البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن خصائص”الأميبا”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الأميبا خصائص الأميبا البيولوجيا وعلوم الحياة

الأميبا اسم يطلق على حيوانات بسيطة جدا، فهي من "الحيوانات الأولية" (البروتوزوا).

والأميبات دقيقة الأحجام، لا ترى بوضوح إلا بالمجهر (الميكروسكوب). وأشهر أنواعها (واسمه العلمي: أميبا بروتيوس) من أكبرها حجما، فقد يبلغ حين يبسط جسمه نصف مليمتر كاملا!

وإذا فحصت بالمجهر قطرة من مستنقع من الماء العذب، قد يسعدك الحظ بمشاهدة هذا النوع، ولكنك سوف ترى – على الأرجح – أنواعا أخرى كثيرة أصغر منه حجما، وأنواعا قليلة أكبر منه.

 

وتبدو الأميبا، من خلال عدسات المجهر، وكأنها قطرة ضئيلة من المادة الحية محفوظة في غشاء رقيق. وهي أقرب إلى الشفافية، ولكنها تمتلئ بجسيمات وكريات مختلفة الوظائف والأشكال.

وأول ما سوف يدهشك أن شكل هذه القطرة الحية دائم التغير. وذلك لأنه تبرز منه زوائد مختلفة الأحجام والأشكال، تندفع ثم تنسحب من جسم الأميبا هنا وهناك. ولكن معظم هذه الزوائد وأكبرها يندفع نحو الاتجاه الذي يزحف إليه الحيوان زحفا بطيئا.

ولكن سرعان ما يغير الحيوان اتجاهه، فتندفع الزوائد الأكبر حجما من مكان آخر في الجسم نحو الاتجاه الجديد.

 

وهكذا ترى أنه ليس للأميبا "أمام" دائم ولا "خلف" دائم. ولما كانت هذه الزوائد تقوم بوظيفة الأقدام في الحركة، ولكنها صغيرة وغير دائمة، سميت "القديمات الزائفة – أو الكاذبة". واسم الأميبا نفسه مشتق من لفظ يوناني قديم معناه "التغير".

والأميبا لا تستخدم قديماتها في الحركة فقط، وإنما هي تحيط بها فرائسها الصغار، من الكائنات الدقيقة، حتى تحتويها في داخل جسمها، فليس للأميبا فم محدد.

وإذا كانت الأميبا شبعانة امتلأ جسمها بفجوات كالكرات تحتوي الغذاء في مراحل مختلفة من الهضم.

وتترك الأميبا خلفها البقايا الصلبة التي لم تهضم ولم يمتصها جسمها. وإذا راقبنا الأميبا فترة أطول، لاحظنا فجوة أخرى واحدة، ليست كهذه الفجوات الغذائية. فهي شفافة، وتأخذ في النمو حتى تكبر فتقترب من سطح الجسم ثم تنقبض طاردة ما بها من ماء، ويحدث هذا بصورة منتظمة، كأنها دقات القلب. وهذه "الفجوة المتقبضة" تقوم بعمل مضخة لطرد الماء الزائد من جسم الحيوان.

 

وكلما رأينا خلية تتحرك بقديمات زائفة بطريقة الأميبا، قلنا إنها تتحرك حركة "أميبية". ومثال على ذلك بعض خلايا الدم البيض في أجسامنا، وأمثالها من خلايا جهاز المناعة فيها، فهي تتحرك حركة أميبية، وتلتهم الميكروبات والطفيليات الدقيقة وحطام الخلايا الميتة وغيرها من النفايات، متبعة أسلوب الأميبا في تناولها طعامها، فتؤدي لنا خدمات كبرى.

والأميبا، كغيرها من أنواع الحيوان، تحس بما حولها في بيئتها المحدودة وتتأثر به. فهي تتحرك مبتعدة عن الضوء الشديد، وتتحرك هاربة من شيء يؤذيها، كمادة ضارة أو جسم يتحرك حركة تهددها أو عقبة في طريقها.

بل إن هذا الحيوان البسيط يظهر براعة في صيد فرائسه الحية، فإنه يمد قديماته حول فريسته من بعد، حتى لا تحس بذلك فتهرب! أما إذا كانت الفريسة ميتة فإنه يلف قديماته حولها مباشرة!

 

وتتكاثر الأميبا بطريقة بسيطة، ليس فيها تزاوج ولا ذكور ولا إناث، أي أنها تتكاثر تكاثرا لا جنسيا ففي جسم الأميبا المعتادة نواة واحدة. وتنشط هذه النواة عندما يكتمل نمو الأميبا في ظرف أيام قلائل.

فتنقسم النواة إلى نواتين، ثم ينشطر جسم الأميبا إلى أميبتين، وهكذا تختفي الأم وتتحول غلى بنتين صبيتين! فالأميبات إذا لا تموت من شيخوخة، بل هي تعيش في شباب متجدد منذ ملايين السنين.

ولكن بعض أفراد الأميبا تموت – طبعا – من الحوادث الطارئة: فقد يجف ماء البركة التي تعيش فيهان أو يبتلعها حيوان أكبر منها، أو تصيبها مادة كاوية أو سامة على سبيل المثال بل إن الأميبا يمكنها – في كثير من الأحيان – إن تحمي نفسها حتى من هذه الظروف القاتلة.

 

فهي تستطيع أن تفرز حول جسمها غلافا واقيا قويا، يحفظها من الجفاف وغيره من العوامل المؤذية. (ويقال عندئذ إن الأميبا قد "تحوصلت"). فإذا ما تحسنت الظروف خرجت الأميبا من محبسها لتستأنف نشاطها المعتاد.

والأميبا كما رأيت، حيوان بسيط للغاية. ولكن هذه البساطة معجزة في الخلق. فالأميبا تقوم بجميع وظائف الحيوان: من اغتذاء ونمو وإحساس وحركة، وتكاثر، كما أنها تتنفس الأكسيجين وتتخلص من ثاني أكسيد الكربون من خلال غشائها الرقيق.

ومع ذلك فهي تشبه خلية واحدة من بلايين الخلايا الكثيرة التي تكون أجسامنا. ولذلك فهي توصف بأنها وحيدة الخلية.

 

وهناك أقارب كثيرة للأميبا مشابهة لها بصفة عامة، وتعيش في المياه العذبة وفي البحار. بل إن من أقاربها ما يتطفل في داخل الحيوانات الأخرى الأكبر منها حجما. ففي الإنسان، مثلا، تعيش ستة أنواع من الأميبات في أمعائه، أحدها هو الذي يسبب مرض الزحار الأميبي اللعين (الديسنتاريا).

ولعللك تدهش إذا علمت أن هناك نوعا سابعا منها يعيش في أفواه الكثير منا، حول قواعد الأسنان، ولكنه لا يسبب أذى.

ومن أقارب الأميبا الأبعد ما يعيش في البحار، ويكون مع الزمان الطويل جبالا من الصخور السيليكية (أي الزجاجية أو الرملية) والجيرية.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الخلد المريخي لوكالة ناسا يعاود الحفر مرة أخرى
قلم: ميغان بارتلز
عاد ‘الخلد’ Mole -روبوت المركبة الهبوط المريخية إنسايت InSight التابع للوكالة ناسا- إلى الحركة مرة أخرى بعد أن كان قد تعطل، وإن استمر العلماء العاملين على مقياس الزلازل في تأمل ألغاز زلزال جديدة. كانت إنسايت قد هبطت على المريخ في نوفمبر 2018 في محاولة لفهم الجزء الداخلي من الكوكب الأحمر. ومن بين الأدوات البالغة الأهمية لهذه البعثة أداتان: المسبار الحراري الحفّار الخلد، ومقياس الزلازل Seismometer الفائق الحساسية لدراسة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)