الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية موزمبيق

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية موزمبيق الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جمهورية موزمبيق دولة أفريقية تقع في جنوب شرقي القارة، يحدها من الشرق قنال موزمبيق ومن الغرب جمهوريات مالاوي وزيمبابوي وجنوب أفريقيا، ومن الشمال جمهورية تنزانيا، ومن الشمال الغربي جمهورية زامبيا، ومن الجنوب جمهوريتا أفريقيا وسوزاي لاند.

وتبلغ مساحتها 812379 كيلومترا مربعا. وقد وصل فاسكوداجاما إلى سواحل موزمبيق عام 1498.

وكانت جمهورية موزمبيق مستعمرة برتغالية، وقد حصلت على استقلالها في 25 يونيو 1975م.

 

التضاريس والمناخ، تتسم بتضاريسها الهضبية والجبلية في المناطق الغربية حيث يتراوح ارتفاعها ما بين 150 – 600 متر للمناطق الهضبية، وحوالي 2400 متر للمناطق الجبلية وتسود المناطق الشرقية سهول ساحلية.

ويقع في شمالها الغربي بحيرة نياسا، وتجري فيها أنهار لمبوبو وزمبيزي ورفوما التي تصب في قنال موزمبيق والذي يعتبر أحد الممرات المائية المهمة، وتقع في غربي المحيط الهندي بين جزيرة ملجاش في الشرق، وجمهورية موزمبيق في الغرب.

ويبلغ طول القنال حوالي 1600 كيلومتر، ويتراوح عرضها ما بين 400 – 960 كيلومترا، ويبلغ عمقها حوالي 3000 متر. ويحدد أرخبيل جزر القمر المدخل الشمالي للقنال، وجزر بساس أنديا وأيوروبا تحدد المدخل الجنوبي.

 

وتصب فيها مجموعة أنهار جزيرة ملجاش التي تنحدر في اتجاه الغرب، ونهر الزمبيزي الذي يجري عبر جمهورية موزمبيق ليصب في القنال.

ويمر بالقنال تيار موزمبيق الدافئ مما يرفع من درجة حرارة السواحل التي تطل على القنال نسبيا.

 

وتعتبر قنال موزمبيق طريقا ملاحيا مهما جدا في شرق أفريقيا، وتطل عليها مجموعة من الموانئ المهمة مثل ميناء ماهاجانجا وتولياري على سواحل ملجاش الغربية، ومينائي مابوتو وبيرا على ساحل جمهورية موزمبيق.

ومناخيا يسيطر على معظم البلاد مناخ مداري موسمي المطر تتراوح درجة حرارته ما بين 27º – 21 º ، والأمطار ما بين 750 – 1500 ملليمتر وهي تسقط صيفا. وتتنوع النباتات بين غابات مدارية موسمية وحشائش سفانا غنية.

 

السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 19.6 مليون نسمة (عام 2000م) ينتمون إلى عدد من المجموعات العرقية أكثرهم عددا ماكوا (47%) وتسونجا (23%) والملاوي (12%) والشونا (11%) ومجموعة عرقيات أخرى. ويتركز معظم السكان (67.5%) في المناطق الريفية، والباقي (32.5%) في المدن.

وتعتنق نسبة كبيرة من السكان العقائد الأفريقية التقليدية (47%) والإسلام (28.2%) والمسيحية (24.8%).

اللغة الرسمية: البرتغالية إلى جانب بعض اللغات المحلية منها ماكوا وتسونجا والسواحلية، والعملة الرسمية: المتيكال.

 

النشاط الاقتصادي:

الزراعة: تمثل الحرفة الرئيسية لغالبية الأيدي العاملة (84%)، وأهم المحاصيل التجارية: جوز الهند والموز وقصب السكر والفول السوداني والقطن.

وأهم المحاصيل الغذائية الكاسافا والذرة الشامية والسرغم. وتربى أعداد كبيرة من الحيوانات ممثلة في الأبقار والماعز والأغنام والخنازير والدواجن إضافة إلى صيد الأسماك والروبيان وتستغل الغابات في إنتاج الأخشاب الصلبة.

 

التعدين والصناعة: يتم تعدين البوكسيت «المادة الخام لصناعة الألمنيوم» والنحاس والملح، وأهم الصناعات: الصناعات الغذائية والسجاير والمنسوجات والمنتجات الخشبية والمنتجات المطاطية والملابس والمشروبات الغازية.

 

التجارة الخارجية: – أهم الصادرات: الروبيان والقطن والسكر والكوبرا «ثمار شجرة جوز الهند». – أهم الواردات: النفط الخام والمواد الغذائية والآلات والمعدات.

 

أهم المدن:

مابوتو: العاصمة تقع على الساحل الجنوبي للبلاد وتعتبر من أهم الموانئ في شرق أفريقيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليون نسمة (عام 2000م).

بيرا: تقع وسط ساحل موزمبيق، ويبلغ عدد سكانها حوالي 390 ألف نسمة (عام 2000م).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق