الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية أَرْمِينْيَا

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية أرمينيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أرمينيا جمهورية مستقلة تقع في قارة آسيا تحتل مساحة تبلغ حوالي 11.500 ميل مربع (29.800 كيلو متر مربع)

يحدها من الشمال جمهورية جورجيا ومن الجنوب والجنوب الغربي جمهورية إيران الإسلامية، ومن الشـرق جمهورية أذربيجان ومن الغرب جمهورية تركيا. ومن ثم فهي دولة داخلية لا تتمتع بواجهة بحرية.

وكانت أرمينيا جزءا من مملكة قديمة عرفت باسم "آسيا الصغرى" وتقول الروايات أن الذي أسس هذه المملكة "جايك" من سلالة نوح، عليه السلام، في منطقة بحيرة "فان". وقد شهدت هذه المملكة صراعا بين الآشوريين والميديين والفرس.

 

ومنذ القرن السادس قبل الميلاد وحتى سنة 1921 وهي تنتقل من سيطرة الفرس إلى الروم إلى المغول حتى صارت أرمينيا بحدودها السابقة جمهورية تقع ضمن جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وبعد انفراط عقد الاتحاد السوفيتي السابق، انفصلت أرمينيا وأعلنت استقلالها التام في ديسمبر 1991.

 

وأرمينيا دولة تقع في منطقة جبلية يتراوح متوسط ارتفاعها ما بين 1800-2440 مترا اضافة إلى بعض القمم البركانية العالية.

وهي تتمتع بمناخ يتصف بشتائـه البارد الطويل وصيفه المعتدل القصير مع سقوط كميات كبيرة من الأمطار التي تتراوح بين 250- 800 مليمتر خاصة في فصل الشتاء.

 

ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.548.000 نسمة عام 1994، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان عام 2000 إلى نحو 3.968.000 نسمة، ويشكل الأرمن الغالبية العظمى من السكان حيث تبلغ نسبتهم 93% مع أقلية من الأذربيجان (2.6%) مع أقليات من الروس والأكراد وجنسيات أخرى.

ويدين غالبية السكان بالديانة المسيحية ارثوذكس مع أقلية مسلمة ويتركز غالبية السكان في المدن حيث تبلغ نسبتهم 70% والباقي 30% يتركزون في الريف.

وتعتبر مدينة "يرفان" عاصمة البلاد وأكبر المدن سكانا حيث قدر عدد سكانها بنحو 1.283.000 نسمة عام 1991. وتقع على نهر يسمى رازدان (زانغا) أحد روافد نهر آراك في تجويف محاط بالجبال على علو يبلغ حوالي 1000 متر.

 

وتمتد من شمال وشرق وغرب المدينة سهول مرتفعة تنتصب من خلفها البراكين الخامدة، أما من الجنوب فتطل المدينة على المنظر الجميل لجبل "أرارات" ذي القمتين الذي يرى بكل  طوله في جلاء من بعض أطراف المدينة.

وهي مدينة قديمة جدا وتتركز بها مؤسسات التعليم العالي وتضم أكاديمية العلوم والمتاحف، وهي مركز النشاط التجاري، وعلى بعد 40 كليومترا، وعلى ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر يقع "مرصد بيوركان" المزود بالتلسكوبات الضخمة وأدوات الرصد الدقيقة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)