الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جزيرتي”أم المرادم” و”أم النمل” المتواجدتين في الكويت

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكويت جزيرة ام المرادم جزيرة ام النمل الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

– أم المرادم

تقع جزيرة أم المرادم في مواجهة ساحل الكويت الجنوبي، وهي بذلك تواجه ساحل الخيران إلى الجنوب الشرقي من ميناء الزور، وإلى الجنوب الغربي من جزيرة قاروه.

وتعتبر جزيرة أم المرادم أكثر الجزر الكويتية تطرفا نحو الجنوب، ويمكننا التحقق من ذلك إذا نظرنا إلى موقع الجزر بالنسبة للبلاد في الصورة التي التقطت من عليائها.

 

وتتصف الجزيرة بعمق المياه عند سواحلها، إذ يتراوح هذا العمق بين 4 أمتار، 20 مترا.

ويعتبر عمق المياه حولها من أبرز الخصائص الطبيعية للجزيرة التي جعلت منها واحدة من مغاصات اللؤلؤ أي المناطق التي يغوص فيها الغواصون بحثا عن اللؤلؤ.

 

– أم النمل

أم النمل جزيرة كويتية، تقع في الجهة الشمالية الغربية من جون الكويت، مساحتها كيلومتر مربع واحد. تتصل باليابسة في أوقات الجرز وانحسار مياه البحر، في حين تنفصل عن اليابسة في أوقات المد.

وتعرف جزيرة أم النمل باسم "الجزيرة العودة" (أي الكبرى) لتمييزها عن الجزيرة الصغيرة المعروفة باسم "جزيرة الشويخ".

وقد عرفت باسم "أم النمل" نظرا لكثرة النمل فيها، وخاصة في أوائل الصيف. وأرض الجزيرة عبارة عن رواسب تحتوي على كمية من الجير.

 

والجزيرة خالية من السكان، وإن كان يوجد بها بعض الشاليهات المؤقتة التي تستعمل من قبل مندوبي إدارة الآثار والمتاحف للتنقيب وعمل المسح الأثري في الجزيرة.

وقد دلت الدراسات التي قامت بها إدارة الآثار والمتاحف على وجود القار على عمق 35 سم من سطح الأرض، وذلك أثناء عمل مجسات في أرض الجزيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق