شخصيّات

نبذة تعريفية عن حكام دولة البحرين “آل خليفة”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة البحرين آل خليفة شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

آلُ خليفة هم حكامُ البحرين، وينتمون هم وأبناء عمومتهم آلُ الصباح والجلاهمةُ إلى العتوب وهم فرع من قبيلة عربية تسمى عنزة.

كان آل خليفة يقيمون في منطقة "الهَدَّار" في إقليم الأفلاج بمنطقة نجد، وذلك قبل هجرتهم إلى قطر نتيجة لظروف متعددة، ومنها إلى الكويت حيث اقتسموا مع أبناء عمومتهم، "آل الصباح" و "الجلاهمة"، أمورَ الحياة.

فكان الحكمُ لآل الصباح، والتجارةُ لآل خليفة، وأعمالُ البحر للجلاهمة.

 

والشيخ محمد بن خليفة هو الجد الأكبر لآل خليفة حكام البحرين، وكان على رأس آل خليفة الذين نزلوا مع آل الصباح والجلاهمة منطقة الكويت عند مطلع القرن الثامن عشر.

وقد انفصم هذا التحالف بين فروع العتوب بعد خمسين عاماً، وذلك عندما طلب آلُ خليفة من حاكم الكويت الشيخ عبد الله الأول الصباح الذهابَ مع جماعته إلى البحرين حيث توجد مغاصات اللؤلؤ، فسمح لهم بذلك.

وتوجهوا إلى هناك، غير أن حكامَها من آل مذكور لم يقبلوا ذلك، مما اضطر آل خليفة إلى التوجه إلى الزُّبارة في شمال قطر، وأقاموا هناك بعضَ الوقت.

 

غير أنهم تعرضوا أيضاً للغزو من جانب آل مذكور، لكنهم دافعوا عن الزبارة وأوقعوا الهزيمةَ بالمهاجمين، ثم تمكنوا بمساعدة أبناء عمومتهم من آل الصباح والجلاهمة من الاستقرار في البحرين في عهد الشيخ أحمد بن خليفة عام 1783م.

والشيخ أحمد بن خليفة من أشهر آل خليفة، فعلى يديه تم تأسيسُ حكم آل خليفة في البحرين.

ومن شيوخ آل خليفة الشيخ عبد الله بن أحمد ويُعَدُّ عهدُه من أطول عهود آل خليفة، حيث حكم البحرين قُرَابةَ خمسين عاماً، تعرضَّتْ خلالها البلادُ لضغوط من قوىً مختلفة محلية وخارجية.

 

وقد استغل الإنجليزُ الظروفَ التي كانت تمر فيها البحرين في عهد الشيخ عيـسى بن علي آل خليفة ليحصلوا منه على المعاهداتِ والاتفاقاتِ التي رسَّخت سلطةَ الإنجليز في البحرين.

غير أن هذا النفوذَ البريطاني سرعان ما تلاشى في عهد الشيخ عيسـى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين الحالي، حيث حَصُلَتْ البحرين في عهده على الاستقلال، وشَقَّتْ طريقَها في المحافل الدولية والعربية وخَطَتْ نحو التطور والرقي في مختلف المجالات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى