التاريخ

نبذة تعريفية عن حضارة الهند القديمة

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حضارة الهند القديمة التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

يطلق بعض الناس على حضارة الهند القديمة اسم "حضارة نهر السند"، كما يسميها البعض الآخر "حضارة الوادي الهندوسي"، وأيا كان اسمه فإنه من المؤكد أنها بدأت في الألف الثالث قبل الميلاد، وعلى درجة التحديد سنة 2700 قبل الميلاد.

ويصعب معرفة هوية الشعب الذي أقام تلك الحضارة الهندوسية، أو الحضارة الهندية في حوض نهر السند، ولكن من المعروف أن هذا الشعب نجح في بناء مدن من الآجر المصنوع من الطين.

كما استطاع شق شوارع مستقيمة في هذه المدن، وعمل بالوعات ومجاري للمياه المستعملة، كما استطاع صناعة أدوات من البرونز.

 

وابتكر أبجدية لم تحل رموزها حتى الآن، وتشير بعض الأختام السومرية التي وجدت في تلك المدن الهندوسية إلى أن هذا الشعب كانت له علاقات تجارية مع بلاد الرافدين.

ويعتقد بعض الناس أن الحضارة الهندوسية بلغت مستوى رفيعا، بدليل وجود عدة منظومات كتابية ذات حروف مقطعية.

كما تفوق أولئك الهندوس في الشعر الملحمي، مثل الملحمتين الشائعتي الصيت "المها بهارتا" و "الرامايانا"، كذلك تفوق الهندوس وقتذاك في الرياضيات وعلم الفلك والنجوم والطب.

 

وكان التقويم الهندي يقسم العام إلى اثني عشر شهرا، في كل منها ثلاثون يوما، مع شهر إضافي كل خمسة أعوام.. بالإضافة إلى ذلك عرف الهندوس تشريح الجسم البشري، وخصائص النباتات الطبية.

أما عن ديانة الهندوس، فيلاحظ أن التريمورتي، أي (الوجوه الثلاثة)، أو الثالوث المؤلف من "براهما" الخالق، و "فيشنو" الحافظ، و"سيفا" الإله المدمر، هو أساس الديانة البرهمانية التي انتشرت بين الهندوس.

وقد ارتبط تطور الديانة ارتباطا وثيقا بتكون طبقة البراهمة الوطيدة، التي تتمتع وحدها بامتياز تفسير الكتب المقدسة مثل (الفيدا). وطقوس البرهمانية معقدة كثيرا، وتنص على تفاصيل مثل "المشيئة" الخاصة، وحلاقة "إكليل الرأس".

 

وفي القرن السادس قبل الميلاد ظهر تيار ديني هو "البوذية" التي عارضت "البرهمانية"، وكان مؤسس الديانة البوذية "ساكايموني" قد عارض احتكار البراهمة للعبادة، ونادى بالمساواة بين الطبقات حسب المبادئ البوذية.

كما دعا إلى عمل الخير، والتخلي عن جميع الرغبات المادية، وهي الدعوة التي تعرف باسم "النيرفانا". وقد أصبحت الديانة البوذية هي الديانة القومية في الهند للقرن الثالث قبل الميلاد في عهد الملك أسوكا.

وكانت المعابد البوذية تحفر في الصخر، وكانت الخطوط المدورة والزخارف الهندسية تسود في منحوتات هذه المعابد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق