الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية هنْدُوراس

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية هنْدُوراس الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

هنْدُوراسُ إِحْدى جمهوريّاتِ أَمريكا الوُسْطى، وهي تُمثّلُ القِسْمَ الأَوْسطَ من القارةِ، يَحدُّها من الشَّرقِ والشَّمالِ البحرُ الكَارِيبيّ، ومن الغربِ جُمهوريتا جوَاتِيمَالا والسّلفادُورِ، ومن الجنوبِ جُمهوريةُ نِيكَارَاجْوا.

وكلِمَةُ هندوراسَ كلمةُ أسْبانيّةٌ تعني «بِلادَ الأَعْماقِ» نَظَراً لأنَّ البحرَ الكاريبيَّ الَّذي يَحدُّها يَتَّسمُ بعُمْقِهِ الشَّديدِ.

كما أُطْلِقَ عليها «جُمهوريةُ الموزِ» نظراً لأنَّ الضرائبِ الَّتي كانتْ تُحصِّلُها من شركاتِ الموزِ الأمرريكيةِ تُغطِّي مُعظَمَ نفقاتِ الحكومةِ.

 

وصَلَ إليها الرحالةُ كريستوفُ كُولمبس في عامِ 1502، وأعلنَ سيطرةَ أسْبانيا على هذِهِ البلادِ، وأصبحتْ مُستعمَرَةً من ضِمْنِ مُستعمراتِها منذُ هذا التاريخ، وقد حصلتْ على استقلالها في 15 سِبْتمبر 1821.

تبلغُ مِساحةُ هندوراس حَوَالي 112088 كيلومتراً مربعاً وهي دولةٌ جبليّةٌ، حيثُ تُغطيِّ الجبالُ حَوَالي ثُلْثَيْ مِسَاحةِ البلادِ.

وتُعتبرُ قمةُ جبلِ سيروسَ دي سيلاكَ أَعْلى قمّةٍ جبليَّةٍ في البلادِ إذْ يبلغُ ارتفاعُها حَوَالي 2870 متراً.

 

ويَنحدِرُ من هذه الجبالِ مجموعةٌ منَ الأنهارِ القصيرةِ وسريعةِ الجرَيَانِ هذا بالإضافة إلى المناطقِ المنْخفضةِ في الشّرقِ والشَّمالِ الشّرقيِّ.

وهي مناطقٌ سهليّةٌ تنمو فيها بعضُ الأعشابِ، وتوجدُ فيها منطقةٌ حارةٌ ورطبةٌ تُسمَّى ساحلَ مُوسكيتو.

والمُنَاخُ في هندوراسِ مداريٌّ رطبٌ، حيثُ دَرجةُ الحرارةِ مرتفعةٌ طَوالَ العامِ وبخاصّةٍ في المناطقِ المنخفِضَةِ إذْ يبلغُ مُعدَّلُ درجةِ الحرارةِ 31 سيلزية (س)، ولكنَّها تَقلُّ في المناطقِ الجبليَّةِ لتَتَراوَحَ بينَ 19 – 28 (س).

 

وتَتَمتَّعُ بسقوطِ أمطارٍ غزيرةٍ مُعظمَ السَّنةِ تتراوَحُ بين 750 – 2500 ملليمتر ويتعرَّضُ الساحلُ الشماليُّ فيها إلى أعاصيرَ مُدّمِّرَةٍ تُغرقُ القُرى وتتلفُ المزارعَ وتهددُ حياة السكانِ.

كما تُغطِّيها الغاباتُ المداريّةُ المطيرةُ «الاسْتوائيَّةُ» في المناطقِ المنخفضَةِ، وغاباتُ الصّنوبرِ والبلّوطِ على سفوحِ الجبالِ العاليَةِ.

يبلغُ عددُ السّكانِ حَوَالي 6560608 نسمة (عام 2002) يَنتمي (90%) منهمْ إلى سلالَةِ المستيزو، والهنودِ الأمريكانِ، وهمُ السّكانُ الأصليّونَ (6.7%) والزّنوج (2%)، والنسبةُ الباقيةُ من الأوروبيينَ.

 

ويتركزُ معظمُ السّكانِ في المناطق الجبليّة لمُنَاخِها المعْتدلِ. يسكنُ أكثرُ من 54% من السّكانِ في المناطِقِ الريفيّةِ، وهمْ فقراءُ، ولا تتوافَرُ لديهم الخدمات الأساسيّةُ كالتعليمُ والصحة، ويسكنون في مزارعَ صغيرة.

ويعيشُ 46% من السّكانِ في المدنِ التي تحاولُ الحكومةُ تطويرها عن طريقِ الاهتمام بالصّناعة وربطِها بشبكة من طرق المواصلاتِ، والتوسع في التعليم الإلزاميِّ، وتمّ إنشاءُ (جامعة هندوراسَ) في عام 1847.

ويعتنق غالبيةُ السكانِ (97%) المسيحية ومعظمهم من الروم الكاثوليك، والنسبة الباقية (3%) تعتنق دياناتٍ أُخْرى.

 

اللَّغةُ الرسميّةُ: الأسبانية، إضافةً إلى الإنجليزية في بعضِ المناطق. والعُمْلَةُ الوطنيّةُ: لمبيرا.

أهمُّ مظاهرِ النَّشاطِ الاقتصاديِّ في جمهورية هندوراسَ: الزراعة، وتُعتَبرُ من الأَنْشطةِ الرئيسيّةِ إذْ يعملُ بها حَوَالي 38% من القِوَى العاملة.

ومن أَهمِّ المحاصيلِ الزّراعيّةِ الموزُ الَّذي تَتَولَّى زراعتَهُ الشركاتُ الزراعيّةُ الأمريكيّة هذا إلى جانبِ البنِّ وقصبِ السّكرِ والأَنَانَاسِ والموالحِ والسّرغمِ «نوعٌ من الذّرة» الَّذي يُعتبرُ الغذاءُ الرئيسيَّ للسّكانِ.

 

كما تُرَبَّى الأبقارُ والخنازيرُ والدّواجنُ، ويتمُّ صيدُ الأسماكِ من البحرِ الكاريبيِّ. كما يمارسُ بعضُ السّكانِ قطعَ الأَخْشابِ.

التّعدينُ والصّناعَةُ: تُعَدَّنُ بعضُ المعادن وهي: الزّنكُ والرّصاصُ والذّهبُ والفضّةُ، إضافةً إلى الجِبْسِ والملحِ.

وأهمُّ الصناعاتِ: الصناعاتُ الغذائيّةُ والملابسُ والمشروباتُ والصناعاتُ الكيماويّةُ والمنتجاتُ الخَزَفِيّةُ والخشبيّةُ من أثاثٍ وورقٍ وصناعةِ موادِّ البِناءِ.

 

التجارةُ الخارجيّةُ: أهمُّ الصّادراتِ: الموزُ الّذي يمثّلُ   قيمةِ الصّادراتِ، هذا إلى جانبِ البنِّ والسّكرِ والأخشابِ والأسماكِ والزّنكِ والرّصاصِ.

أهمُّ الوارداتِ: الأجهزةُ الكهربائيّةُ والآلاتُ الميكانيكيّةُ والوُقُودُ.

 

وأهمُّ المدنِ:

تيجو سيجاليا: العاصمةُ تقعُ في قلبِ المناطقِ الجبليّةِ على ارْتِفاعٍ يبلغُ حَوَالي 936 متراً.

ويبلغُ عددُ سكانِها حَوَالي مليونِ نَسْمَةِ (عامَ 2000 م). وفيها المطارُ الدّوليُّ والدّوائِرُ الحكوميّة المهمَّةُ.

 

سان بدروسولا: مدينةٌ صناعية ومطارٌ مهمٌ، يبلغ عددُ سكانِها حَوَالي 470 ألفَ نَسْمةٍ.

بيرتو كورتيز: المِيناءُ الرئيسيُّ للبلادِ على البحرِ الكاريبيِّ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق