الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حشرة “أَبُو دَقِيق”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حشرة أبو دقيق الحيوانات والطيور والحشرات الزراعة

أبو دقيق حشـرةٌ جميلة ملونة، كثيراً ما نراهُ في الرُّسوم والزَخَارف.

وعندما تُحاولُ الإمساكَ به يلتصِقُ بأصابعك منه أَثَرٌ مثل ُ الدَّقيق لأن هذه الحشـرات مُغَطَّاةٌ بحَرِاشِفَ كثيرةٍ مرتبةٍ ترتيباً جميلاً على الأجنحةِ تكسبُها ألواناً زاهية.

والفراشُ يشبه أبا دقيق في تَرْكِ هذا الأثر لذلك فهما ينتميان إلى مجموعة واحدة من الحشـرات تسمى "ذات الحَرَاشِف" أو "حُرْشُفِيَّة الأجنحة". وليس من السهل التفريقُ بين الفراش وأبي دقيقات عند النَّظْرة الأولى.

 

ولكن أبا دقيق صغيرٌ الحجم ويطيرُ نهاراً وعندما يقف على الأزهار يجعل أجنحته عموديةً على جسمه بينما الفراشُ أكبرُ حجماً ويطيرُ ليلاً ويضع أجنحتَه أُفُقِيَّةً على جسمه عندما يقف.

ويسمى أبو دقيق في الكويت وفي كثير من دول الخليج العربي"مِهَفّة النَّبِي" لأن حركة الأجنحة تُشْبَه حركةَ المِرْوحة اليَدَويَّة.

وكثيراً ما نراه يقف على الأزهار ويتغذى على رحيقها حيث أن له خرطوماً طويلاً يَمُدُّ طَرَفَه في الزهرة ليمتصَ الرحيقَ منها.

 

وعندما لا يستخدمُ خرطومَه يَلُفُّه خلفَ رأسه، وحين يزورُ أبو دقيق الأزهارَ للغذاء يحمل على حراشفه حبوبَ اللَّقَاح التي ينقلها من زهرة إلى أخرى أثناءَ تجواله وبذلك يساعدُ على تلقيح الأزهار وإنتاج الثِّمار الشهية.

وأبو دقيق يحب الجَوَّ الصَحْوَ الدافئ لذلك نراه كثيراً أثناءَ الربيع. وقد استُعْمِل أبو دقيق لجماله وكثرة ألوانه الزاهية في الرَّسْم والزخرفة وطباعة الأقمشة. وبعضُ الناس لهم هِوَايةُ جَمْعِ أبي دقيقات ووضعِها في لوحاتٍ مُبَرْوَزَة لتزينَ جدران المنزل.

وتضعُ حشرةُ أبو دقيق بيضاً ملوناً مزخرفاً على أوراق النباتات التي تزورها. وهذا البيضُ يفقس عن يَرَقَانات صغيرة تشبه الدُّودَ لها أرجل في منطقة الصدر والبطن. وفي الكويت يطلق عليها (السِرَاوَة المفرد سِرْو.)

 

وتأكل اليرقانات بشراهة كبيرة فتقرضُ أوراقَ النبات حتى لا تتركَ منها إلا العروق. وبعدَ مدة تتغير اليرقانة إلى عذراءَ تبقى ساكنةً ولا تتغذى.

وعذارَى أبو دقيق لها ألوان ونقوش جميلة ومختلفة وعندما تريد مشاهدتها ابحثْ عن فروع الأشجار التي وَجَدْتَ عليها اليرقانات من قَبْلُ وسوف ترى أن العذارَى ملتصقةٌ بأحد هذه الفروع أو حتى ملتصقةٌ بالأوراق.

وعندما تكون على الفروع تجدها متدليةً ورأسُها إلى أسفل وحول جسمِها خيطٌ حريري حتى لا ستقطَ من الفرعِ إلى الأرض.

 

وبعدَ أسبوعين أو أكثر يظهرُ أبو دقيق من العذراءِ بعد أن يَشُقَّها.

وعند بدايةِ ظهور أبو دقيق من العذراء يكون ضعيفاً لا يستطيعُ الطيرانَ ويتمسك بجذع الشجرة لأن أجنحتَه تكون متدليةً إلى أسفلَ وليست مبسوطة.

 وبعد فترة تقوى عضلاتُه وَيشُدُّ أجنحتَه التي تنبسطُ بالتدريج ويصبحُ أبو دقيقِ قادراً على الطيران بعد حوالَيْ نصف ساعة. ويستطيع أبو دقيق أن يطيرَ مسافاتٍ طويلةً قد تصلُ إلى ثلاثةِ كيلومترات.

 

ومن أكثر أبو دقيقات شيوعاً في الكويت "أبو دقيق الكرنب" وهو أبيضُ اللون مع وجود نقطةٍ سوداء أو نقطتين على جناحيْه الأمامييْن.

وتتغذى يرقانات أبو دقيق الكرنب على الكرنب (الملفوف) والزَّهْرَة (القرنبيط) وتسبب أضراراً كبيرة لهذه النباتات.

ومعروفٌ لدينا كذلك "السيدةُ المُلَوَّنة" التي تظهر أثناء الربيع وتحوم وتتغذى على أشجار الكافور، وهي متوسطُة الحجم لونُها برتقالي مخلوطٌ بالبني مع علاماتٍ بنيةٍ وبيضاءَ على الجناحينْ الأمامييْن.

ومعروفٌ كذلك "أبو دقيق المَلَكِي" الذي يشبه "السيدةَ الملونة" ولكنه أكبرٌ حجماً ويطيرُ على مستوى أعلى وهو أسرعُ في الطيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق