الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية الصومال

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية الصومال الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الصُّومالُ دولةٌ عربيَّةٌ إسْلامِيَّةٌ تَقَعُ علَى السَّاحِلِ الشَّـرْقِيِّ لقارَّةِ أفريقْيا، ويُطْلَق عَلَيْها اسمُ «القَرْنِ الأفريقِيِّ». يَحُدُّها خليج عَدَن شمالاً، والمحيطُ الهنديُّ شرقًا، وكينْيا وأثيوبْيا غربًا، وجيبوتي في الشَّمالِ الغَرْبِيِّ.

وتَمْتَدُّ أراضِي الصُّومالِ بينَ دائِرَتَيْ عَرْضِ 12 شمالاً و139 جنوبًا، وبَيْنَ خَطَّيْ طولِ 41 و51 شرقًا، وتُطِلُّ علَى خليجِ عَدَن جِهَةَ الشَّمالِ بساحِلٍ يزيدُ طولُهُ علَى 1000 كيلومترٍ، وعلى المحيطِ الهندِيِّ بساحِلٍ يزيدُ طولُهُ على 2100 كيلومترٍ.

وتَبْلُغُ مِساحَةُ الصُّومالِ حوالَيْ 638000 كيلومترٍ مربَّعٍ، وينتشِرُ الصُّومالِيُّونَ في مِساحَةٍ لا تَقِلُّ عَنْ مليونِ كيلومترٍ مُرَبَّعٍ يُطْلِقُ عَلَيْه الصُّوماليّون اسْمَ « الصُّومالِ الكبيرِ».

 

يَتَكَوَّنُ السَّطْحُ في الصُّومالِ من هَضَبَةٍ، ويحيطُ بها سَهْلٌ ساحِلِيٌّ قاحِلٌ، وسهولٌ أُخْرَى حولَ نَهْرَيْ جوبا وشيبلي.

وتوجدُ مناطِقُ جبليَّةٌ في الإقليمِ الشَّمالِيِّ، الّذي يُعْرَفُ بالصُّومالِ البِريطانِيِّ، حيثُ تَمْتَدُّ المُرْتَفَعاتُ بِصِفَةٍ عامَّةٍ من الشَّرْقِ إلى الغَرْبِ بمُحاذاةِ خليجِ عَدَن.

وأَعْلَى قِمَمِ الصُّومالِ تُعْرَفُ باسم «سورود عد» يَصِلُ ارْتِفاعُها إلى 2408 أَمْتارٍ، وتَقَعُ بالقُرْبِ من مدينَةِ «عير غابو»، وتَشْتَهِرُ بوجودِ نَهْرَيْن دائِمَيْن هُما جوبا وشيبلي اللّذان يَنْبُعان من هَضَبَةِ أثيوبْيا.

 

ويَتَّصِفُ المُناخُ في الصُّومالِ بأنَّه مدارِيٌّ حارٌّ جافٌّ. والتغييرُ في دَرَجاتِ الحرارَةِ قليلٌ بينَ فصولِ السَّنَةِ، وتَرْتَفِعُ درجاتُ الحرارَةِ طَوالَ العامِ.

والمُعَدَّلُ السَّنَوِيُّ للأَمطارِ قليلٌ حيثُ يَصِلُ إلى 28 سنتيمترًا، وتَسْقُطُ في فَصْلَيْ الرَّبيعِ والخريفِ. وتَتَعَرَّضُ الصُّومالُ لموجاتِ جفافٍ شديدةٍ تُؤَثِّرُ في الإنْتاجِ الزِّراعِيِّ والحيوانِيِّ.

يبلغُ عَدَدُ السّكّان في الصُّومالِ حوالَيْ 7.253.157 وَفْقًا لإحصاءِ عام 1998. وقُدِّرَتْ الكثافَةُ السّكّانِيَّةُ بنحو 12 شخصًا لكل كيلومترٍ مُرَبَّعٍ.

 

ويمكنُ القولُ بأنَّ النُّمُوَّ السّكانِيَّ منخفضٌ في الصُّومالِ، وذَلِكَ بسبَبِ انْخِفاضِ مُعَدَّلِ الزِّيادَةِ الطَّبيعِيَّةِ، الّتي تُقَدَّر بِنِسْبَة 2% سَنَوِيًّا.

وللصّومالِ تاريخٌ قديمٌ، فقدْ عُثِرَ علَى سهامٍ مُجَوَّفَةٍ وأَسْلِحَةٍ للصَّيْدِ ترجِعُ إلَى العَصْرِ الحَجَرِيِّ الحديثِ. ويذكرُ بعضُ المُؤَرِّخينَ أنَّ أوَّلَ بَعْثَةٍ لاسْتيرادِ البَخورِ والعُطورِ كانَتْ من بلادِ «بونْتْ» أيْ الصُّومال حاليًّا، وكانَتْ في عَهْدِ الملك «سَحورَعْ» منذُ سَنَةِ 4800 قبل الميلادِ (ق. م) ثمَّ توالَتْ الرِّحلاتُ، وكانَتْ أشهرُها رحلةَ الملكةِ حَتْشِبسوت سَنَة 1490 ق. م.

والصُّومالُ دَوْلَةٌ إسْلامِيَّةٌ، دينُها الرسمِيُّ الإسْلامُ، ويَدينُ به 99% من السّكّانِ. وقَدْ انْتَشـَر الإسْلامُ فيها منذُ أوائِلِ القَرْنِ السّابعِ الميلادِيِّ عِنْدَما اتَّجَهَتْ أَولُ هِجْرةٍ إسْلامِيَّةٍ إلَى ساحِلِ أفريقْيا الشَّرْقِيِّ.

 

وكانَتْ من أَهَمِّ المناطِقِ الّتي وَصَل إلَيْها المُسْلمونَ في هِجْرَتِهِم الأُولَى إلى الحَبَشَةِ. وبَعْدَ تَثْبيتِ أَرْكانِ الإسْلامِ في شِبْهِ الجزيرَةِ العَرَبِيَّةِ، وقيامِ الدَّوْلَةِ الإسْلامِيَّةِ فيها، انْطَلَقَ المُسلمونَ إلَى شَرْقِ أفريقْيا حيثُ نَشَروا الإسْلام هناكَ.

وكانَ للصّومالِ دورٌ بارزٌ في نَشْرِ الإسْلامِ في قارَّةِ أفريقيا. ومِنْ أَشْهَرِ البَعَثاتِ الّتي جَاءَتْ تدعُو إلَى الإسْلامِ في الصُّومالِ تلكَ الّتي وَفَدَتْ من حَضْرَمَوْت في أَوائِلِ القَرْنِ الخامِسَ عَشَر الميلادِيِّ. 

وتَتَأَلَّفُ من أَكْثَرَ مِنْ أَربعينَ داعِيَةً نَزَلوا في بَرْبَرَةَ علَى ساحِلِ خليجِ عَدَن. وساعَدَ علَى انْتشارِ الإسْلامِ في هذهِ المَنَاطِقِ أنَّه دينٌ سمْحٌ، ومبادِئُهُ قامَتْ على أساسِ المُساوَاةِ بينَ النَّاسِ بِغَضِّ النَّظَرِ عن الجِنْسِ أو اللَّوْنِ.

 

ويُوجَدُ في الصُّومالِ الكثيرُ من الثَّرَواتِ الّتي تُعَدُّ مورِدًا اقْتِصادِيًّا هامًّا، منها الثَّرْوَةُ الحيوانِيَّةُ، إِذْ تُغَطِّي المراعِي الطبيعِيَّةُ نحو 50% من مِساحَةِ البلادِ، وتَصِلُ نِسْبَة الرُّعاةِ إلَى 60% من نِسْبَةِ السّكّانِ.

ومِنْ أَهَمِّ حيواناتِ الرَّعْي: الأَبقارُ، والإبِلُ، والأَغْنامُ، والماعِزُ. كما توجدُ بعضُ الحَيَواناتِ مِنْها الفِيَلَةُ، والأُسودُ، والزَّرافُ، والحِمارُ المُخَطَّط (الزَّرَدُ) وأنواعٌ عديدةٌ من الثعابينِ أَشْهَرُها الكوبرا.

وتُقَدَّرُ نِسْبَةُ الأراضِي الصَّالِحَةِ للزِّراعَةِ بنحوِ 12% من مجموعِ الأَراضِي، وهي تعتمدُ علَى مياهِ الأَمطارِ، مثل زِراعَةِ الحبوبِ كالذُّرَةِ واللُّوبْيا. وهذه الزِّراعَةُ عُرْضَةٌ للتَّذَبْذُبِ تَبَعًا لِكَمِّيَّةِ الأَمْطارِ السَّاقِطَةِ، وقَدْ تَتَعَرَّضُ لِنَوْباتِ جفافٍ شَديدَةٍ.

 

أمَّا النَّوعُ الثاني فهوَ الزِّراعَةُ الّتي تعتمدُ علَى نَهْرَيْ جوبا وشيبلي، وتُسَمَّى بالزِّراعَةِ التِّجارِيَّةِ؛ وأَهَمُّ حاصِلاتِها المَوْزُ وقَصَبُ السُّكَّرِ، والقُطْنُ، والفولُ السُّودانِيُّ. ويأتي المَوْزُ في مُقَدِّمَةِ صادِراتِ الصُّومالِ الزِّراعِيَّةِ.

كذَلِكَ تُمارَسُ حِرْفَةُ صَيْدِ الأَسْماكِ، خصوصًا علَى السّواحِلِ الشَّمالِيَّةِ، ومِنْها التُّونَةُ، والسّـَردينُ، والرّوبيان، وتُمَثِّلُ 4% من قيمةِ الصّادِراتِ.

وتوجدُ في الصُّومالِ بعضُ الصِّناعاتِ الخفيفَةِ مِنْها صِناعَةُ السُّكَّرِ، وتعليبِ اللّحومِ والأَسمنتِ، وصناعَةُ حَلْجِ القُطْنِ والزُّيوتِ، وتعليبِ الأَسْماكِ، ودَبْغِ الجلودِ، كما أَثْبَتَتْ الدِّراساتُ وجودَ بعضِ المعادِنِ مثلِ اليورانيوم، والقَصْديرِ، وخامِ الحديدِ، كما تُنْتِجُ الصُّومالُ البَخورَ والمرَّ واللِّبانَ.

 

وقَدْ تَعاقَبَتْ عِدَّةُ قُوَّى اسْتِعْمارِيَّةٌ أوروبِيَّةٌ علَى الصُّومالِ، منها البُرْتُغالِيّونَ الّذينَ وَصَلُوا إلَى ساحِلِ الصُّومالِ سنة 921هـ: 1515م، بناءً علَى اسْتِنْجادِ الأَحْباشِ بِهِمْ بِسَبَبِ انْتِصارِ المُسْلمينَ عَلَيْهم.

وتَمَكَّنَ البُرتغاليونَ من الاستيلاءِ علَى بَعْضِ الموانِئِ وبَعْضِ المُدُنِ العَرَبِيَّةِ في ساحِلِ أَفْريقْيا الشَّـرْقِيِّ من سَقَالَةَ جنوبًا حتَّى بَرَاوةَ شمالاً. وقَدْ قَاوَمَ السّكان في الصُّومالِ الحُكْمَ البُرْتُغاليَّ بالاسْتِعانَةِ بالعُثمانيِّين ودَوْلَةِ اليَعارِبَةِ في عُمَانَ.

وقَدْ ازْدادَتْ شِدَّةُ التّنافُسِ الاسْتِعمارِيِّ في الصُّومالِ بَعْدَ افْتِتاحِ قناةِ السُّوَيْسِ عامَ 1286هـ: 1869م، فتَسابَقَتْ الدُّول الأوروبِيَّةُ وغيرُها للسَّيْطَرَةِ على السّاحِلِ الشَّـرْقِيِّ لِقارَّةِ أفريقْيا بِصورَةٍ خاصَّةٍ.

 

وتَمَّ تقسيمُ الصُّومالِ بَيْنَ بريطانْيا وفَرَنسا وإيطالْيا والحَبَشَةِ وكِينْيا، وسُمِّيَ كلُّ قِسْمٍ باسمِ الدَّوْلَةِ الّتي سَيْطَرَتْ عَلَيْه، ومنها: الصُّومالُ البريطانِيُّ ويَشْمَلُ زيلع وبربرة، والصُّومالُ الإيطاليُّ ويشملُ عصب وبنادر ومصوع، والصُّومالُ الفَرَنْسِيُّ ويشملُ مِنْطَقَةَ جيبوتي وهي: أوبوك وتاجورا وأمياد.

أَمَّا الحَبَشَةُ فَقَدْ ضَمَّتْ إليها إقليمَ «هَرَر» ومِنْطَقَة أوجادين والهود. وأَخَذَتْ كينيا جزءًا من الصّومالِ سُمِّيَ بالصُّومالِ الكينِيِّ.

وقَدْ اتَّبَعَ الاسْتِعمارُ الأوروبِيُّ سياسةً تَعَسُّفِيَّةً إرهابِيَّةً ضدَّ الشَّعْبِ الصُّومالِيِّ في جميعِ أَجْزاءِ الصُّومالِ، أَثَارَتْ الشَّعْبَ الصُّومالِيَّ ضِدَّ الظُّلْمِ والطُّغْيانِ.

 

وقامَ الصُّوماليونَ بتأسيسِ الأَحزابِ السِّياسِيَّةِ في الصُّومالِ البريطانِيِّ، أشهرُها حِزبانَ كبيران، هما «الرّابِطَةُ الوطنيَّةُ الصُّومالِيَّةُ»، و«الحزبُ الصُّومالِيُّ المُتَّحِدُ» الّذي طالَبَ بالاسْتقلالِ الفَوْرِيِّ والوَحْدَةِ مع الصُّومالِ الإيطالِيِّ.

وفي يونيو سنةَ 1960، أُعْلِنَ استقلالُ الصُّومالِ البريطانِيِّ، كما حَصَلَ الصُّومالُ الإيطالِيُّ (السَّابِقُ) علَى الاسْتِقلالِ في يوليو 1960، وأُعْلِنَ قيامُ «جمهوريَّةِ الصُّومالِ الدِّموقراطِيَّةِ»، وانْتُخِبَ «آدمُ عبدُ اللهِ عثمانُ» ليكونَ أَوَّلَ رَئيسٍ لجمهورِيَّةِ الصُّومالِ.

وقُبِلَتْ الصُّومالُ عضوًا في هَيْئَةِ الأُمَمِ المُتَّحِدَةِ في سبتمبر سنة 1963، وانضمَّتْ إلَى جامِعَةِ الدُّولِ العَرَبِيَّةِ في فبراير سنة 1973.

وقَدْ عانَتْ الصُّومالُ كثيرًا من وجودِ الاسْتعمارِ الأوروبِيِّ، حيثُ انْتَشـَر فيها الجوعُ والفَقْرُ والمَرَضُ، وظَهَرَ الكثيرُ من المُشْكِلاتِ، ومنها مُشْكِلَةُ الحدودِ مَعَ بَعْضِ جيرانِها منها أثيوبيا، ومشكِلَةُ التَّخَلُّفُ الاقْتِصادِيُّ والاجتماعِيُّ والصِّراعُ علَى السَّلْطَة، الّذي أدَّى إلى قيامِ حروبٍ أهلِيَّةٍ وتَدَخُّلِ قُوَّاتِ الأُمَمِ المُتَّحِدَةِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نهج أخف وطأة لعـلاج السرطان
لى الرغم من أن العلاجين الإشعاعي والكيميائي أداتان قويتان لعلاج السرطان، فإنهما يسببان آثاراً جانبية جسيمة؛ إذ يتلفان إلى جانب الخلايا السرطانية الخلايا السليمة أو يقتلانها. يعمل الدكتور سعد مخصيد من جامعة الكويت على تقنية تَعد بقتل الخلايا السرطانية من دون إلحاق الأذى بجاراتها السليمة. ويعتمد النهج، المعروف باسم العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic therapy اختصاراً: العلاج PDT على مزيج من ثلاثة مكونات - الأكسجين والضوء وجُزيء يُعرف باسم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تسارع السباق لإيجاد علاجات لكوفيد-19
قلم: كاي كوبفرشميدت، جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
مع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد Novel Coronavirus كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألفًا، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV-2، قد تنقذ حيوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪مئات الملايين من الجراد تشكل أسراباً أكبر من المدن
دسة Aperture
بقلم: كريس سيمز
ترجمة: أنوار البغلي
لا يمكن لهذه المزارعة إلا أن تنظر باستياء وأسراب جراد بمقاييس تشبه  ما ذكر في قصص الإنجيل تلتهم محاصيلها خارج قرية كاتيتيكا في كينيا. وهذا الغزو أسوأ غزوٍ للجراد الصحراوي شيزتوسُركا غريغاريا Schistocerca gregaria يضرب كينيا وإثيوبيا والصومال منذ عقود، والذي يؤدي إلى تدمير المحاصيل في منطقة تعاني بالفعل انعدام الأمن الغذائي. هذا، وقد أعلنت الصومال حالة طوارئ وطنية.
وتشكِّل ... (قراءة المقال)