبرها مترا ويبلغ وزنه اثني عشر كيلوجراما.

ولكنها كلها ممتلئة الأبدان قوية البنيان، وذكورها أكبر حجما من إناثها. وتكتسي أجسام الغريرات بفراء خشنة كثيفة، ألوانها كابية، ولكن يغلب أن تكون في وجوهها علامات مميزة.

 

والغرير له رأس صغير وعنق غليظ. وفي الرأس عينان صغيرتان، وأذنان قصيرتان وخطم (بوز) مدبب. ولمعظم أنواع الغرير فكان قويان، وأسنان قوية قادرة على التحطيم.

ولكن أسنان غرير العسل تفتقر إلى هذه القوة. وللغرير أرجل قصيرة تنتهي بمخالب حادة لا تنسحب إلى الداخل، كما تنسحب مخالب القط.

ويمشي الغرير على أصابع أقدامه، وله مشية مميزة، إذ يبدو وكأنه يتدحرج في جريه. والذيل، في معظم أنواع الغرير، قصير.

 

وتمارس الغريرات معظم نشاطها ليلا، ولكن بعض أنواعها قد ينشط نهارا في المناطق الهادئة. وحاسة البصر عندها ضعيفة نسبيا، إذ هي تعتمد على حاسة شمها القوية.

والغريرات، كمعظم بنات عرس، لها غدد شرجية تفرز رائحة منفرة. وبعضها ينفث إفرازات تلك الغدد في وجوه أعدائه، كما تفعل الظرابين.

وتقطن الغريرات الآجام والغابات، والمتنزهات العامة والحدائق؛ ويعيش بعضها في الجبال أو السهول. وهي تأوي إلى جحور عميقة تحفرها بمخالبها القوية، وتجعل لها منافذ للهواء.

 

وفي بعض الأنواع، تقيم الجماعة الصغيرة منها مجموعة من الجحور المتصلة. والعجيب أنها قد تحفر حولها حفرا خاصة تقضي فيها حاجتها، فلا تلوث جحورها بفضلاتها.

ومع أن الغريرات لواحم بصفة عامة، إلا أن غذاءها متنوع. فقد يتألف غذاء الغرير الأمريكي من جذور النباتات، والحشرات، والقواقع، والديدان، والأرانب، والسناجيب الأرضية، والجرذان، والسحالي، والضفادع، ونحو ذلك؛ وقد تأكل الجيف.

وفي مناطق كثيرة يعتمد الغرير الآسيوي الأوروبي في غذائه على ديدان الأرض، بصورة أساسية. وفي الظروف المواتية قد يلتهم الفرد الواحد بضع مئات من الددان في ساعات قلائل.

 

أما غرير العسل فهو مولع أيضا بالبحث عن بيوت النحل البري. وهو يستخدم مخالبه القوية في النبش عنها في جذوع الأشجار ونحوها.

وفي بعض المناطق قد يدله على موضعها الطائر المعروف باسم «مرشد العسل»، قافزا من شجرة إلى شجرة ومطلقا صيحاته المميزة.

وحين ينجح الغرير في الكشف عن الخلية الخبيئة، ينعم الشريكان بوجبة حلوة من الشهد. وغرير العسل معروف في الكويت باسم «الظرمبول»، ويغتذي بالزواحف، ومنها الضب الذي يستخدم مخالبه القوية في استخراجه من جحره الحصين.

 

ويقل نشاط الغريرات في الشتاء، وهي لذلك تفرش جحورها في الخريف بكل ما هو لين ومريح. وبعد حمل يمتد إلى نحو ستة شهور، تضع أنثى الغرير في الربيع عددا من الجراء يتراوح بين واحد وخمسة.

ويتزاوج الأبناء عندما يبلغ عمرها عاما واحدا. وقد يمتد العمر بالغرير، وهو حبيس في حدائق الحيوان، خمسة وعشرين عاما.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪عندما يُتخذ الغائط شكلاً للتمويه
ن هور BEN HOARE
إن إحدى الطرق المفيدة في الطبيعة لكي لا يصير حيوان لقمة سائغة لفريسته هي أن يبدو على هيئة شيء ليست له قيمة غذائية، والأفضل من ذلك أن يكون طعمُ هذا الشيء مقززاً. ويُطلق على هذا الشكل المعقد من الدفاع عن النفس اسم ‘التنكر’ Masquerade. ويقول خبير آليات التنكر الدكتور جون سكيلهورن John Skelhorn من جامعة نيوكاسل Newcastle University، إن التنكر يختلف عن التمويه القائم على التخفي. لنأخذ مثلا ‘ضفدع روث الطيور’ ثيلوديرما أسبيروم ... (قراءة المقال)