أدوات

آلية عمل جهاز “الأميتر” لقياس التيار الكهربائي

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جهاز الأميتر التيار الكهربائي أدوات الفيزياء

الأميتر أداة تستعمل لقياس شدة التيار الذي يمر في دائرة كهربائية.

وهو يصنع بأشكال متعددة من حيث المظهر، لكن المبدأ العلمي الذي يبنى عليه هو أن التيار الكهربائي الذي يمر في ملف معدني يحدث حوله مجالا مغناطيسيا فيصبح شبيها بالمغناطيس العادي.

وأكثر أنواع الأميترات دقة هو المسمى "الأميتر ذا الملف المتحرك".

 

وفيه ملف صغير من سلك ملفوف حول قلب من الحديد المطاوع، معلق بين قطبي مغناطيس دائم بوساطة نابضين حلزونيين يقاومان حركة الملف ويجعلانه يتوقف بعد أن يدور زاوية معينة تتناسب مع شدة التيار. وهناك مؤشر متصل بالملف، ويدور معه، أمام تدريج يدل على شدة التيار.

والأميتر ذو الملف المتحرك يمكن أن يستعمل لقياس شدة التيار المستمر فقط لكنه لا يصلح لقياس شدة التيار المتردد، لأن هذا التيار يغير اتجاهه عددا كبيرا من المرات (100 مرة) في الثانية الواحدة.

والملف لا يستطيع أن يستجيب لهذه التغيرات، ولهذا صنع أميتر خاص يصلح لقياس شدة التيار المتردد والمستمر يسمى "الأميتر الحراري".

 

وهو يعتمد على حقيقة أن التيار سواء أكان مستمرا أم مترددا، ينشـر كمية من الحرارة عندما يمر في سلك معدني، والحرارة تمدد السلك المعدني، أي تزيد طوله.

وتتوقف كمية الحرارة المنتشـرة في السلك على شدة التيار الذي يمر فيه.

فإذا ربطنا السلك بخيط معدني يمر على بكرة وينتهي بنابض يشده، وثبتنا بالبكرة مؤشرا، فإن البكرة تدور عندما يسخن السلك، ويدور معها المؤشر أمام تدريج يدل على شدة التيار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى