الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية الجزائر

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية الجزائر الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الجزائر دولة عربيةٌ شقِيقة. تقع شمال غربِ أفريقيا بين دائرتي العرض 19 و 37 شمالا، وبين خطَّيْ الطول 12 شرقا و9 غربا.

وهي تغطي مساحة تبلغ 2381751 كيلو متر (919595 ميلا مربعا)، ولذلك فهي أكبر دولة عربيةٍ مساحة بعد السودان.

ويحدها من الشمال البحر المتوسط، ومن الجنوب كلٌّ من جمهورية موريتانيا ومالي والنيجر، ومن الشرق جمهوريتا تونس وليبيا، ومن الغرب المملكة المغربية.

 

وقد خَضغَت الجزائر للاستعمار الفرنسي منذ عام 1830، ثم حصلَت على استقلالها في 3 يوليو 1962 وتَم إعلان الجمهورية في 25 سبتمبر 1962 وقد فَقَدت الجزائر حوالي مليون شهيد في معركة التحرير، ولذلك يُطلق عليها «دولة المليونِ شيهد».

وتتباين مظاهر سطح الجزائر، إذ إنها تجمع بين المناطق الجبلية، التي تمثلها سلاسلُ جبال أطلسَ وأهمها جبال أطلس التَّل وأطلس الصحراء، وهضبةٌ مرتفعة بينهما تُسمى هضبة الشُّطوط.

وكلمة شطوط كلمة من لغة البَرْبر تَعني البحيراتِ المالحةَ. ويسود معظم أراضي الجزائر مناطق صحراوية تكثر بها كثبان الرمال.

وتتعرض الجزائر للهزات الأرضية (الزلازل) التي كان آخرها زلزالَ مدينةِ الأصنام عام 1980 الذي بلغت شِدته 7.3 بمقياس رِيخْتَر راح ضحيته حوالي 5000 شخص.

 

وينقسم مناخ الجزائر إلى قسمين:

(1) مناخ البحر المتوسط في المناطق الساحلية، وهو حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاء. وتتراوح كمية المطر بين 600 و 1200 مليمتر. وتنمو فيه أحْراج البحر المتوسط، وأهمها أشجار البلُّوط الزيتون والصنوبرِ الحلبي.

(2)  مناخ صحرَاوي يسود معظم الجزائر، وهو حار جاف طول العام، وتنمو فيه أعشاب صحراوية فقيرة.

 

ويبلغ عدد السكان حسب تقدير عام 1995 حوالي 28220000 مليون نسمة. ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى حوالَي 32.5 مليون نسمة عام 2000.

ويبلغ معدل المواليدِ 3.1% ومعدل الوفيات 0.6% ولهذا يبلغ معدل النموِّ السكاني 2.5% سنويا، وهو معدل نموٍّ سكاني سريع.

ويشكل العرب غالبية السكان (80%)، يَليهم البربر (18%) الذي يتركزون في مناطقِ الجبال. ويتركز 51% من السكان في المدن و 49% في الريف.

 

واللغة الرسمية هي اللغة العربية، إلى جانب اللغة البربرية والفرنسية. والإسلام هو دين الدولة الرسمي، حيث يُمثِّل المسلمون 90% من مجموع السكان.

العُمْلةُ: الدينارُ الجزائري.

وبالجزائر عديد من المدارس والمعاهد الفنية والتربوية وسِتُّ جامعات، أقدمُها جامعة الجزائر التي ترجع إلى عام 1909.

 

يمارس السكان انشطة متنوعةً هي:

(1) الزراعة والرعْي: من الأنشطة الرئيسية. وأهم المحاصيل الزراعية القمحُ والشعير والبطاطس والطماطم والكروم (العنب) والتمور والزيتون والموالح. وتربَّى الأغنام، والماعز، والماشية. كما يُمارسُ السكان صيدَ الأسماك من البحر المتوسط، ويقدَّر الإنتاج بنحو 90 ألف طن.

(2)  التعدين والصناعة: تُنتج الجزائر النفط والغازَ الطبيعي، إضافة إلى خام الحديد والفوسْفات الذي يدخل في صناعة الأسمدة والزنك.

وأهم الصناعات: صناعة الحديد والصلب، والأسمنتِ، والأسمدةِ الكيمائية، والمنسوجات، وتجميع السيارات ، وصناعة السكر من البنجر، وعصر زيت الزيتون، وطحن الغلال، والسيراميك، والأحذية، والأجهزة الكهربائية، والجرارات، والدراجاتِ (الجاري).

(3) التجارة الخارجية: أهم الصادرات النفطُ والغاز الطبيعي، وخام الحديد، والفوسفات.

 

وأهم الدول التي تُصدِّر إليها: إيطاليا وفرنسا واسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأهم الورادات الآلات والمعدات والغذاء ووسائل النقل. وأهم الدول التي تَستوْرد منها: فرنسا وإيطاليا وألمانيا وأسبانيا واليابان.

وتضم الجزائر شبكة من طرق السيارات تبلغ أطوالها 90 الف كيلو متر، 70% منها طرق مُعبَّدةٌ (مرصوفة). كما تخدمها شبكةٌ من خطوط السكة الحديد تبلغ أطوالها 4290 كيلو مترا.

 

وأهم المدن:

(1) الجزائر العاصمة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.7 مليون نسمة.

(2) وهْران، وتقع غرب العاصمة، ويبلغ عدد سكانها 750 ألف نسمة.

(3) قُسْطَنطينية جنوب شرق العاصمة، ويبلغ عدد سكانها 500 ألف سنة.

(4) عِنَّابة في أقصى شرق الجزائر، بالقرب من الحدود مع تونس، ويبلغ عدد سكانها 350 ألف نسمة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تسارع السباق لإيجاد علاجات لكوفيد-19
قلم: كاي كوبفرشميدت، جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
مع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد Novel Coronavirus كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألفًا، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV-2، قد تنقذ حيوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التربية البيئية
جب تعزيز المحتوى البيئي للمناهج المدرسية بطريقة تربط البيئة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية، وإعطاء الأولوية للإدارة السليمة للموارد الطبيعية لتحقيق الاستدامة.
البيئة بدأت تحتل موقعاً ثابتاً في مناهج المدارس العربية، وأدى ظهور تحديات بيئية جديدة إلى إدراج مفاهيم ومقاربات لم تكن موجودة في المناهج السابقة.
د. عبدالله بدران
   من الضروري التصدّي للتحديات البيئية في الإطار العام للتنمية المستدامة، لكن يجب الحفاظ في الوقت نفسه على ... (قراءة المقال)