الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “ذُعَرة ويلي” و”الإسفينيّ المِنقار السِّقساق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر دُعرة ويلي طائر الإسفينيّ المنقار السُقساق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ذُعَرة ويلي (Willie-wagtail)

الاسم العلمي: Rhipidura leucophrys، فصيلة المروحيّة الذّيل (Rhipiduridae)، الطّول 20 سم / 8 بوصات.

مروحيّة ذيل مُدهشة. ترفع حاجبها الأبيض عندما تشعر بخطر. الأفراد اليافعة بُنّية قليلاً على الجناحين والحاجب. تُعد من أشهر طيور أستراليا وأكثرها شعبيّةً.

جريئة وعدوانيّة وتهاجم حتى طيوراً أكبر منها حجماً. تُطلق تغريدةً مُسقسِقة عذِبة، ونغمات تحذيريّة خشنة؛ وتغرّد ليلاً أحياناً.

تقتات بالخنافس والجنادب على الأرض، وتهزّ ذيلها الطويل وتفتله من جانب إلى جانب، أو تطارد الحشرات الطيّارة. تجثم على ظهور الأغنام وتلتقط القرادة من الماشية.

النطاق والمَوطن: أستراليا ونيوغينيا وأنحاء من إندونيسيا، في الأرض الحرجيّة المكشوفة والأرض العشباء والأراضي الحقليّة والحدائق والمتنزّهات. أنواع مشابهة: خطّاف الذباب الضّجِر (Restless Flycatcher Myiagra inquieta).

 

الإسفينيّ المِنقار السِّقساق (Chirruping Wedgebill)

الاسم العلمي: Psophodes cristatus، فصيلة السوّاطيّة (Psophodidae)، الطّول 20 سم / 8 بوصات.

طائر متوسط القد، بُنيّ فاتح اللّون ولريش ذيله حواف خارجية بيضاء. العرف مُدبب، والمنقار أسوَد ثقيل بالأحرى، والذيل طويل وإسفينيّ الشكل. يقتات بالبذور والحشرات في الأحراش وعلى الأرض.

وتنقسم إسفينيات المنقار إلى نوعين مختلفين، شرقي وغربي، وفقاً لمناطق انتشارها وصوت ندائها.

يُطلق الإسفيني المنقار القرّاع أو الغربي Chiming-Wedgebill Psophodes occidentalis عبارة أشبه بـ “واي دِد يو غِت درَنك”، بينما يشبه نداء الإسفيني المنقار السقساق أو الشرقي عبارة “توتسي تْشير”. وعدا ذلك فالنوعان متماثلا الشكل.

النطاق والمَوطن: يعيش الإسفيني المنقار القرّاع في أحراج الأكاسيا الكثيفة والأجمات الأخرى في غربي وسط أستراليا، وغالباً على امتداد المجاري المائية؛ بينما يعيش الإسفيني المنقار السقساق في الأراضي الداخلية الشرقية في الموائل المكشوفة أكثر. غير مصوّر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى