الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية أَرْمِينْيَا

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية أرمينيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أرمينيا جمهورية مستقلة تقع في قارة آسيا تحتل مساحة تبلغ حوالي 11.500 ميل مربع (29.800 كيلو متر مربع)

يحدها من الشمال جمهورية جورجيا ومن الجنوب والجنوب الغربي جمهورية إيران الإسلامية، ومن الشـرق جمهورية أذربيجان ومن الغرب جمهورية تركيا. ومن ثم فهي دولة داخلية لا تتمتع بواجهة بحرية.

وكانت أرمينيا جزءا من مملكة قديمة عرفت باسم "آسيا الصغرى" وتقول الروايات أن الذي أسس هذه المملكة "جايك" من سلالة نوح، عليه السلام، في منطقة بحيرة "فان". وقد شهدت هذه المملكة صراعا بين الآشوريين والميديين والفرس.

 

ومنذ القرن السادس قبل الميلاد وحتى سنة 1921 وهي تنتقل من سيطرة الفرس إلى الروم إلى المغول حتى صارت أرمينيا بحدودها السابقة جمهورية تقع ضمن جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وبعد انفراط عقد الاتحاد السوفيتي السابق، انفصلت أرمينيا وأعلنت استقلالها التام في ديسمبر 1991.

 

وأرمينيا دولة تقع في منطقة جبلية يتراوح متوسط ارتفاعها ما بين 1800-2440 مترا اضافة إلى بعض القمم البركانية العالية.

وهي تتمتع بمناخ يتصف بشتائـه البارد الطويل وصيفه المعتدل القصير مع سقوط كميات كبيرة من الأمطار التي تتراوح بين 250- 800 مليمتر خاصة في فصل الشتاء.

 

ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.548.000 نسمة عام 1994، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان عام 2000 إلى نحو 3.968.000 نسمة، ويشكل الأرمن الغالبية العظمى من السكان حيث تبلغ نسبتهم 93% مع أقلية من الأذربيجان (2.6%) مع أقليات من الروس والأكراد وجنسيات أخرى.

ويدين غالبية السكان بالديانة المسيحية ارثوذكس مع أقلية مسلمة ويتركز غالبية السكان في المدن حيث تبلغ نسبتهم 70% والباقي 30% يتركزون في الريف.

وتعتبر مدينة "يرفان" عاصمة البلاد وأكبر المدن سكانا حيث قدر عدد سكانها بنحو 1.283.000 نسمة عام 1991. وتقع على نهر يسمى رازدان (زانغا) أحد روافد نهر آراك في تجويف محاط بالجبال على علو يبلغ حوالي 1000 متر.

 

وتمتد من شمال وشرق وغرب المدينة سهول مرتفعة تنتصب من خلفها البراكين الخامدة، أما من الجنوب فتطل المدينة على المنظر الجميل لجبل "أرارات" ذي القمتين الذي يرى بكل  طوله في جلاء من بعض أطراف المدينة.

وهي مدينة قديمة جدا وتتركز بها مؤسسات التعليم العالي وتضم أكاديمية العلوم والمتاحف، وهي مركز النشاط التجاري، وعلى بعد 40 كليومترا، وعلى ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر يقع "مرصد بيوركان" المزود بالتلسكوبات الضخمة وأدوات الرصد الدقيقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق