الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية “البوسنة والهرسك”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية البوسنة والهرسك الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع جمهورية البوسنة والهرسك في الجزء الغربي الأوسط من شبه جزيرة البلقان، بين خطي 30 42 و15 45 شمالا.

ويحدها من الشرق والجنوب الشرقي والجنوب جمهوريتا صربيا والجبل الأسود، ومن الشمال والغرب جمهورية كرواتيا. وتطل على بحر الأدرياتيك بامتداد ساحلي قصير يمتد لمسافة 20 كيلومترا.

وتبلغ مساحتها 51129 كيلومترا مربعا. وتشغل البوسنة القطاع الشمالي والأوسط من البلاد، وتمثل القطاع الأكبر، وتشغل الهرسك القطاع الجنوبي، وتمثل القطاع الأصغر.

 

وكانت البوسنة والهرسك جزءا من الإمبراطورية الرومانية. وقد ظهرت كدولة مستقلة في القرن 12 الميلادي.

وفي القرن 14 الميلادي سيطرت البوسنة على إقليم الهرسك. وقد خضعت البوسنة والهرسك للحكم التركي في القرن 15 الميلادي (1463).

وقد استمر حكم الأتراك للبوسنة والهرسك حتى مؤتمر برلين (1878) للامبراطورية النمساوية _ المجرية حق احتلال وإدارة إقليمي البوسنة والهرسك على الرغم من استمرارهما كإقليمين تركيين حتى عام 1908.

وفي 7 أكتوبر 1908 انتهت تبعية الإقليمين لتركيا وضمتا إلى الإمبراطورية النمساوية – المجرية.

 

وفي 26 أكتوبر 1918 انضمت البوسنة والهرسك إلى مملكة الصرب _ الكروات السلافية الجديدة التي عرفت فيما بعد بدولة «يوغسلافيا».

وفي 1946 أصبحت البوسنة والهرسك جمهورية مستقلة وواحدة من الجمهوريات الست التي كانت تتكون منها دولة يوغسلافيا الاتحادية الشعبية سابقا.

وفي 7 أبريل 1992 أعلنت جمهورية البوسنة والهرسك انفصالها عن يوغسلافيا السابقة، وقبلت عضويتها في منظمة الأمم المتحدة. وتعاني البوسنة والهرسك منذ انفصالها عن يوغسلافيا السابقة من حرب شرسة من جانب الصرب والكروات الذين يرغبون في السيطرة عليها ودمجها مع جمهورية صربيا.

 

ويسود البوسنة والهرسك الطبيعة الجبلية الوعرة. إذ يمتد فيها ويشغل معظم أراضيها سلاسل جبال الألب الدينارية التي يبلغ متوسط ارتفاعها حوالي 1800 متر

ويصل أعلى قممها نحو 4265 مترا. وتنحدر الجبال بشدة في اتجاه الجنوب والجنوب الغربي نحو بحر الأدرياتيك، وينحدر من هذه الجبال مجموعة من الأنهار منها نهر سافا في البوسنة، ونهر نرتيفا في الهرسك.

ويختلف مناخ البوسنة عن مناخ الهرسك. فالحرارة في البوسنة تتصف بأنها معتدلة صيفا، مائلة للبرودة شتاء، بينما في الهرسك تميل الحرارة أن تكون مرتفعة صيفا، باردة شتاء.

 

وتهب على البلاد رياح السيروكو من الجنوب الغربي، وهي رياح رطبة تجلب معها الأمطار التي تغزر في المناطق المرتفعة. كما تهب عليها رياح البورا العنيفة والجافة من الشمال والشمال الشرقي.

وينمو في البوسنة غايات كثيفة على سفوح الجبال، وأهم أشجارها الصنوبر والبتولا والبلوط. أما الهرسك فينمو فيها حشائش قليلة.

وينحدر غالبية السكان في البوسنة والهرسك من سلالة السلاف الجنوبيين (الصرب والكروات) الذين جاءوا من وسط أوروبا في القرن السابع الميلادي.

وقد تحول الكثير من سكان البوسنة والهرسك إلى الإسلام في أثناء فترة الحكم التركي التي امتد من 1463 حتى 1908.

 

ويفضل أهل البوسنة والهرسك الذين اعتنقوا الإسلام تسميتهم بالمسلمين تميزا لهم عن باقي السكان من الصرب الأرثوذكس، والكروات الكاثوليك، ويشكل المسلمون النسبة الأكبر حيث تقترب نسبتهم من 50% من مجموع السكان.

وقد قدر عدد السكان عام 1989 بنحو 4.3 مليون نسمة، ويرتفع هذا الرقم ليصل إلى أكثر من 4.5 مليون نسمة عام 1992.

وتعد الزراعة النشاط الرئيسي لغالبية السكان. وتقدر المساحات الصالحة للزراعة بنحو 25% من مساحة البلاد.

 

وتتنوع المحاصيل الزراعية حيث تزرع الحبوب الغذائية ممثلة في الذرة والقمح والشعير والشوفان والأرز وفول الصويا، كما تزرع الفواكه ممثلة في الكروم والتين والبرقوق والموالح والزيتون والبطيخ. كما يزرع التبغ خاصة في وادي نرتيفا الذي يشتهر بجودة إنتاجه.

وتربى الماشية والأغنام في مناطق الزراعة، كما تربى الأغنام على سفوح الجبال والتلال. ويمارس بعض السكان قطع الأخشاب، حيث تمثل مصدرا مهما من مصادر الدخل.

وتضم البلاد أنواعا كثيرة من المعادن حيث يستخرج  الفحم والحديد والمنجنيز والرصاص والزئبق والبوكسيت والفضة إلى جانب الرخام.

 

وقد شهدت البلاد في السنوات الأخيرة نهضة صناعية حديثة إلى جانب الصناعات اليدوية التقليدية.

ومن أهم الصناعات صناعة المنسوجات والسجاد والمنتجات الجلدية والسجائر والمواد الغذائية وصناعة خشب الأبلكاش، إضافة إلى صناعة الحديد الزهر والصلب.

ونظرا لوعورة التضاريس، تفتقر البلاد إلى شبكة جيدة من طرق النقل. والعاصمة سراييفو مركز مهم للسكك الحديدية حيث يمتد منها خط يربط بينها وبين كل من بلجراد، عاصمة صربيا، وزغرب عاصمة كرواتيا، إلى جانب بعض الخطوط الفرعية التي تربط العاصمة بأهم المدن. أما الطرق البرية (طرق السيارات) المعبدة فهي محدودة.

 

ومدينة سراييفو هي العاصمة، ويرجع تاريخها كعاصمة إلى عام 1851، عندما اختيرت من جانب الأتراك لتكون عاصمة للبوسنة والهرسك.

وتقع في واد ضيق يجري فيه نهر ملجاكا، ويطل عليها جبل تربيفيك، وهي تتمتع بالشخصية الإسلامية المتميزة إذ يشكل المسلمون غالبية السكان، وتكثر فيها المساجد ومن أشهرها مسجد بجوفا، وهو مسجد الدولة الكبير، الذي بني عام 1531، ومسجد علي باشا الذي بني عام 1561، كما تضم أكبر مركز إسلامي في شبه جزيرة البلقان.

ومن أهم معالمها الحي التركي الذي تنتشر فيه الصناعات الحرفية التقليدية، والبازار التركي. كما تشتهر بالحمامات العامة. وهي مدينة صناعية حيث يتركز فيها الكثير من الصناعات مثل السجاد والمجوهرات والأثاث والمواد الغذائية والسجائر وتجميع السيارات.

 

وهي المركز الثقافي للبلاد حيث تضم جامعة سراييفو التي أنشئت عام 1946، والكثير من المعاهد الفنية التطبيقية، والمتحف القومي. وقد أقيم فيها دورة ألعاب الأولمياد عام 1984. ويقدر سكانها بنحو 350 ألف نسمة.

ومن مدن البوسنة والهرسك أيضا مدينة بانجا لوكا، وهي مدينة تقع في شمال البوسنة على نهر فراباس، ومدينة موستار وهي أهم مدن الهرسك، وتقع على نهر ترتيفا.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تسارع السباق لإيجاد علاجات لكوفيد-19
قلم: كاي كوبفرشميدت، جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
مع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد Novel Coronavirus كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألفًا، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV-2، قد تنقذ حيوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)