الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية كينيا

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية كينيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

«جُمهورِيَّةُ كينْيا» دولةٌ أَفْريقِيَّةٌ تقعُ في شَرقِيِّ القارَّةِ. يَحُدُّها مِنَ الشَّرقِ المحيطُ الهِنْدِيُّ وجُمهورِيَّةُ الصُّومال، ومِنَ الغربِ جمهورِيَّةُ أوغَنْدة، ومِنَ الشَّمالِ جمهورِيَّتا أَثْيوبْيا والسُّودان، ومِنَ الجنوبِ جمهورِيَّةُ تنزانْيا. وتبلغُ مساحتُها 582646 كيلومترًا مربَّعًا.

وكانَتْ مُسْتَعْمَرَةً بريطانيَّةً منذُ عامِ 1859م ثمَّ حَصَلَتْ علَى اسْتِقْلالِها في 12 ديسمبر 1963م، وأُعْلِنَتْ جُمهورِيَّةً عامَ 1964م.

يُسَيْطِرُ علَى معظمِ كينْيا التَّضاريسُ الهَضبِيَّةُ الّتي يتراوحُ ارْتِفاعُها ما بَيْنَ 500 مترٍ في الشَّمالِ الشَّرقِيِّ و1700 مترٍ في الوَسَطِ والغَرْبِ.

 

وتَعلوها مجموعةٌ من الجبالِ المُرْتَفِعَةِ مثل جبلِ كينْيا (5199 مترًا) وجبلِ إِلْجِنْ (4321 مترًا). وتتركُ الهضبةُ بينَها وبينَ المحيطِ الهندِيِّ سهولاً ساحِلِيَّةً.

ويَتَّسِمُ مُناخُ المناطِقِ السّاحِلِيَّةِ بالمُناخِ المدارِيِّ الرَّطْبِ حيثُ درجةُ الحرارَةِ مرتفعةٌ، تتراوَحُ ما بينَ 24 و35 درجة سيلزيَّة. والأمطارُ ما بينَ 1500 و2000 ملِّيمترٍ.

وتَنمو فيها الغاباتُ المدارِيَّةُ المطيرَةُ، بَيْنَما يَتَّسِمُ مُناخ الهَضْبَةِ باعْتِدالِ دَرَجَةِ حرارَتِهِ نِسبِيًّا حيثُ تتراوَحُ ما بَيْنَ 13 و21 درجة سيلزيَّة. والأمطارُ حوالَيْ 1000 ملِّيمترٍ تَسْقُطُ ما بينَ شهرَيْ نوفمبر وأبريل.

 

وتَنمو فيها حشائِشُ السَّفانَّا الغنيَّةُ الّتي تكثُرُ بها الحيواناتُ البَرِّيَّةُ مثل الفِيَلَةِ والأُسودِ والزَّرافِ والحميرِ المُخَطَّطَة (الزَّرَدِ) والكَرْكَدَنِّ (الخَرْتيتِ). ولِحِمايَةِ هذه الحيواناتِ أُقيمَتْ مجموعةٌ مِنَ المَحْميَّاتِ الطَّبيعِيَّةِ لِحمايَتِها والمُحافَظَةِ عَلَيْها. وتُعَدُّ هذه المَحْمِيَّاتُ مِن أَهَمِّ المَناطِقِ السِّياحِيَّةِ.

ويبلغُ عددُ السُّكَّانِ حوالَيْ 29,4 مليونِ نَسَمَةٍ (عامَ 2000 م)، معظمُهم مِنَ الأَفارِقَةِ السُّودِ، إلَى جانِبِ أَقَلِّيَّاتٍ عَرَبِيَّةٍ وآسْيَوِيَّةٍ وأُوروبِيَّةٍ. ويعيشُ معظمُ السُّكَّانِ 80% في المناطِقِ الرِّيفيَّةِ، و20% منهم يعيشونَ في المُدُنِ.

ويعتنقُ معظمُ السُّكَّانِ 65% المسيحِيَّةَ، و30% منهم الدِّياناتِ الأفريقِيَّةَ التَّقليديَّةَ، و5% الإسْلامَ. واللُّغةُ الرَّسْمِيَّةُ: الإنجليزِيَّةُ، واللُّغةُ القَوْمِيَّةُ اللُّغَةُ السَّواحِلِيَّةُ. والعُمْلَةُ الرَّسْمِيَّةُ: الشِلِنُ الكينيُّ. ويُحتَفلُ بالعيدِ الوَطَنِيِّ في 12 ديسمبر من كلِّ عامٍ.

 

ويشملُ النّشاطُ الاقْتِصادِيُّ المجالاتِ الآتيةَ:

الزِّراعةُ: وتُعَدُّ الزِّراعةُ الحِرْفَةَ الرّئيسِيَّةَ. وأهمُّ المحاصيلِ التِّجارِيَّةِ: البُنُّ والقُطْنُ وقَصَبُ السُّكَّرِ والأَناناسُ والمانْجو.

ومِنَ المحاصيلِ الغِذائِيَّةِ: الذّرَةُ الشَّامِيَّةُ والسَرْغَمُ (نوعٌ من الذُّرَةِ الأَفريقِيَّةِ) والدُّخْنُ (نوعٌ من الحبوبِ الغِذائِيَّةِ) والكاسَافَا والقَمْحُ والبطاطا الحُلْوَةُ.

وتُرَبَّى الأبقارُ والأَغْنامُ والماعِزُ فوقَ الهضْبَةِ. ومِنْ أَهَمِّ القبائِلِ الرَّعَوِيَّةِ قبيلةُ الماسَايْ. وتُقْطَعُ الأشجارُ لإنْتاجِ الأَخْشابِ الصُّلْبَةِ، إضافَةً إلَى صَيْدِ الأَسْماكِ من المحيطِ الهِنْدِيِّ وبُحَيْرةِ فِكْتورْيا.

 

وأهمُّ المعادِنِ: الصّودا والمِلْحُ والأَحْجارُ الكَريمَةُ، إلَى جانِبِ الفَحْمِ والنِّفْطِ.

وأهمُّ الصِّناعاتِ: صناعةُ الآلاتِ والأَسْمَنْتِ والأَسْمِدَةِ والموادِّ الكيماوِيَّةِ، والصّناعاتُ الغذائِيَّةُ، والسجايرُ والمشروباتُ والورقُ ومُنْتَجاتُه والملابِسُ والأَحْذِيَةُ والبلاستيك.

أما أهمُّ الصادِرَاتِ: البُنُّ والفَواكِهُ المدارِيَّةُ ومُنْتَجاتُ النِّفْطِ والصّودا والجلودُ.

وأهمُّ الوارِداتِ: مُعَدّاتُ النَّقْلِ والآلاتُ والموادُّ الغذائِيَّةُ والمُنْتَجاتُ الكيماوِيَّةُ.

 

أهمُّ المُدُنِ:

1- نَيْروبِي: العاصِمَةُ وتقعُ فَوْقَ الهَضْبَةِ، وهي أكبرُ المُدُنِ الكينيَّةِ وأَجْمَلُها، يبلغُ عَدَدُ سكّانها حوالَيْ 1,9 مليون نَسَمَةٍ (عام 2000).

2- مُمْبَسَّا: الميناءُ الرّئيسِيُّ، ويُعَدُّ من أهمِّ الموانِي في شَرْقِ أَفْريقْيا، ويبلغُ عددُ سكّانِه حوالَيْ 600 ألفِ نَسَمَةٍ.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أمل جديد لوحيد القرن المهدد بالانقراض
حيدا القرن الأبيض نَجين Najin وفاتو Fatu هما الأخيران من نوعهما. ونظراً لأن كلتيهما أنثى وما من ذكور تتزاوجان بهما، يُعدُّ نوعهما منقرضاً عمليّاً. ومع ذلك، قد تكون الأمور على وشك أن تتغير، وذلك بفضل مشروع أبحاث الإنقاذ الحيوي BioRescue، الذي تشارك فيه مجموعة دولية من الباحثين من معهد لايبنيتز لأبحاث الحيوان والحياة البرية Leibniz Institute for Zoo and Wildlife Research، ومختبر أفانتيا Avantea Laboratory، وحديقة حيوان دفور كرالوفيه Dvur Králové ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلات السلاحف البحرية الخضراء الملحمية كشفت عنها 50 عاما من البيانات
قف هذه السلحفاة البحرية الخضراء كيلونيا مايداس  Chelonia mydasبين مخاريط الإسفنج الصفراء الفاقعة اللون والشعاب المرجانية، وسوف تشق طريقها قريبًا عبر المحيط في رحلة ملحمية.
تهاجر السلاحف الخضراء البالغة من مناطق تكاثرها وشواطئ التعشيش، حيث تضع بيضها إلى مواقع الرعي المتخصصة التي تستخدمها في الرعي بحثًا عن الطعام ولتوفير الملاذ الآمن. وقد تمتد الرحلة من مئات إلى آلاف الكيلومترات، وهي رحلة تقطعها السلحفاة كل سنتين إلى ثلاث سنوات طوال ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)