البيولوجيا وعلوم الحياة

كيفية جمع الحشرات من بقايا مدفونة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

كيفية جمع الحشرات جمع الحشرات من بقايا مدفونة البيولوجيا وعلوم الحياة

عندما تدفن البقايا البشرية فإن التنوع الحشري يكون محدوداً عليها بسبب كمية التربة التي تغطيها (Rodnguez و Bass 1985).

وقد وجد كل من Megnin (1894)، Motter (1898) و Leclercq (1975) بأن للبقايا المدفونة تنوعاً حشرياً يخص كل بيئة على حدة.

والمعروف بأن الدفن يسبب بطء في عملية تحلل الجثة وذلك بسبب درجات الحرارة المنخفضة والثابتة على أعماق مختلفة في التربة، وبسبب أن معظم الحشرات تنجذب للجثث المتواجدة فوق سطح التربة.

يصعب على الذباب المعدني الوصول إلى البقايا المدفونة إذا كانت سماكة طبقة التربة التي تغطيها حوالي 2.5 سم (Rodriguez و Bass 1985).

وقد تم اكتشاف ذباب اللحم ويرقات الذباب المنزلي على بقايا مدفونة على عمق أكبر وتم اكتشاف العديد من الذباب الصغير مثل الذباب ذو السنام الظهري (فصيلة Phoridae) وذباب الهليومايزيد(فصيلة Heleomyzidae)، بالإضافة إلى الخنافس الرواغة (فصيلة Staphylinidae) والنمل (Payne 1968a) والتي تم جمعها على بقايا مغطاة بتربة سماكتها حوالي 10 سم (Smith 1986).

لا بد من الإشارة إلى أن الجثث التي تركت معرضة للهواء ولم تدفن لفترة زمنية، ولكن تم دفنها لاحقاً، ينجذب إليها أنواع حشرية لها المقدرة على الوصول إليها. ويساعد تواجد مثل هذه الأنواع في تحديد تسلسل الأحداث (الفترة الزمنية قبل عملية الدفن) بشأن وضعية الجثة.

 

فعلى سبيل المثال، فإن اكتشاف أكياس عذارى الذباب المعدني على البقايا الهيكلية لرجل هندي بعمر 100 سنة من ولاية داكوتا الجنوبية الأمريكية قد أشار إلى الفصل من السنة الذي تمت فيه عملية الدفن (Gilbert و Bass 1967).

من الضروري جداً استخدام تقنيات حديثة لاستخراج بقايا الجثث تحت التربة وذلك من قبل رجل مختص حتى لا يسبب أي ضرر على هذه البقايا. ولا ينصح باستخدام المجرفة أو المعزقة لمثل هذا العمل، بالرغم من استخدامها من قبل بعض هيئات الشرطة. حيث قد تسبب ضرراً لدليل قد يفيد في معرفة سبب الوفاة.

تشبه عملية جمع العينات الحشرية من البقايا المدفونة تلك العمليات الخاصة بجمع العينات بعد نقل الجثة، والتي ذكرت سابقاً. أما عينات من التربة، فيجب أخذها من تحت الجثة والمنطقة الملاصقة لها (من السطح وعلى أعماق مختلفة)، ثم فحصها لاحقاً في المختبر للتأكد من وجود الأطوار المختلفة من الحشرة. ومن الضروري جمع ما يكفي من الحشرات لحفظها في محاليل خاصة أو تربيتها في المختبر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى