أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
شخصيّات

نبذة تعريفية عن حكام المملكة العربية السعودية “آل سعود”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المملكة العربية السعودية آل سعود شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

آلُ سعود هم حكامُ المملكة العربية السعودية، وينتمون إلى قبيلة عنزة، وعنزة من قبائل ربيعة العدنانية.

ويذكر المؤرخون أن إمارةَ الدرعية انتقلت إلى سعود بن محمد بن مقرن عام 1720م، وهو مؤسس البيت السعودي.

وقد آلت بعد وفاته عام 1725م إلى ابن عمه زيد بن مرخان. ثم تولى الإمارةَ محمدُ بن سعود في عام 1726م، وهو الذي رَحَّب بالشيخ محمد بن عبد الوهاب، واحتضن حركتَه الإصلاحية الدينية وتَكَفَّل بنشرها.

 

وقد تمكَّن آلُ سعود من بسط نفوذهم على أجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية شيئاً فشيئاً حتى استطاعَ الملكُ عبد العزيز آل سعود أن يمتد بملكه لكي يشملَ نجد.

وتمكَّن من تحرير الأحساء من الأتراك وضَمَّ إلى ملكه إقليم الحجاز وإقليم عسير حيث كوَّن من تلك الأقاليم كلها المملكةَ العربيةَ السعودية التي أعلن عن تأسيسها في 18 سبتمبر عام 1932م.

واجه آلُ سعود خلال فترات حكمهم المختلفة مشاكلَ كثيرة من قِبَل الأتراك ومحمد على حاكم مصر، ومن البريطانيين، غير أنهم تغلبوا عليها.

كذلك واجهوا صعوبات من بعض القوى المحلية، مما اضطرهم إلى خوض غمار معارك عديدة وحروب متلاحقة، ولكنهم تصدوا لها بشجاعة، وتمكنوا من تذليلها.

 

لقد اكتسب الملكُ عبد العزيز آل سعود شهرة كبيرة بفضل جهوده في تأسيس المملكة العربية السعودية، وتنظيم شئونها، وتوطيد الأمن في أرجائها. وعندما أفاء الله على البلاد بنعمة النفط.

استخدم ثروةَ البلاد في شق الطرق وفتح المدارس، وتوفير الخدمات الصحية للمواطنين، وتذليل الصعوبات التي كان يواجهها الحجاج أثناء أدائهم لمناسك الحج.

واهتم الملكُ عبد العزيز بتوطيد العلاقات مع جيرانه، فعقد معهم المعاهدات لتسوية مشاكل الحدود، كما أقامَ العلاقات الطيبة مع الدول العربية والإسلامية والعديد من الدول الأوروبية.

 

وعندما تُوفي الملك عبد العزيز آل سعود عام 1953م خلفه أبناؤه من بعده. ويُعَدُّ الملك فيصل بن عبد العزيز من الذين رفعوا اسمَ المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية. 

فقد تَقَدَّمَتْ الدولة في عهده ونُظَّمت شئونها، وتم التوسع في فتح الجامعات والمدارس، كما قامت المشاريعُ الإنمائية، ووطدت علاقاتها بمعظم الدول، وتبوأت مكانتَها اللائقة بين دول العالم.

وخلفه في الحكم الملكُ خالد بن عبد العزيز الذي واصل المسيرة، وربط أجزاء المملكة بشبكة من الطرق السـريعة، ثم الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، الحاكم الحالي للمملكة العربية السعودية.

 

وقد قام بتسخير ثروات البلاد في سبيل تحديث مختلف مرافق الدولة، وتزويد جيشها بأحدث الأسلحة وتدعيم علاقاتها بكافة الدول الخليجية والعربية والإسلامية والعالمية.

وقد أصدر الملك فهد بن عبد العزيز في أكتوبر عام 1986 قراره بأن يلقب "خادمَ الحرمين الشـريفين" بدلاً من "صاحب الجلالة"، وهو اللقب الذي يُنادَى به الملوك عادة. والحَرَمان هما طبعاً: الحَرَم المكي، حيث الكعبة المشـرفة، والحَرَم المدني، حيث مسجدُ الرسول صلى الله عليه وسلم وقبره الشريف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى