علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الهوامش القارية” و”الرفوف القارية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الهوامش القارية الرفوف القارية علوم الأرض والجيولوجيا

تقع تضاريس الأرض على مستويين رئيسيين: أحدهما يرتفع بضع مئات من الأمتار فوق سطح البحر، ويمثل سطح الكتل القارية، والآخر يقع بين 4000 – 5000م تحت سطح البحر، ويشكل 50% من سطح الأرض ممثلاً في قيعان الأحواض المحيطية.

ويمكن أن تقسم أقاليم التضاريس تحت البحرية إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

أالهوامش القارية (Continental margins)

ب-  قيعان الأحواض المحيطة.

ج -ظُهُور (حيود أو متون) أواسط المحيطات (Mid – oceanic ridges)

ويوضح الشكل (1) هذه الأجزاء في مقطع عرضي عبر المحيط الأطلسـي الشمالي.

 

ويمكن أن تقسم هذه الأقاليم الرئيسية إلى فئات من الأقاليم التي بدورها تقسم إلى أقاليم تضاريس محددة:

تضم الهوامش القارية الأقاليم الانتقالية بين القارة والمحيط. وتتكون هذه الهوامش القارية من الرف القاري والمنحدر القاري والمرتقى القاري (Continental rise) وهذه الأجزاء موضحة في الشكل رقم (2).

يبلغ معدل انحدار الرف القاري 1: 1000، في حين يتراوح ميل المنحدر القاري بين 1 : 4 إلى 1 : 6 ، وقد يكون عمودياً في بعض الأماكن.

 

أما المرتقى القاري فيقع عند نهاية المنحدر القاري ويتراوح انحداره بين 1: 700 إلى 1: 50 حيث يبلغ معدله 1: 300 يقطع المنحدر القاري العديد من الخوانق تحت البحرية.

وتمتد بعض الأخاديد الكبيرة مثل هُدْسُنْ حتى تقطع المُرْتَقَى القاري. وتنتشـر المراوح الطميية عند فوهات هذه الخوانق البحرية في اتجاه عرض البحر.

ويقسم الهامش القاري إلى ثلاث فئات من الأقاليم: الفئة الأولى وتتضمن الرف القاري

 

والهضاب الهامشية والبحار الضحلة، أي الكتل القارية المغمورة بمياه ضحلة. والفئة الثانية: وتشمل المنحدر القاري والجروف الهامشية ومنحدرات الأخاديد الهامشية، أي جميع مظاهر التضاريس على الحافة البعيدة (نحو البحر) للفئة الأولى (الكتلة القارية). والفئة الثالثة: وتشمل المرتقى القاري.

أما الرفوف القارية فتشكل الجزء الأكبر من الفئة الأولى. وهي هامش القارات المغمور بمباه ضحلة. تنتهي الرفوف عند معدل عمق 200م. أما عرضها فيتراوح بين بضعة كيلومترات إلى مئات الكيلومترات.

تقسم الرفوف القارية أحياناً إلى قسمين: الرف الداخلي (inner shelf) وهو القريب من اليابسة، ويشمل المياه الأقل عمقاً الشديدة التأثر بالعمليات الجيولوجية التي تجري على شاطئ البحر. والرف الخارجي (outer shelf) وهو الجزء البعيد عن اليابسة الذي ينتهي بحافة الرف حيث يبدأ المنحدر القاري.

 

تتراكم على قاع الرف القاري الرواسب الرملية والطينية والجيرية بنسب مختلفة وأشكال مختلفة وسماكات متباينة. فقد بلغت سماكات الرواسب على الرف القاري والشواطئ الشـرقية لأمريكا الشمالية والجنوبية آلاف الأمتار. ومن ثم كانت هذه الرفوف عريضة.

أما على الجانب الغربي للأمريكتين فإن الرف القاري ضيق بسبب وجود الأخاديد البحرية العميقة جداً قريباً من الشاطئ. ويبدو أن السبب ليس قلة الرواسب بل هو تركيبي متعلق بتكتونية الصفائح كما سنرى.

سمك القشـرة الأرضية تحت الرف القاري وسط بين سمكها تحت القارات وسمكها تحت المحيطات.

ويتكون جزؤها الأعلى من صخور نارية حامضية التركيب كالجرانيت ومتحولة مثل النيس والشست. أما الجزء السفلي فهو مكون من صخور لها تركيب البازلت أو الجابرو.

 

أما البحار الضحلة، وهي البحار المتداخلة في القارات أو القريبة منها، فإنها تشبه الرف القاري في وصفه السابق.

ولكنها أكثر تأثراً بما يجري على القارات من عمليات جيولوجية حيث تَصُبُّ فيها الأنهار وتُجْلَبُ إليها رواسب الـدلتا والرياح وتيارات المد والجزر وعمليات الشاطئ الجيولوجية.

أما الفئة الثانية من الهوامش القارية فتسيطر عليها المنحدرات القارية. وقد تكون الخوانق البحرية (submarine canyons) أبرز تضاريس المنحدرات القارية. وهي أدوية كبيرة متعرجة ذات قاع ضيق له شكل الحرف V. وتقارن بأكبر الأودية القارية، شكل (3).

 

تبدأ الكثير من الخوانق من الرف القاري وتستمر عبر المنحدر القاري والمرتقى القاري إلى أن تنتهي في أعماق المحيط. وتتميز بوجود تيارات العَكَر وانهيار الرواسب كوسيلتين رئيسيتين لنقل الرواسب.

ومن أمثلتها المشهورة. خانق البهاما الكبير (great Bahama canyon) وخانق الكونغو (congo canyon) وخانق طوكيو (Tokyo canyon) وخانق مونتيري (Monterey canyon) وخانقا لاجولا وسكربس (La Jolla and Scripps canyon) والشكل (4) هو لهذين الأخيرين.

أما منشأ هذه الخوانق فيبدو أنه مجاري أنهار قديمة على الرف القاري ومسارها في المنحدر القاري في الأزمنة الجليدية حيث كان الرف القاري غير مغمور.

 

تتمثل الفئة الثالثة في محيطات الأطلسـي والهندي والقطبي الشمالي والقطب الجنوبي والبحر المتوسط في المرتقى القاري.

أما المحيط الهادئ فإنه محاط كلية تقريباً بالأخاديد البحرية. وسندرسها في موضع آخر. أما المرتقيات القارية فإنها لا تعدو أن تكون مراوح الطمي الناتجة عن تجمع رواسب الخوانق البحرية أو انهيار الرواسب من المنحدر القاري.

وهي بالتالي ليست شديدة التضاريس، تقطعها قنوات التوزيع ورواسبها شبيهة برواسب الخوانق البحرية والمنحدر القاري. ويبين الشكل (5) توزيع المرتقيات القارية في المحيطات.

 

منشأ الرفوف القارية : 

سبق القول بأن قشـرة الأرض تحت رواسب الرف القاري هي قشرة قارية مشابهة لقشـرة الأرض تحت القارات.

وهي مختلفة عن القشـرة المحيطة المكونة أساساً من صخور لها تركيب البازلت المعدني الكيميائي. وقد ثبت الآن بما لا يدع مجال لشكل أن قشرة قيعان المحيط قد نشأت بحسب اتساع قيعان المحيط.

ومن ثم فإن الرف القاري لا علاقة له من حيث المنشأ بقيعان المحيطات.

 

ويبدو أن الرأي السائد الآن في نشأة هذه المصاطب البحرية العريضة (الرفوف القارية) هو أنها مناطق قارية كانت وما زالت مسـرحاً لتقدم البحر عليها أو انحساره عنها تبعاً للمناخ السائد على الأرض في العصور الجليدية أو بين الجليدية.

ففي العصور الجليدية ينحسـر البحر عنها وتصبح جزءاً من اليابسة. وفي هذا الوضع تصب الأنهار الكبيرة مباشرة في المنحدرات القارية. وهذا يفـسر نشأة الخوانق البحرية.

 

وفي الفترات بين الجليدية يعود الماء فيغطي هذه الرفوف. وأثناء انحسار الماء أو تقدمه فإن الحت الموجي المستمر يؤدي إلى تحويل هذه المنطقة إلى مصاطب مستوية أطلق عليها الرفوف القارية.

وبهذا تكون هذه الرفوف من نتاج عصـر البليستوسين. وفي هذا الوصف أيضاً تعليل لوجود الرواسب الرملية والطينية بكثرة على الرفوف القارية. علماً بأن الأنهار لا تصل رواسبها القارية بعيداً في الرف القاري.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف يمكن للتكنولوجيات المدنية أن تساعد على وقف جائحة
قلم: جارون لانير، إي. غلين ويل
مجلة Foreign Affairs
ترجمة: د. ليلى الموسوي
انتشار فيروس الكورونا التاجي المُستجد والجائحة كوفيد-19 COVID-19 الناتجة منه وضع الأنظمة الاجتماعية وأنظمة الحوكمة أمام اختبار عسير. ولم تتميّز أي من القوتين العظمتين في العالَم، الصين والولايات المتحدة بشكل خاص من حيث الاستجابة. ففي الصين سمحت نوبة أولية من الإنكار السياسي للفيروس بالانتشار لأسابيع، أولاً محليًا ثم عالميًا، قبل أن تُثبِت مجموعة من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)