العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن حكام إمارة دبي “آل مكتوم”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

إمارة دبي آل مكتوم العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

آلُ مكتوم هم حُكَّام إمارة دُبَيّ، وهي إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وينتمي آلُ مكتوم إلى جماعة بوفلاسة التي تربط مع جماعةِ البوفلاح بروابط القُربى، فكلتاهما من قبيلة بني ياس.

هاجرت قبيلةُ بني ياس من عُمَان، واستقرَّتْ عند جزيرة صغيرة على الساحل العُماني، كان يكثر بها الظِّباء، عرفت باسم "أبو ظبي".

واضْطُرَّت جماعةُ بوفلاسة إلى ترك أبو ظبي في ظل حكامها من آل نهيان الذين ينتمون إلى جماعة البوفلاح، واستقرت في دبي وقامت بتأسيس مَشْيَخَةٍ لها بمساعدة شيخ الشارقة سلطان بن صقر.

 

والشيخُ مكتوم بن بِطِى هو مؤسس البيت الحاكم في دبي وكان ذلك في عام 1833م.

أما الشيخُ راشدُ بن سعيد آل مكتوم حاكمُ دُبَّي الحالي فهو الحاكمُ الثامن، وقد تولى الحكمَ عام 1958م خلفا لوالده الشيخ سعيد بن مكتوم الذي أرسى في دبي منذ توليه الحكم على 1922م قواعدَ التقدم والازدهار.

وتَبِعَهُ على نفس النهج ابنُه الشيخُ راشد، فازدهرت في عهده التجارةُ، واتسعت رقعةُ المدينة، وزاد عددُ سكانها، وازدهر ميناؤها حتى أصبحَ من أهم المراكز التجارية في منطقة الخليج العربي.

 

ومع اكتشاف النفط في منطقة الفاتح المغمورةِ بالمياه في إمارة دبي في يونيو عام 1966م، تَوَفَّر للإمارة عاملٌ آخر ساهم في نموها وازدهارها، فجرى تخطيطُ المدينة وتقسيمُها إلى مناطق صناعية وأخرى تجارية. 

كما بُني الحوض الجاف لإصلاح السفن، وأُنشئت المدارسُ والمستشفيات، وارتبطت بشبكةٍ حديثة من الطرق، وأُسست الدوائرُ الحكومية، كدوائر البلدية والأراضي والنفط والإعلام، وأقيمت الأسواقُ الحديثة، وافتُتِح مطار دبي الدولي لكي يستقبل أضخم الطائرات وأسرعها، كما تم إنشاءُ ميناء راشد التجاري.

 

وبفضل السياسة الحكيمة التي انتهجها آلُ مكتوم، جرى اتصالهم مع أبناء عمومتهم في أبو ظبي.

وانعقد اجتماع السميح الذي أُعلن فيه عن قيام اتحاد يضم كُلّاً من دبي وأبو ظبي، فكان ذلك الاتحاد مشجعاً لبقية الإمارات الأخرى على تكوين اتحاد يجمع بينها في دولة واحدة هي "دولة الإمارات العربية المتحدة" التي أصبح الشيخُ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي نائباً لرئيسها، والشيخُ مكتوم بن راشد وَلِيُّ العهد أَوَلَّ رئيس لمجلس الوزراء في الدولة الجديدة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق