الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان السمُّور

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان السمُّور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السَّمُّورُ من الثديِّيات آكِلَةِ اللُّحومِ، من فصيلَةِ بناتِ عِرْسٍ (العِرْسَةِ).

وهو حيوانٌ صغيرُ الحَجْمِ ممشوقُ القَوَامِ. أطرَافُهُ قصيرةٌ، وبكلٍّ منها خَمْسُ أصابِعَ، والأظافِرُ حادَّةٌ ومقوَّسَةٌ، تُساعدُ الحيوانَ في تسلُّقِهِ أشجارَ الغابَةِ.

ويقضي الحيوانُ مُعْظَمَ أوقاتِهِ عَلَى اليابِسَةِ. وطولُ جِسْمِ السَّمُّورِ نحوُ 40 سنتيمترًا، وطولُ ذيله نحوُ 14 سنتيمترًا.

 

تولَدُ الصِّغارُ عادةً في شهرِ مايو في جُحورٍ بالأرضِ أو في تجاويفَ بالأشجارِ، وهي عمياءُ لا حَولَ ولا قُوَّةَ لها، عددُها من ثلاثةٍ إلى خمسةٍ، وتقومُ الأمُّ على رعايتِها حتَّى يَشْتَدَّ عُودُها.

الفَرْوَة في اليافِعِ لونها بُنِّيٌّ قاتمٌ، ونهاياتٌ الشَّعْرِ بيضاءُ. وفَرْوَة السَّمُّور من الفراء الفاخِرَةِ، لذلك يقبلُ الكثيرون على صيدِهِ مما يهدِّدُ الحيوانَ بالانقراضِ.

 

يَصْحو الحيوانُ مبَكِّرًا سَعْيًا وراءَ رِزْقِه الذي يتكوَّنُ من الثدييَّاتِ الصغيرةِ، وبخاصة السّنجابُ، كما يتغذى بالطيورِ وبيضِها، وعلى خلايا النَّحْلِ البَرِّيِّ، وفي أحيانٍ أخرَى يقومُ بصيدِ الأسماكِ مستعينًا بكَفَّيْهِ الأماميَّتَيْنِ القَوِيَّتَيْنِ وأظافِرِهِ الحادَّةِ المُقَوَّسَةِ.

والسمُّور محدودةُ الانتشارِ، إذْ يعيشُ بالغاباتِ الصَّنَوْبَرِيَّةِ لأواسِطِ سَيْبيرْيا، وهناكَ أنواعٌ أخرَى تُشْبِهُ السَّمُّور، وهي أوسعُ منه انتشارًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق